صلاح خامس أعلى لاعبي العالم دخلاً ورونالدو في الصدارة

صلاح خامس أعلى لاعبي العالم دخلاً ورونالدو في الصدارة

الجمعة - 17 صفر 1443 هـ - 24 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15641]
محمد صلاح (إ.ب.أ)

حقق المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي قفزة هائلة في آخر تقييم لمجلة «فوربس» المختصة بالمعاملات المالية؛ حيث احتل المركز الخامس في تقييم أعلى لاعبي كرة القدم دخلاً، الذي قفز البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم مانشستر يونايتد لصدارته مزيحاً الأرجنتيني ليونيل ميسي المنتقل حديثاً إلى باريس سان جيرمان الفرنسي للمركز الثاني.

وعاد رونالدو (36 عاماً) إلى يونايتد قادماً من يوفنتوس الإيطالي في أغسطس (آب) الماضي بعد 12 عاماً من رحيله، بينما رحل ميسي عن نادي طفولته برشلونة وانضم إلى باريس سان جيرمان هذا الصيف. وأشارت «فوربس»، في إصدارها الجديد أمس، إلى أن رونالدو، وهو من بين أكثر الرياضيين شعبية بامتلاك أكثر من 500 مليون متابع عبر «فيسبوك» و«إنستغرام» و«تويتر»، من المنتظر أن يحصد 125 مليون دولار قبل خصم الضرائب في موسم 2021 – 2022؛ منها 70 مليون دولار من راتبه والمكافآت الإضافية في يونايتد.

ويأتي باقي المبلغ من عقود الإعلانات والرعاية مع شركات مثل «نايكي» و«هيربالايف» و«كلير» وعلامته التجارية الخاصة «سي.آر7».

أما ميسي؛ الذي كان يتصدر القائمة العام الماضي، فسيحصل على 75 مليون دولار راتباً، إلى جانب 35 مليون دولار من عقود الإعلانات والرعاية، ليصل إجمالي دخله إلى 110 ملايين دولار.

ويأتي البرازيلي نيمار؛ زميل ميسي السابق في برشلونة والذي وقع على عقد جديد للبقاء في باريس سان جيرمان حتى 2025، في المركز الثالث بإجمالي دخل يبلغ 95 مليون دولار، ثم زميله في الفريق الفرنسي كيليان مبابي بالمركز الرابع بإجمالي 43 مليون دولار.

وكانت قفزة صلاح هي أكبر مفاجأة في التقييم الجديد بوصول هداف ليفربول إلى المركز الخامس بإجمالي 41 مليون دولار، متقدماً على البولندي روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ (35 مليون دولار).

وحل الإسباني أندريس إنيستا في المركز السابع (35 مليون دولار)، يليه الفرنسي بول بوغبا ثامناً (34 مليون دولار)، ثم الويلزي غاريث بيل تاسعاً (32 مليون دولار)، وفي المركز العاشر حل البلجيكي إيدن هازارد نجم ريال مدريد (29 مليون دولار).

وكانت «فوربس» قد أصدرت قبل أيام تقييمها لأعلى لاعبي التنس دخلاً بالعالم، الذي تصدره السويسري روجر فيدرر رغم غيابه عن معظم منافسات الموسم للإصابة، حيث جمع 90.6 مليون دولار قبل خصم الضرائب. وأشارت «فوربس» إلى أن فيدرر، الذي غاب عن «بطولة أميركا المفتوحة» بسبب إصابة في ركبته، حصل على أقل من مليون دولار من التنس خلال هذه الفترة، بينما يرجع الجزء الأكبر من دخله إلى عقود الرعاية والاتفاقات التجارية.

واحتلت اليابانية ناومي أوساكا المركز الثاني في قائمة الأعلى دخلاً بعدما جمعت 60.1 مليون دولار قبل خصم الضرائب، بينما أكملت الأميركية سيرينا ويليامز (41.8 مليون دولار)، والكرواتي نوفاك ديوكوفيتش (38 مليون دولار)، والإسباني رفاييل نادال (27 مليون دولار)، المراكز الخمسة الأولى.

ووفقاً لـ«فوربس»؛ حصد اللاعبون العشرة الأوائل 320 مليون دولار في آخر 12 شهراً، بانخفاض بلغ 6 في المائة عن العام الماضي، ويرجع ذلك إلى البطولات والمباريات الاستعراضية التي ألغيت بسبب وباء «كوفيد19».


المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

فيديو