دفتر ملاحظات

دفتر ملاحظات

الجمعة - 6 جمادى الأولى 1443 هـ - 10 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15718]
أنتوني ماكي بطل فيلم «محارب الصحراء»

■ يتم حالياً تصوير فيلم سعودي - أميركي مشترك في صحراء تبوك عنوانه «محارب الصحراء» بميزانية تصل إلى قرابة 100 مليون دولار.
الشركتان الرئيسيتان المنتجتان هما AGC Studios الأميركية وMBC Studios السعودية والإخراج لروبرت وايات الذي كان حقق نجاحا بفيلم «صعود كوكب القردة» (Rise of the Planet of the Apes) سنة 2011 وCaptive State قبل عامين.
الحكاية تاريخية وتدور حول الفارس حنظلة الذي لجأ إليه ملك وأميرة هاربان من كسرى الذي اعتبر أن حنظلة هو عدو يجب القضاء عليه واستعادة اللاجئين إلى مضاربه.
هناك عدد لا بأس به من الممثلين المعروفين يقودهم أنطوني ماكي وعائشة هارت وبن كينغسلي لجانب ممثلين عرب عديدين بينهم غسان مسعود وسامي بوعجيلة وسعيد بومزغوي ورمزي فرج الله.


… وفيلم آخر
■ في الوقت ذاته هناك فيلم آخر يتم تصوير مشاهده الأخيرة حالياً في المملكة. وهو «قندهار» الذي يقوم بإخراجه رومان وولف وببطولته جيرارد بتلر وهو من نوع الأكشن. مدير التصوير خالد محتسب المولود في الدوحة والذي انطلق قبل أعوام للعمل في هوليوود منجزاً هناك بضعة أعمال مستقلة إلى الآن. هذا ما يجعل «قندهار» فيلمه الرئيسي الأول في عداد ما قام بتصويره حتى الآن.
كل من «محارب الصحراء» و«قندهار» يتابعان ما سبق تصويره خلال العامين الماضيين (2020 و2021) مثل Cherry للأخوين أنطوني وجو راسو مع توم هولاند وشيارا برافو وسهيل دباغ في أدوار أساسية.
المزيد من الأفلام يبدو الآن مبرمجاً للعامين المقبلين. الخطة تقتضي جذب الرساميل السينمائية الغربية لتصوير إنتاجاتهم في أنحاء المملكة التي تتمتع بأجواء وتضاريس طبيعية متعددة. بطبيعة الحال لا يمكن تصوير كل شيء خصوصاً تلك الأفلام التي عليها أن تقع أحداثها في بلدانها، لكن ما تطرحه المملكة هو استحواذ المشاريع العالمية الكبرى بعدما قامت بتأمين كل متطلبات العمل اللوجيستية منها والإدارية كما الفنية.


موسم الجوائز
■ أعلنت «حلقة نقاد نيويورك» جوائزها لأفضل أفلام وشخصيات العام 2021 وهذه توزعت على 15 مسابقة أهمها:
‫• أفضل فيلم: Drive My Car‬
• أفضل مخرج: جين كامبيون عن The Power of the Dog
• أفضل ممثل: بندكت كمبرباتش عن The Power of the Dog
• أفضل ممثلة: ليدي غاغا عن House of Gucci
• أفضل ممثلة مساندة: كاثرين هنتر عن The Tragedy of Macbeth
• أفضل ممثل مساند: كودي سميت - مكفي عن The Power of the Dog
• أفضل فيلم أجنبي: The Worst Person in the World (نروج).
• أفضل سيناريو: بول توماس أندرسن عن Licorice Pizza
• أفضل تصوير: يانوش كامينسكي عن West Side Story
■ من ناحيتها أعلنت أكاديمية العلوم والفنون السينمائية أن عدد أفلام الأنيميشن التي تقدمت لسباق الأوسكار في هذه الفئة بلغ 26 فيلماً طويلاً منها ما هو أميركي ومنها ما هو أجنبي.
كما أعلنت عن استقبال 138 فيلما تسجيليا ووثائقيا سيتم اختيار 15 منها للتصفية الأولى. بالمقارنة مع عدد الأفلام غير الروائية التي تسابقت في العام الماضي، يتبين أن السنة الحالية شهدت تقلصاً في أفلام هذه الفئة بالنسبة لما تقدم منها لسباق الأوسكار، على الأقل. ففي العام الماضي بلغ عدد الأفلام التي سعت للقبول والفوز 238 فيلماً.


اختيارات المحرر

فيديو