أوروبا تتحدَّث عن صياغة 70 % من اتفاق مع إيران

أوروبا تتحدَّث عن صياغة 70 % من اتفاق مع إيران

الأربعاء - 26 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 01 ديسمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15709]
عادت القوى الكبرى وإيران إلى طاولة المفاوضات في قصر كوبورغ الذي شهد ولادة اتفاق فيينا لعام 2015 (أ.ف.ب)

أعلن دبلوماسيون أوروبيون أن المباحثات الهادفة لإحياء «الاتفاق النووي» الإيراني في فيينا انتهت من صياغة 70 إلى 80 في المائة من نص اتفاق، إلا أنهم حذروا من حدوث مشكلة إذا لم تبدِ إيران جدية في المفاوضات الأسبوع الحالي.

وأفاد هؤلاء الدبلوماسيين في إفادة صحافية بأنهم لم يحلوا بعد القضية الشائكة المتعلقة بأجهزة الطرد المركزي المتقدمة التي تستخدم حالياً في تخصيب اليورانيوم الإيراني.

واستمرت المفاوضات في يومها الثاني أمس، على مستوى ثلاث لجان من الخبراء، بينما تنتظر القوى الأوروبية تأكيدات باستئناف المحادثات النووية من حيث توقفت في يونيو (حزيران).

وأثار رئيس الوفد الايراني علي باقري كني جدلاً يوم الاثنين، بأن ما تم الاتفاق عليه في الجولات السابقة يمكن أن يتم التفاوض حوله مجدداً.

وفي واشنطن، قالت نائبة الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، جالينا بورتر، إن إعادة الاتفاق النووي «أفضل خيار متاح لتقييد برنامج إيران النووي، وأيضاً لتوفير منصة تصدٍ لسلوك إيران المزعزع للاستقرار الإقليمي».

وفي الكونغرس الأميركي، واصل الجمهوريون انتقاداتهم للإدارة الأميركية. وكتب 20 نائباً من الجمهوريين رسالة إلى البيت الأبيض، انتقدوا فيها {فشل} الإدارة الأميركية حول العقوبات المفروضة على إيران ووكلائها، بما في ذلك تصدير النفط إلى الصين.
... المزيد


النمسا النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو