كشف أقدم نحت لحيوانات بالحجم الطبيعي في السعودية

كشف أقدم نحت لحيوانات بالحجم الطبيعي في السعودية

تسجيل محمية «جزر فرسان» في «اليونيسكو»
الخميس - 9 صفر 1443 هـ - 16 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15633]
منحوتة للجمل الذي يعد من أهم الحيوانات في الجزيرة العربية (واس)

اكتشف فريق من باحثي الآثار في السعودية، نحتا في «موقع الجمل» في الجوف بشمال المملكة، عمره 7200 عام، ويرجح أن يكون أقدم موقع في العالم لنحت الحيوانات المجسمة بالحجم الطبيعي، حسب دراسة نشرتها {مجلة العلوم والآثار}.

وأفادت الدراسة بأنّ النحت يضم 21 نحتاً مجسماً (منها 17 نحتاً مجسماً لجِمال واثنان من فصيلة الخيليات، ونحت آخر لم تتضح هويته).

وأشارت الدراسة إلى أنّ الموقع يعود لفترة العصر الحجري الحديث ما بين 5200 و5600 سنة قبل الميلاد.

ويتميز الموقع بمجموعة من مجسمات الجِمال وحيوانات من فصيلة الخيليات بالحجم الطبيعي، تختلف في طريقة تنفيذها عن الفن الصخري الشائع في أنحاء المملكة، فهي بارزة بشكلٍ كبير عن الصخرة التي نُحتت منها ولها شكل مجسم.

كما أظهرت المجسمات الأثرية التي حُفرت في الموقع وجود صناعة حجرية مميزة وكذلك بقايا عظام حيوانية.

ويتكون الفريق البحثي من علماء من هيئة التراث السعودية، وجامعة الملك سعود، والمركز الفرنسي للأبحاث، ومعهد «ماكس بلانك»، وجامعة برلين الحرة، وجامعة أكسفورد.

في سياق متصل، اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونيسكو»، تسجيل محمية جزر فرسان السعودية، حسبما أفادت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والجمعية السعودية للمحافظة على التراث «نحن تراثنا».

وجاء الإعلان عن تسجيل محمية جزر فرسان في شبكة «برنامج الإنسان والمحيط الحيوي» التابع لمنظمة «اليونيسكو» خلال اجتماع الدورة الثالثة والثلاثين للجنة التنسيقية للبرنامج الذي عُقد أول من أمس، وذلك بعد نحو 3 سنوات من تقديم ملف الترشح.

وتأتي الخطوة تحقيقاً لتطلعات السعودية لتحسين جودة التفاعل بين الإنسان والبيئة، وتكليلاً لجهود وفد المملكة لدى «اليونيسكو» برئاسة الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن.
... المزيد


السعودية آثار

اختيارات المحرر

فيديو