انطلاق القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في أثينا

انطلاق القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في أثينا

الثلاثاء - 13 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 19 أكتوبر 2021 مـ
الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس (يمين) ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أثينا (رويترز)

انطلقت في أثينا اليوم الثلاثاء جلسات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، بحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أجرى فور وصوله إلى أثينا اليوم محادثات، منفصلة، مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، ورئيس قبرص نيكوس أنستاسيادس.
وتناولت المباحثات عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ومستجدات الأزمات القائمة في المنطقة، خاصةً ما يتعلق بالأزمة الليبية وقضية سد النهضة، فضلا عن بحث تطورات القضية القبرصية، والأوضاع في منطقة شرق المتوسط.
وأشار المتحدث إلى أن السيسي أشاد بالتعاون المستمر على الأصعدة السياسية والعسكرية والتجارية، فضلاً عن التنسيق المتواصل بشأن المواقف المتعلقة بالقضايا الإقليمية بمنطقتي شرق المتوسط والشرق الأوسط.
وأكد رئيس وزراء اليونان، من جانبه، تطلع بلاده إلى تحقيق المزيد من الخطوات الملموسة بهدف ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع قبرص، لا سيما في ظل الدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.
كما التقى السيسي في العاصمة اليونانية الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، وبحث الجانبان آخر التطورات على الصعيد الإقليمي وجهود التوصل لتسوية سياسية للأزمات التي تعاني منها بعض دول المنطقة، خاصةً مستجدات الأزمة الليبية وقضية سد النهضة، فضلاً عن بحث تطورات القضية القبرصية، والأوضاع في منطقة شرق المتوسط.
وأكد السيسي خلال اللقاء، حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان، والتشاور المكثف بينهم تجاه مختلف القضايا والتطورات الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بسبل مواجهة التحديات في منطقة شرق المتوسط.
وأعرب الرئيس القبرصي عن تقدير بلاده لدعم مصر للقضية القبرصية، وفقاً لمرجعيات وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما يعزز من أمن واستقرار المنطقة.


مصر اليونان قبرص قمة

اختيارات المحرر

فيديو