توقعات بتضاعف ضحايا «كورونا» بنهاية 2022

توقعات بتضاعف ضحايا «كورونا» بنهاية 2022

مطالبة أممية للدول الغنية بتوفير اللقاحات للنامية
السبت - 17 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 23 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15670]
اصطفاف أمام أحد مراكز التطعيم في شمال الهند (أ.ف.ب)

حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن عدد ضحايا جائحة «كورونا»، التي حصدت نحو خمسة ملايين شخص حتى الآن، قد يتضاعف قبل نهاية العام المقبل، إذا لم تسارع الدول الغنيّة إلى الوفاء بالتزاماتها والوعود التي قطعتها لتوفير اللقاحات والمساعدات للدول النامية بغرض تحصين سكانها ضد الفيروس الذي ينذر انتشاره بموجات جديدة في معظم هذه البلدان.

هذا التحذير جاء على لسان سفير المنظمة للتمويل الصحي العالمي، الرئيس الأسبق للحكومة البريطانية غوردن براون، الذي قال إن «عدم حصول البلدان الفقيرة والنامية على اللقاحات الكافية سوف يؤدي إلى ارتفاع عدد الوفيّات الناجمة عن الإصابة بكوفيد إلى عشرة ملايين قبل نهاية السنة المقبلة، ما سيشكّل فشلاً عالمياً وضرباً لمصالحنا وأمننا جميعاً».

وكان المسؤول عن برنامج «كوفاكس»، الذي تشرف عليه منظمة الصحة لتوزيع اللقاحات على البلدان النامية، قد نبّه إلى أن البرنامج لن يتمكّن من تحقيق الأهداف الدنيا التي وضعها لنهاية العام الجاري من حيث التغطية اللقاحية في هذه البلدان، والتي كانت الدول الغنيّة قد تعهدت تقديم المساعدات لتحقيقها. ومن جهته، عاد المدير العام للمنظمة تيدروس غيبريسوس، إلى التذكير بأن مستويات التلقيح المتدنية جداً في البلدان النامية تنذر بعاصفة وبائية في الوقت الذي أطلقت فيه معظم الدول الغنية حملاتها لتوزيع الجرعة الثالثة من اللقاح على سكانها. وناشد غيبريسوس هذه الأخيرة مضاعفة الجهود لمساعدة الدول الفقيرة «من منطلق المصلحة الذاتية، اقتصادياً وأمنياً، وكخطوة لا بد منها للسيطرة بشكل كامل على الوباء عالمياً».
... المزيد


العالم العربي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو