أكد المخرج الفلسطيني محمد المغني أن فيلمه القصير «برتقالة من يافا»، الذي عُرض مؤخراً في مهرجان «الجونة السينمائي»، أظهر جانباً من العنصرية التي يتعرّض لها الفلسطينيون على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية، معرباً عن سعادته بردود الفعل على الفيلم.
ونال الفيلم الذي شارك في مسابقة الأفلام القصيرة في «الجونة السينمائي» جائزة «نجمة الجونة الفضية» بالمناصفة، وسط إشادات نقدية بالقصة التي لعب دور البطولة فيها كل من كامل الباشا، وسامر بشارات، ونسرين الجعبة.
يقول المغني لـ«الشرق الأوسط» إن فكرة العمل استغرقت منه شهوراً للعمل عليها وحتى ينتهي منها بشكل كامل عبر إجراء تعديلات على السيناريو، والتركيز على المشاهد بشكل أكثر تفصيلاً، خصوصاً أن العمل هو تجربته الأولى في السينما بعد انتهاء دراسته.
وتدور الأحداث حول الشاب الفلسطيني «محمد» الذي يحمل إقامة في دولة بولندا، حيث يدرس هناك، إلا أنه يجد صعوبة في الوصول إلى يافا للقاء والدته التي تريد أن تصطحبه لرؤية فتاة فلسطينية ترغب في أن يرتبط بها، في رحلة تجعله ينتقل من حاجز إلى آخر ليقضي يوماً كاملاً داخل تاكسي بانتظار مصيره، بعد اكتشاف الجنود الإسرائيليين محاولته العبور من حاجز إلى آخر.
في رحلة «محمد» (سامر بشارات)، بطل الفيلم، يجد معاناة في العثور على سيارة تاكسي تنقله للعبور حتى يتوقف «فاروق» (كامل الباشا) ويوافق على اصطحابه، خصوصاً أن لديه موعداً في الطريق نفسه. لكنه يُصدم عند الحاجز بأن «محمد» مُنع من العبور من حاجز آخر قبل أن يستقلّ السيارة برفقته.
على مدار أكثر من 14 ساعة، يقضي الرجلان يومهما داخل السيارة في المعبر بعد سحب هويتهما، ومن دون أن يُسمح لهما بالنزول منها أو الحركة. يتشاجران سريعاً ويتصالحان سريعاً، فلكلٍّ منهما معاناته الخاصة. فسائق التاكسي لديه 5 فتيات ويخشى مصادرة سيارته ومصير بناته، خصوصاً بعد خضوعه لجراحة القلب المفتوح التي منعته من العمل في مهنة أخرى، بينما محمد مهموم بوالدته التي تنتظره.
يتحدث مخرج الفيلم عن الفترة التي عمل فيها على كتابة العمل وترشيح الأبطال، مؤكداً أن شخصية سائق التاكسي، عندما كتبها، رشّح لها الفنان كامل الباشا الذي لم يتردّد في الموافقة على الفيلم رغم عدم وجود سابق معرفة بينهما، لافتاً إلى أنه أراد من خلال الفيلم نقل جانبٍ من المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في حياته اليومية، حتى مع الالتزام بالقوانين الظالمة المفروضة من الاحتلال.
وأوضح أن الفيلم يُسلّط الضوء على تحوّل المحتل الإسرائيلي إلى المتحكّم في الفلسطينيين أصحاب الأرض والحق، بل وتكديرهم والتعنُّت ضدهم في الحصول على أبسط حقوقهم في الحركة داخل بلادهم.
ويُعرب الممثل الفلسطيني كامل الباشا في حديثه لـ«الشرق الأوسط» عن سعادته بالجائزة التي حصل عليها الفيلم في «الجونة السينمائي»، مؤكداً أنه تحمّس للفيلم فور قراءة السيناريو، وشعر بأنه أمام تجربة مختلفة، وهو ما لمسه من ردود الأفعال على العمل. مضيفاً أن العمل لمس المعاناة اليومية التي يعيشها آلاف الفلسطينيين، وهو منهم، في التنقل، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن الطريق بين مكان التصوير ومنزله لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة، فقد كان يضطر للإقامة في موقع التصوير لإدراكه صعوبة التنقل، وعدم قدرته على تحديد الوقت الذي قد يستغرقه للوصول من أجل التصوير.
وتُبدي الناقدة المصرية ماجدة موريس إعجابها بالفيلم والقضية التي يعالجها، في ظل إبراز معاناة الفلسطينيين على المعابر الإسرائيلية من دون أسباب واضحة، والتعنُّت مع تحركاتهم والاستخفاف بحقوقهم بوصفهم مواطنين، مشيرة إلى أن العمل وثّق هذا الأمر بصورة إنسانية متميّزة، واستطاع أن يُبرزها من منظور إنساني.
وأضافت ماجدة لـ«الشرق الأوسط» أن مثل هذه الأفلام تكتسب أهمية خاصة؛ لكونها تُبرز الجوانب الإنسانية وتوثّق المشكلات التي يعيشها الفلسطينيون في حياتهم اليومية، مشيدة بمخرج العمل الذي استطاع توظيف الممثلين بشكل جيد للتّعبير عن فكرته.
ويُثني الناقد المصري محمد عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط» على اهتمام المخرج بالتفاصيل الدقيقة التي حملت رسائل مباشرة وغير مباشرة بالأحداث، مشيراً إلى أنّ «مواقف، رغم بساطتها في الأحداث، تضمّنت رسائل تعكس الواقع الفلسطيني بصورة كبيرة».
وأضاف عبد الرحمن أن الفيلم عكس التناقض الذي يعيشه الفلسطيني والإسرائيلي، ففي الوقت الذي لم يتمكن فيه الشاب الفلسطيني من الوصول إلى والدته لطمأنتها عليه، كان الجندي الإسرائيلي يتواصل مع والدته بشكل مكثف، ويعود من أجلها.