إردوغان يريد تقارباً مع مصر وإسرائيل

إردوغان يريد تقارباً مع مصر وإسرائيل

يعتزم زيارة الإمارات فبراير المقبل
الثلاثاء - 25 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 30 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15708]
أفرجت تركيا عن زوجين إسرائيليين اعتقلتهما بتهمة التجسس بعد تصويرهما منزلاً لإردوغان في إسطنبول قبل أسبوعين (أ.ف.ب)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن خطوات ستقدم عليها بلاده للتقارب مع مصر وإسرائيل على غرار ما قامت به مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال إردوغان إنه يعتزم زيارة الإمارات في فبراير (شباط) المقبل، على رأس وفد كبير، و«سنقدم على بعض الخطوات بقوة». وعلق، في تصريحات لصحافيين رافقوه في رحلة عودته من تركمانستان بعد مشاركته في قمة رؤساء منظمة التعاون الاقتصادي (إيكو) أمس، على زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى أنقرة الأربعاء الماضي ومباحثاته معه، قائلاً: «ستكون لي زيارة إلى الإمارات في فبراير. قدم الجانب الإماراتي (خلال زيارة الشيخ محمد بن زايد) خطوة استثمار بـ10 مليارات دولار. سنبني مستقبلاً مختلفاً عبر تنفيذ ذلك، وستكون هناك تطورات إيجابية».

وأكد إردوغان أن بلاده ستقدم على خطوات لتحسين العلاقات مع مصر وإسرائيل على غرار ما قامت به مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسبق أن أبدت أنقرة رغبتها في تحسين العلاقات مع القاهرة وإعادتها إلى سابق عهدها قبل عام 2013، الذي شهد سقوط حكم «الإخوان المسلمين» وعقدت جولتي محادثات استكشافية، بطلب من تركيا، الأولى في القاهرة في مايو (أيار) والثانية في سبتمبر (أيلول) في أنقرة، لكن لم تسفرا عن نتائج بعد.

والأسبوع قبل الماضي أفرجت تركيا عن زوجين إسرائيليين اعتقلتهما بتهمة التجسس بعد تصويرهما منزلاً لإردوغان في إسطنبول، وأجرى بعدها اتصالاً مع نظيره الإسرائيلي، أعقبه اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو