قراءات في ظواهر فكرية وسياسية

قراءات في ظواهر فكرية وسياسية

الخميس - 2 جمادى الآخرة 1443 هـ - 06 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15745]

عن دار «أهوار» للنشر والتوزيع في بغداد، صدر بداية هذا الشهر كتاب «قراءات فكرية - سياسية»، للأكاديمي والباحث د. هاشم نعمة فياض.
ويضم الكتاب مجموعة من القراءات والموضوعات المتعلقة بالفكر الديني والسياسي والاجتماعي - الاقتصادي والهجرة والاندماج، والظاهرة الدينية من علم اللاهوت إلى علم الأديان المقارن.
كذلك تتطرق الدراسات إلى العهد القديم في النصوص الإسلامية؛ والعهد الجديد في النصوص الإسلامية. ويقدم المؤلف أيضاً قراءة في الإسلام السياسي، والفكر الإسلامي، والإسلام والنظام السياسي؛ وفهوم ولاية الفقيه، و«الجهاد» في الغرب.
وتتناول بحوث أخرى في الكتاب صعود السلفية المقاتلة؛ والاغتراب البنيوي؛ ودور المخيال السياسي؛ و«تكوين المجتمع المقاتل»، وكذلك تقدم مقاربات فكرية لمفهوم العدالة الاجتماعية، والتفاوت، والفقر، والانتعاش الاقتصادي العالمي والبلدان الفقيرة؛ والانتعاش غير المتكافئ.
ومن الدراسات الأخرى: رأسمالية الكوارث، وتزايد شعبية الماركسية في هولندا، وشركات النفط العالمية والمناخ، والعشيرة والدولة في بلدان عربية وإسلامية؛ والعشائر، والقبائل والدولة؛ والعشائر والقبائل في مناطق النزاعات، والجيش والسياسة: إشكاليات نظرية ونماذج عربية، كركوك: جدل الأرقام والسرديات؛ والتغيير الديمغرافي؛ ولجنة المادة (140)؛ وجدلية الانتخابات وحق الاقتراع، وأخيرا نكران الثقافات.
وكتبت هذه الدراسات والبحوث والقراءات في الفترة 2019 - 2021، وارتأى الباحث جمعها في كتاب واحد.


اختيارات المحرر

فيديو