«أمازون» تطلق مساعد «أليكسا» الذكي بالعربية واللهجة الخليجية في السعودية

«أمازون» تطلق مساعد «أليكسا» الذكي بالعربية واللهجة الخليجية في السعودية

الخميس - 4 جمادى الأولى 1443 هـ - 09 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15717]

أصبح بإمكان المستخدمين في السعودية ومنطقة الخليج العربي التحدث مع المساعد الذكي «أليكسا» من «أمازون» باللغة العربية، مع توفير خيار التحدث باللهجة الخليجية أو باللغة الإنجليزية. ويمكن طلب تلاوة القرآن الكريم بصوت المقرئ المفضل وقراءة الأخبار والتحكم بالأجهزة المنزلية ومكيفات الهواء المتوافقة وضبط المؤقتات والمنبهات والحصول على نتائج المباريات الرياضية، وغيرها، من دون استخدام اليدين. وستطلق «أمازون» في السعودية أجهزة «إيكو» الذكية التي تستخدم هذه التقنية الأسبوع المقبل.

وتقدم «أليكسا» تجربة محلية لسكان السعودية ومنطقة الخليج العربي، بما في ذلك صوت يتحدث بلهجة عربية، مع القدرة على التفاعل مع أوامر يبرمجها المستخدمون بأنفسهم عبر نظام «مهارات أليكسا» Alexa Skills التي تسمح بالتفاعل مع منصة «أنغامي» للموسيقى العربية وقنوات «إم بي سي» وبرنامج «كريم» و«فتافيت» وقنوات الراديو عبر الإنترنت، وحتى طلب الوجبات من المطاعم المحلية.

ويمكن التفاعل مع «أليكسا» باللغة العربية عبر أجهزة «إيكو» Echo التي ستُطلق في السعودية يوم الثلاثاء المقبل بتاريخ 14 ديسمبر (كانون الأول) عبر متجر «أمازون» السعودية، التي تُعتبر سماعة عالية الجودة تحتوي على ميكروفونات مدمجة لتلقي الأوامر الصوتية وتحليلها والإجابة عليها. وتستطيع هذه الأجهزة التكيف مع أي غرفة عبر استشعار الأصوات في المكان الذي يجلس فيه المستخدم، مع تقديم بعضها شاشات مدمجة تعرض النتائج المرغوبة وتشغل عروض الفيديو وتعرض المواقع التي يطلبها المستخدم. ومن تلك الأجهزة «إيكو دوت» و«إيكو شو 5 و8 و10» بشاشاتها الذكية التي تتبع موقع المستخدم وتدير الشاشة نحوه أثناء انشغاله من خلال كاميرا عالية الدقة. كما يمكن تشغيل عروض الفيديو من «أمازون برايم» و«نتفليكس» وعرض وصفات الطعام واللعب بالألعاب الإلكترونية المتوافقة وتنبيه المستخدم لدى حلول مواقيت الصلاة، وغيرها.

ونذكر مجموعة من الأمثلة على الأوامر الصوتية باللغة العربية، حيث يمكن قول «أليكسا، إيش أخبار اليوم» و«أليكسا، اضبط تذكير الصلاة» و«أليكسا شغل سورة الكهف» و«أليكسا، تفقد غرفة الحضانة» لمشاهدة ما تسجله الكاميرا على جهاز «إيكو شو» لمراقبة الأطفال الرضع. ويمكن طرح أسئلة على «أليكسا» حول مشاهير وتواريخ وأماكن وحسابات وحوارات، وغيرها، مثل «أليكسا، متى صلاة المغرب في مكة؟» و«أليكسا، متى تم بناء جسر الملك فهد؟». ويمكن كذلك طلب النتائج المباشرة أو نتائج مباريات منتهية أو موعد المباراة المقبلة للفريق الرياضي المفضل، مثل «أليكسا، كم نتيجة الهلال؟»، إلى جانب إمكانية الاستماع إلى الموسيقى عبر خدمات «أنغامي» و«سبوتيفاي»، وغيرها. ويمكن أيضاً قول «أليكسا، شغل موسيقى البوب» و«أليكسا، تخطَ هذه الأغنية»، والاستيقاظ على الأغاني المفضلة كل صباح بقول «أليكسا، صحيني على موسيقى البوب». ويمكن طلب نكتة بقول «أليكسا، قل لي نكتة»، وقريباً، سيكون بالإمكان التحقق من التقويم الهجري.

ويمكن الاستفادة من نحو 200 مهارة متاحة في السعودية، من بينها خدمات حجز سيارات الأجرة ووصفات وإرشادات للطهو ومتابعة وصول طلبيات المطاعم ومعرفة الفعاليات والنشاطات الجارية من خلال مهارة «موسم الرياض» التي ابتكرتها الهيئة السعودية للسياحة، واللعب مع الأصدقاء عبر لعبة «سؤال اليوم» والاستماع إلى قراءات الكتب عبر خدمات الكتب المسموعة، وغيرها.

وفيما يتعلق بمستويات الأمان، فإنّ الأجهزة مصممة بمستويات متعددة لحماية خصوصية المستخدم، بما في ذلك ضوابط للتحكم في الميكروفون والكاميرا، إلى جانب القدرة على التحكم الكامل ببيانات المستخدمين وحذف التسجيلات الصوتية الخاصة بهم بعدة طرق، مثل الطريقة الصوتية بقول «أليكسا، احذف آخر شيء سمعته»، أو من خلال التطبيق الخاص بـ«أليكسا». كما يمكن حذف التسجيلات الصوتية كلها مرة واحدة أو حذف التسجيلات الصوتية تلقائياً بعد ثلاثة أو ثمانية عشر شهراً بشكل مستمر، أو اختيار عدم حفظها نهائياً. وتضم الأجهزة مزايا دعم سهولة الوصول يستفيد منها كل المستخدمين، من بينها القدرة على التفاعل مع «أليكسا» بواسطة اللمس عوضاً عن الصوت، ومشاهدة الترجمة النصية لردود «أليكسا» على الشاشة، وغير ذلك.


أميركا أمازون

اختيارات المحرر

فيديو