«أوبك بلس» تطمئن الأسواق بعد «صدمة أولية»

«أوبك بلس» تطمئن الأسواق بعد «صدمة أولية»

التكتل يقر المضي قدماً في زيادة إنتاج النفط
الجمعة - 27 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 03 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15711]

بعد تراجع عنيف للأسواق فور إعلان تحالف «أوبك بلس» أمس قراره الإبقاء على مسار سياسته المعتمدة بالتخفيف التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط، عادت الأسواق للتعافي سريعا بعد «قراءة متأنية» لبيان الوزراء، الذي أكد استمرار متابعة تطورات الأسواق بشكل معمق، وأيضا الاستعداد لـ«التدخل الفوري» حال الحاجة إلى ذلك.

واتفق الوزراء أمس على المضي قدما في الزيادة المزمعة في إنتاج النفط في يناير (كانون الثاني) بمعدل 400 ألف برميل أخرى يومياً، تماشيا مع الأشهر السابقة، «من دون الحاجة إلى اتخاذ إجراء إضافي في الوقت الحالي»، على أن يظل الاجتماع في حالة انعقاد انتظاراً لمزيد من تطورات جائحة فيروس «كورونا». كما شدد الوزراء على استمرار التزام الدول المشاركة في إعلان التعاون بضمان سوق نفط مستقرة ومتوازنة، مع مواصلة مراقبة السوق عن كثب، وإجراء تعديلات فورية «إذا لزم الأمر».

وأكد مراقبون وخبراء أن الجملة الأخيرة تحديداً أنقذت الأسواق من نزيف حاد، بعدما خسرت نحو 3 في المائة فور الإعلان «المبكر» عن فحوى قرار التحالف، خشية حدوث تخمة في الأسواق، خاصة مع تزايد المخاوف من تأثيرات المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون»، الذي أعلنت الولايات المتحدة عن وصوله إلى أراضيها، إضافة إلى الغموض الذي يكتنف استمرار الولايات المتحدة في ضخ المزيد من مخزونها النفطي في الأسواق.

وقال ديفيد تيرك نائب وزير الطاقة الأميركي لـ«رويترز» الأربعاء إن إدارة الرئيس جو بايدن قد تعدل توقيت السحب من الاحتياطيات، إذا انخفضت الأسعار بشدة.
... المزيد


العالم أوبك

اختيارات المحرر

فيديو