إعادة صياغة حكايات الناس عن القطط مسرحياً

عرض فني تفاعلي لفرقة «خيوط» المصرية

إحدى لقطات العرض المسرحي (الشرق الأوسط)
إحدى لقطات العرض المسرحي (الشرق الأوسط)
TT

إعادة صياغة حكايات الناس عن القطط مسرحياً

إحدى لقطات العرض المسرحي (الشرق الأوسط)
إحدى لقطات العرض المسرحي (الشرق الأوسط)

لطالما تراوحت الروابط بين الإنسان والقطط بين التدليل أو التوجس، الرعاية والإهمال، وغيرها من المشاعر الغريزية مع هذا الكائن الحي.
تلك الروابط الشعورية الغنية ظلت محور عالم صفحة «قطط مصر» Cats of Egypt على «فيسبوك» منذ تأسيسها عام 2019. وذلك من خلال عرض صور للقطط مصحوبة بحكايات على لسانها في محاولة لجعل حكاياتها مرئية أكثر للبشر، لا سيما غير المتعاطفين مع الحيوانات بشكل عام.
لكن حكايات القطط غادرت «فيسبوك» أخيراً إلى خشبة المسرح، عبر عرض فني من تنظيم مبادرة «قطط مصر» وفرقة «خيوط» المسرحية التي اكتسبت شهرة على مدى السنوات الخمس الماضية لتقديمها ما يُعرف بفن مسرح إعادة التمثيل التفاعلي.
«لا يعتمد العرض على نص مسبق، إنما على ارتجال الممثلين لمواقف الدراما المسرحية مباشرة بعد سماعهم قصصاً من الجمهور، في محاولة للتفاعل معها وترجمتها لحكايات مسرحية»، بحسب ما تقول منسقة فريق خيوط والممثلة سارة رفعت.
وتضيف سارة رفعت لـ«الشرق الأوسط»: «العرض أقرب للعبة الجماعية، حيث تكون حكايات الجمهور عن القطط هي بداية الخيط، تبدأ واحدة من الجمهور في حكي مؤثر عن قطتها التي لازمتها خلال فترة مرضها الطويل، وآخر تحدث عن انقسام عائلته في استقبال قطة في المنزل ما بين ترحيب وكراهية، ومع كل حكاية كانت الفرقة المسرحية تلتقط خيوط الحكي وتقوم بإعادة تمثيل الحكاية على المسرح.
تروي سارة رفعت لمحة عن تاريخ مسرح إعادة التمثيل كشكل تفاعلي من المسرح الارتجالي، الذي تم تأسيسه على يد كل من الفنانين جوناثان فوكس وجو سالاس عام 1975. قائلة: إنه عبارة عن عملية فنية يشارك فيها الجمهور بحكي قصص من حياتهم الشخصية، عقب ذلك يقوم فريق من الممثلين والموسيقيين بتحويل القصة إلى مجموعة من المشاهد الارتجالية التي تحاكي خبرة صاحب الحكاية الأصلية.
ويمزج أداء الممثلين على المسرح بين حركات الجسد، والرقص، وتوظيف الموسيقى والأغنيات: «لغة الجسد كثيراً ما تكون تعبيراً رمزياً عن الحكايات الشخصية التي تحملها رسائل الجمهور، فالممثلون على المسرح تفاعلوا مع حكايات الجمهور التي تنوعت بين الفقد، والارتباط الكبير بالقطط كجزء أصيل من الحياة، وحتى قدرتها على إنقاذ أصحابها أحياناً».
كما تطرقت بعض المشاهد لتقمص القطط نفسها في بعض الأحيان، كمشهد أدته واحدة من ممثلات الفرقة وهي تحاكي قطة مستاءة من وجودها في عيادة طبية.
ولعل تلك الرسائل التي خرجت من بين جمهور العرض المسرحي، هي شكل جديد للتفاعل كما يرى محمد حسن، مؤسس «صفحة قطط مصر»، صاحبة فكرة العرض، ويقصد به التفاعل خارج دائرة صفحة «فيسبوك» الافتراضي، إلى عالم فني معاصر.
يقول محمد حسن لـ«الشرق الأوسط»: «عبر صفحة (فيسبوك) كنا دائماً نسعى لحكي قصص القطط في الشارع، وفي البيوت، نحاول أن نتقمص مشكلاتهم، وتحدياتهم وحتى أحلامهم، فنكون صوت تلك الكائنات التي لا صوت لها». ويضيف: «فكرنا في المسرح التفاعلي لا لمجرد أن يكون عرضاً فنياً بقدر ما أردنا أن يكون إعادة صياغة لحكايات الناس مع القطط»، وكشف أنه من المنتظر أن يقوموا بتكرار تجربة العروض الفنية حول القطط في محاولة لـ«تغيير نظرة الناس عن الحيوانات وعدم التفات الكثير منهم لاحتياجاتها»، على حد تعبيره.


مقالات ذات صلة

انطلاق مسابقة «المسرح المدرسي» بالسعودية... وترقب النتائج في نوفمبر

يوميات الشرق جوائز بقيمة 3 ملايين ريال سعودي تنتظر الفائزين في مسابقة «المسرح المدرسي» (موقع هيئة المسرح والفنون الأدائية)

انطلاق مسابقة «المسرح المدرسي» بالسعودية... وترقب النتائج في نوفمبر

انطلقت مسابقة «مبادرة المسرح المدرسي» التي تشارك فيها ألف مسرحية قصيرة من إعداد الطلاب والطالبات من جميع المدارس التابعة لإدارات التعليم على مستوى السعودية بعد…

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق التمرين على تقديم عروض يتواصل (مسرح شغل بيت)

«مسرح شغل بيت» يحتفل بـ8 سنوات على ولادته

تُعدّ الاحتفالية حصاد 8 سنوات من العمل والاجتهاد، خلالها قدّم «مسرح شغل بيت» نحو 40 عملاً توزّعت على أيام تلك السنوات عروضاً شهرية استمرت طوال أزمات لبنان.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق توقيع اتفاق شراكة بين هيئة المسرح وجمعية المسرح السعوديتين على هامش المؤتمر (جمعية المسرح)

جمعية المسرح السعودية تطلق 8 مشاريع لتعزيز عطاء المبدعين

أطلقت جمعية المسرح والفنون الأدائية في السعودية 8 مشاريع لتعزيز أدوارها في القطاع بوصفها رابطة مهنية للممارسين في مختلف الفنون المسرحية والأدائية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مهرجان الخليج للمسرح ينطلق من الرياض في دورته الـ14 (حساب المهرجان على منصة إكس)

«المسرح الخليجي" يستأنف مسيرته من الرياض بعد غياب 10 سنوات

أطلق مهرجان المسرح الخليجي أعماله، في مدينة الرياض، التي تحتضنه للمرة الأولى منذ عام 1988 من خلال دورته الـ14.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق المصنع يشهد النسخة العصرية من مأساة ماكبث (مهرجان المسرح التجريبي)

«ماكبث المصنع»... صرخة مسرحية للتحذير من الذكاء الاصطناعي

في رائعة وليام شكسبير الشهيرة «ماكبث»، تجسد الساحرات الثلاث فكرة الشر؛ حين يهمسن للقائد العسكري لورد ماكبث بأنه سيكون الملك القادم على عرش أسكوتلندا.

رشا أحمد (القاهرة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.