وزير التربية المغربي يدافع عن شروط التدريس الجديدة

وزير التربية المغربي يدافع عن شروط التدريس الجديدة

الجمعة - 21 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 26 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15704]

دافع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية المغربي، بشدة عن قرار وزارته تحديد سن قبول المرشحين لاجتياز مهنة التدريس بـ30 سنة، عادّاً أن هذا القرار يهدف إلى ضمان ولوج مدرسين شباب وأكثر كفاءة للمهنة.
وقال بنموسى، مساء أول من أمس، في تصريحات صحافية، إن هذا القرار يأتي إجراءً ظرفياً «في انتظار وضع إصلاح شامل لقطاع التعليم، يضمن ولوج المهنة من (مسالك تكوين خاصة بالتربية)».
وجاءت تصريحات بنموسى في وقت تتواصل فيه الاحتجاجات وسط صفوف الطلبة والخريجين العاطلين عن العمل في عدد من المدن المغربية ضد الإجراءات الجديدة، التي وضعتها الوزارة، والتي تفرض على المرشح ألا يتجاوز سنه 30 سنة، وأن يخضع لانتقاء قبل إجراء المباراة، فضلاً عن حصوله على شهادة الإجازة، وذلك بعد الإعلان عن مباراة لتوظيف 17 ألف أستاذ.
وأوضح بنموسى لدى استضافته في برنامج «ضيف خاص» في «القناة التلفزيونية المغربية الثانية (2m)»، أن سياسته تهدف إلى رفع جاذبية مهنة التدريس واستقطاب كفاءات لها، وقال بهذا الخصوص: «إذا أردنا إصلاحاً قوياً؛ فيجب أن ننطلق من الموارد البشرية، ومن توفير كفاءات في هيئة التدريس».
وحول فرض سن 30 سنة حداً أقصى لقبول الترشيح، قال بنموسى إن دخول الشاب المهنة مبكراً «يضمن له التطور في مساره المهني»، «بخلاف من ولج المهنة في سن الـ40 أو الـ45 سنة».
ورداً على الانتقادات، التي عدّت تحديد السن «مخالفاً للدستور» وللقانون المنظم لمهنة التدريس، والذي ينص على أن ولوج المهنة يكون من سن 18 إلى 45 سنة، رد بنموسى قائلا إنه «لا شيء يمنع في القانون من تحديد السن». وعدّ أن الغاية هي ضمان «جودة تكوين الأساتذة في مسار مهني متطور، وخاضع للتكوين المستمر».
كما أوضح أن هناك قطاعات أخرى تضع شرط السن لولوجها، وشدد على أن المهم هو ضمان تكافؤ الفرص بالنسبة لمن يتوفرون على الشروط المطلوبة، وأن تمر المباراة في جو من الشفافية.
ورداً على غضب الشباب الخريجين الذين تجاوز عمرهم 30 سنة، وكانوا ينتظرون اجتياز المباراة، قال الوزير بنموسى إن ما يهمه هو انتقاء الأفضل لمهنة التدريس، أما موضوع التشغيل والبطالة، فيجب أن يحل عبر «سياسة شاملة متكاملة»، عادّاً أن هذا من ورشات الحكومة الحالية ذات الأولوية.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو