يومان أمضاهما ثلاثة شبان من لبنان في الطبيعة: مارك بيروتي يشرح عن الغنى النباتي والثروة الحرجية، أنطوني رحيل يزور أماكن الطعام اللبناني ويتذوق أطيبه، وإيلي أحوش بقلب طافح بالرجاء يفسر معاني المكان. ثلاثة في وادي قاديشا، المُدرج من «الأونيسكو» على لائحة التراث العالمي، إلى جانب غابة أرز الرب، يجولون مع كاميرا تلتقط بديع التكوين وسحر السكينة. هنا العظمة على ارتفاع 500 متر عمقاً و1500 متر ارتفاعاً، شاهدٌ على صمود أرض عصية على الهزيمة.
وثائقي من جزأين بعنوان «مشوار بالوادي» (إم تي في)، عن رحلة ثلاثة شبان إلى وادي القديسين في الشمال اللبناني. وهي في الحقيقة رحلة إنسانية نحو الجمال المطلق، حيث لا يزال الأمل ابن الأرض. فصل عريق من تاريخ الموارنة، يتجلى في رهبة المكان وإصرار من سكنوه على التحمل والصمود. هذا ما أعطاه الله للبنان: خير وبركة ونعمة النِعم: الطبيعة. يجول الثلاثة بين الأشجار المُحتضنة أعشاش العصافير وزقزقاتها على وَقع رنين الأجراس. سمفونية رجاء على مد العين.
يشرح إيلي أحوش بشاعريته مميزات الوادي التاريخية. يتألف من خمس مناطق، بينها مار مطانيوس قزحيا ومار ليشا. ناسكون عاشوا في العراء، تقتفي الكاميرا أثرهم، يوم طوعوا الطبيعة ولينوا الصخر. وفي قزحيا، استذكر الثلاثة أول مطبعة في الشرق. كان ذلك عام 1585 حين بدأت أدوات الطباعة تصل إلى المكان، فطُبع الكتاب الأول عام 1610، وهو كتاب المزامير. إرث ثقافي وفكري يحتضنه الوادي، وكتب تعود لمئات السنوات لا تزال شاهدة على حضارة العلم والنور.
تطلب تحضير الوثائقي نحو الشهرين، فالشبان مزودون بالمعلومة وحب الأرض، يقدمون رسائل أمل بالوطن ويجعلوننا نصدق أنه كطائر الفينيق، ينهض من ركامه. «تعالوا باكراً، قبل زحمة الويك إند. تعالوا من أجل الطبيعة»، ينصح أنطوني رحيل، مع نداء: «لا ترموا الأوساخ على الأرض. معيب».
3500 مغارة سكنها الرهبان في الوادي العظيم، بين النباتات والأشجار. ولما كانت الجبال عنيدة، جلل الناسكون المتحدرات، أي حولوها إلى جلول. وكل جَل مساحاتٌ من الخيرات. كان السير صعباً على الإنسان والدواب، ومع ذلك، شقوا الطرقات وسهلوا العيش. أكثر من 600 حبيس روضوا الصخور وبنوا فيها غرفاً صغيرة تردع العواصف ولهيب الصيف، بعضهم بقي على تواصل مع السكان، يستشيرونهم في شؤونهم، وبعضهم اختاروا التفرغ للتنسك، يشعلون البخور عند المغيب، ولكثرتهم في الوادي، يمتد الدخان على شكل غيمة تغمر السماء.
مشوار بمثابة استراحة من الحياة والإقبال عليها في آن. شيء بمنزلة عناق الروح ومدها بالأحلام. والشد على اليدين في الشدة واحتضان القلب في لحظات النزف. استراحة المشوار، جلسات الأكل. الكاميرا على أنطوني رحيل المتذوق الماهر، يجول بين أماكن الطعام خلال مشاويره للتشجيع على السياحة الداخلية. هاتفه في يده، يصور لذائذ المطبخ اللبناني، وإيلي أحوش يشرح: «دخل البرغل في وجبات النساك المؤلفة عادة من مكونَيْن. لم يكن اللحم متاحاً سوى في المناسبات. كانوا ينتقون لحم الماعز، وقد استفادوا أيضاً من حليبه وجبنه. في البداية، عرفوا (كبة الحيلة)، والاسم دليل على فوائدها في شد الحيل. أسموها أيضاً (كبة الراهب) لتقشفها وخلوها من اللحم. لاحقاً، عرفوا الكبة النيئة، ودقوها في الجرن. حتى التبولة لم تكن بهذا الشكل. دخل الجرجير في المكونات بدلاً من البقدوس، وغابت البندورة. تضمن المزيج أيضاً الزيت. البرغل كان حاضراً في كل السفرة اللبنانية».
ممتع المشوار، لبساطته ومعانيه. «أحلى بلد في العالم»، يرسم أنطوني رحيل ابتسامة عريضة وهو يتحدث عن لبنان المتجلي في وادي قاديشا، ويضيف مارك بيروتي بأن التضحيات لا يمكن أن تذهب أدراج الريح. يقف الثلاثة، وقد غابت الشمس وبرد الطقس، يخبرون الناس العبرة من الزيارة، ويرددون على سبيل الإفراط في الحب، بأن لبنان أرض الصمود، وما مر بالأجداد كان أمر من مرارة أيامنا، وصمدوا.
يرافق شربل طوق من بشري، الرحالة الثلاثة في محطات وادي قاديشا، دليلاً ومرشداً. المحطة الآن في حدشيت ومشوار آخر في دير مار يوحنا. كلما تقدم المرء خطوة، سمع صوت الماء وطربته زقزقة العصافير. «حفروا بالصخر، إيه حفروا بالصخر»، يرددون أثناء المسير في الطرقات المزدانة بالمعاصر والطواحين، المشتبكة بشِباك الحب، المؤدية كلها إلى قاديشا. وحيث أصناف الأشجار، سرو وشربين وحور وجوز وصفصاف وسنديان وبلوط، وألوان الطبيعة في الخريف، زمن تصوير الوثائقي بقلب كبير.
وبعدها، في قنوبين، حيث القرية تحتوي 14 منزلاً وكنيسة ونهرين، والطرق قاسية لا تصلها أقدام. قبل المحطة النهائية في الديمان، وقفة مع الأكل اللبناني في منزل الـ«تيتا منتورة». سيدة في الخامسة والتسعين، لا تزال بصحة جيدة، تؤهل وتُسهل من «أهلاً وسهلاً» بالضيوف مع قهوة الترحيب فسفرة الدجاج بالأرز. يستغرب الزوار وجود الصنوبر في الطبخة، فسعره جنوني. خيرات الأرض والطبيعة، فأكثِر يا إنسان من الحمد والشكر. «ليت الحياة على هذا الشكل»، يتحسر الرحالة نيابة عن جميع اللبنانيين.
وثائقي «مشوار بالوادي»... الأمل ابن الأرض
عن معنى الصمود اللبناني
وثائقي «مشوار بالوادي»... الأمل ابن الأرض
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة