«الصحة المصرية» تؤكد فاعلية اللقاحات

«الصحة المصرية» تؤكد فاعلية اللقاحات

الثلاثاء - 3 جمادى الأولى 1443 هـ - 07 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15715]

في الوقت الذي جددت فيها «وزارة الصحة المصرية» التأكيد على مأمونية وسلامة اللقاحات المخصصة لفيروس كورونا، مناشدة مواطنيها بسرعة التسجيل لتلقيها، أعلن وزير التعليم العالي، والقائم بأعمال وزير الصحة، الدكتور خالد عبد الغفار، أن الوزارة رصدت «حالات تزوير لشهادة تفيد بتلقي لقاح»، وذلك بالتزامن مع بدء تطبيق قرار منع المواطنين غير المطعمين من دخول المصالح الحكومية.

وقال عبد الغفار، في تصريحات تلفزيونية، مساء أول من أمس، إنه «تم رصد العديد من حالات تزوير شهادة لقاح (كورونا)، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتورطين».

من جهة أخرى، أكد الوزير على «استمرار صلاحية اللقاحات للتعامل مع فيروس كورونا، وأن جميع الأنواع متوفرة في مصر»، وزاد: «الجرعة الثالثة من اللقاحات (تبدأ مصر في إعطائها خلال أيام) ستساعد على مواجهة المتحورات الجديدة، والحد من انتشارها». ومع ذلك شدد عبد الغفار على أنه «لم يتم رصد أي حالات لمتحور (أوميكرون) في مصر حتى الآن».

وتحدث عن أنه «لم يتم الإبلاغ عن أي حالات وفاة بالمتحور في العالم، بينما الأعراض الخاصة به عادية، ولا تتطور لمضاعفات سريعة، لكنه لا يزال سريع الانتشار».

وبدأت مصر أخيراً تلقيح الطلبة في المرحلة العمرية من 12 إلى 18 سنة، وأفادت الصحة بأن إجمالي من تم تطعيمهم «تجاوز 170 ألف طالب».

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء أول من أمس، عن تسجيل 902 حالة إصابة بالفيروس، ووفاة 45 شخصاً جراء الإصابة، وبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في البلاد هو 363162 من ضمنهم 301308 حالات تم شفاؤها، و20727 حالة وفاة.


مصر فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو