السعودية تتصدر «مجموعة العشرين» في مؤشر فحوص «كورونا»

السعودية تتصدر «مجموعة العشرين» في مؤشر فحوص «كورونا»

«الصحة»: الجائحة لم تنته ولا يزال الحذر مطلوباً
الاثنين - 19 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 25 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15672]
حملة نشطة لفحوصات «كورونا» في السعودية منذ بداية الجائحة (واس)

تصدرت السعودية دول «مجموعة العشرين» في مؤشر فحوص «كورونا»، بإنجازها أكثر من 30 مليون فحص، ما يساهم في الحد من تفشي الجائحة عالمياً، واستقرار الأمن الصحي.
وقالت وزارة الصحة أمس إن السعودية تصدرت دول مجموعة العشرين في سياسات الفحص الموسع والإتاحة، وهذا يعد مجسدا لمبدأ سهولة وصول الخدمات للجميع، كما تصدرت السعودية في سرعة صدور النتائج وبأرقام قياسية بشكل يساهم في دعم الإجراءات الوقائية والتدخلات العلاجية.
إضافة إلى ذلك، فقد تصدرت السعودية دول «العشرين» في معدل الإجراء مقابل كل حالة إيجابية، مع تحسن نسبة الإيجابية الذي أسهم بدور فاعل في السيطرة.
وقالت الصحة، إنه منذ بدء الجائحة كانت أولى التوصيات التي خرجت بها منظمة الصحة العالمية للسيطرة على الجائحة هي التوسع في الفحوصات، لما لها من أهمية في الكشف المبكر، والحد من تفشي الحالات بالإضافة إلى استقرار الأمن الصحي. وقال المتحدث الرسمي في وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي أثناء المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس إن الدراسات والأبحاث أكدت أن فعالية جرعات لقاحات كورونا قد تنخفض مع مرور الوقت والجرعة التنشيطية المعززة تعزز الفعالية، مشيراً إلى وجود دراسات حول إعطاء لقاح فايزر لمن هم دون 12 عاماً سيتم الإعلان عن مستجداتها قريباً.
وبين العبد العالي أن وزارة الصحة أتاحت الجرعة التنشيطية لمن تجاوزوا 18 عاماً، وأكملوا 6 أشهر من الجرعة الثانية، مؤكداً أنه لا يوجد تعارض بين الجرعة المعززة المنشطة ولقاح الإنفلونزا الموسمي حتى لو تم تلقي اللقاحين في يوم واحد.
وشدد العبد العالي على الفرق بين زوال الجائحة وانتهائها وبين تخفيف الإجراءات الاحترازية، وقال «الجائحة لم تنته بعد، ولا يزال الحذر من الفيروس مطلوب، لكن لدينا مكاسب تمثلت في تخفيف الإجراءات وليس في إلغائها».
وتخطت جرعات لقاح كورونا المعطاة في المملكة منذ بدء التطعيم وحتى أمس أكثر من 45 مليوناً و200 ألف جرعة من لقاح كورونا (كوفيد - 19) تم إعطاؤها حتى الآن عبر أكثر من 587 موقعا للتطعيم في كافة مناطق المملكة، وبلغ عدد من تلقوا التطعيم بجرعة واحدة أكثر من 24 مليون شخص من سكان المملكة، وصلت نسبتهم 68.1 في المائة، فيما بلغ عدد من تلقوا الجرعتين أكثر من 21 مليون شخص، حيث بلغت نسبة الذين تلقوها وفق آخر تحديث أكثر من 59.8 في المائة.
وعلى صعيد الإحصاءات، أعلنت وزارة الصحة أمس الأحد تسجيل 47 إصابةً جديدةً بفايروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد - 19»، فيما رصدت تعافي 36 حالة، ووفاة حالتين، وبلغ إجمالي حالات الإصابة تراكميا منذ ظهور أول حالة في المملكة 548252 حالة، وبلغ عدد الحالات الحرجة 79 حالة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 537282 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 8778 حالة وفاة.
من جهة أخرى مددت السعودية صلاحية تأشيرات الزيارة لمن هم خارج المملكة من الدول التي سبق تعليق القدوم منها دون مقابل مالي، وأعلنت وزارة الخارجية أنه سيتم تمديد تأشيرات الزيارة آليا دون رسوم أو مقابل مالي، ويستفيد من الخدمة الزائرون ممن هم خارج السعودية من الدول التي سبق تعليق القدوم منها، ويأتي ذلك استكمالا لجهود السعودية للتخفيف من آثار الإجراءات الاحترازية للتعامل مع فايروس كورونا المستجد «كوفيد - 19».
وعلى صعيد المخالفات سجلت الجهات الأمنية 824 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو