إعادة تدوير اللوحات الفنية المزيفة لمحاربة الجريمة

مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي يحتفظ بالآلاف منها

TT

إعادة تدوير اللوحات الفنية المزيفة لمحاربة الجريمة

أي شخص يعتقد أن الأعمال الفنية التي يجري الإعلان عن زيفها تختفي ببساطة وتتوارى أو يتم تدميرها عليه أن يتحدث إلى جين كالير، مؤلفة «الكتالوغ النقدي» الذي غطى أعمال الرسام والفنان التشكيلي النمساوي إيغون شييل. فقد كشفت كايلر أنها قد عُرض عليها لوحة الألوان المائية المزيفة المزعومة للفنان شييل نفسها للتحقق من صحتها 10 مرات من قبل 10 جامعي أعمال فنية مختلفين.
يمكنك أيضاً الحديث مع ديفيد إل هول، المدعي الفيدرالي السابق الذي اعتاد التعامل مع القضايا التي حقق فيها فريق مكافحة الجرائم الفنية في مكتب التحقيقات الفيدرالي، وسيخبرك بمعلومات عن لوحة مائية منسوبة إلى أندرو ويث ظهرت في السوق ثلاث مرات بعد أن أفاد ويث نفسه بأنها مزيفة.
دفع أحد التجار 20 ألف دولار مقابل ذلك، وعندما حاول بيعها في مزاد عام 2008، تعرف عليها أمين مجموعة ويث واتصل بمكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، الذي قام بمصادرتها. قام مكتب التحقيقات في النهاية بإهدائها إلى ديفيد هول تقديراً للسنوات التي قضاها في متابعة القضايا التي حقق فيها.
قال هول، الذي يعمل الآن في مكتبه الخاص للمحاماة، في مقابلة: «إن اللوحة موجودة على رف في مكتبي. عندما حصلت عليها، كتبت كلمة (مزورة) بالحبر على ظهرها».
رغم أنه قد يكون من المريح أن نسمع عن المنتجات المزيفة التي أمر القضاة بإتلافها أو تم تمييزها بوضوح على أنها مزيفة وعن عمليات احتيال، فإن الواقع أكثر تعقيداً.
غالباً ما تتمتع الأعمال التي يُعلن أنها مزيفة بما يمكن أن نطلق عليه حياة لاحقة، وفقاً لمسؤولي إنفاذ القانون والعلماء الأكاديميين والمتمرسين في سوق الفن. تحتفظ الجامعات ببعضها كأدوات للدراسة، وتم استخدام بعض هذه اللوحات في بعض العمليات البوليسية السرية.
لكن العديد من الأعمال، بحسب الخبراء، لها حياة ثانية تشبه إلى حد كبير حياتها الأولى، مثل المنتجات المقلدة المعاد تدويرها للمشترين المخدوعين.
في هذا السياق، قال تيموثي كاربنتر، الوكيل الخاص المشرف لفريق مكافحة الجرائم الفنية في مكتب التحقيقات الفيدرالي، «نرى أن الأشياء تعود إلى السوق. أعتقد أنها تحدث بشكل روتيني».
المشكلة معقدة بسبب حقيقة أن اكتشاف أن شيئاً ما مزيف غالبا ما يكون مجرد رأي خبير يمكن الاعتماد عليه في كثير من الحالات ولكنه مع ذلك يظل مجرد رأي. إن مالكي هذه العناصر ليسوا دائماً على استعداد لتقبل أنهم تعرضوا للخداع، خاصة إذا كانوا قد دفعوا الكثير مقابل عمل فاق المصداقية.
قال جيمس راوندل، مدير متجر ديكنسون المقيم في لندن، الذي رأس يوما ما قسم الفن الانطباعي والحديث في دار مزادات «كريستيز»، «في بعض الأحيان، تتغير الخبرة عبر الأجيال. عندما يخبر شخص ما مالك مجموعة أن لديه شيئا غير أصلي، فإن جامع التحف في هذه الحالة لا يرغب أن يعلن للعالم الخارجي أنه يمتلك قطعة مزيفة».
قال كاربنتر إنه يتذكر حالة اشترى فيها جامع مبتدئ ما يقرب من 300 مطبوعة، جميعها تقريباً مزيفة، وتم رفضها عندما حاول بيعها من خلال دار مزادات.
قال كاربنتر إن دار المزاد اتصلت بمكتب التحقيقات الفيدرالية، مضيفاً: «صادرنا كل هذه القطع، لكن هذا الرجل لم يعجبه. كان يعتقد أن دار المزاد على خطأ. كان يعتقد أننا لا نعرف ما نفعله. سمح لنا بالاحتفاظ بـ40 منها أو نحو ذلك، لكنه طالب بإعادة الباقين، وهو ما حدث لأنها ملكه».
قال كاربنتر إن الجامع وضع المطبوعات في النهاية في منشأة تخزين، حيث سُرقت منها، لكن «هذه المطبوعات عادت إلى السوق بشكل شبه مؤكد».
رغم أن هناك الكثير في عالم الفن الذين يعتقدون أن أولئك الذين يفتنون بالمنتجات المزيفة يبالغون في انتشارها في السوق، إلا أنه لا يوجد شك في أن الأعمال المشبوهة لديها طريقة للانتشار.
قال جاري فيكان، المدير السابق لمتحف والترز للفنون في بالتيمور، إن المتحف يحتوي على مئات المنتجات المقلدة، مشيرا إلى «أنها في الأساس أعمال رومانية من العصور الوسطى وعصر النهضة كان قد حصل عليها المؤسس هنري والترز في عام 1902، تم بيع بعض الأعمال له كلوحات لمايكل أنجلو وتيشان ورافاييل».
ووفقا لمتحدث، يمتلك مكتب المدعي العام في مانهاتن 14 مطبوعة مزيفة لداميان هيرست تم العثور عليها في شقة مزور في عام 2016.
من ضمن الجامعات التي تمتلك مجموعات كبيرة من المنتجات المقلدة كل من جامعتي نيويورك وهارفارد، وغالبا ما يستخدمونها كأدوات تعليمية.
في هذا الصدد، قالت مارجريت إليس، الأستاذة الفخرية في ترميم الورق في مركز الترميم التابع لمعهد الفنون الجميلة بجامعة نيويورك: «لدينا حوالي 1000 قطعة تم التبرع بها كقطع مزيفة من قبل التجار وهواة الجمع ودور المزادات». «ولكن يتم التبرع بالأشياء من حين لآخر للجامعات والمتاحف التي تم تحديدها لاحقاً على أنها مزيفة».
استطردت إليس: «تتراوح الأعمال ما بين أعمال البرونز اليوناني القديم المزيَف، ولوحات مزيفة عن أعمال لفنانين عمالقة أمثال رامبرانتس وتيرنر وفان جوخ. تساعد هذه الأعمال الطلاب على معرفة ما يبحثون عنه ويمكن أن تكون تعليمية للغاية عندما تضعهم جنباً إلى جنب مع العمل الحقيقي. يكتشف طلاب تاريخ الفن أن التحليل الأسلوبي يحتاج إلى دعم من خلال التحليل الفني».
صادر مكتب التحقيقات الفيدرالي آلاف المنتجات المقلدة، التي لم يتم إتلافها عادة، ولكن تم تخزينها في العديد من الأماكن. وقال كاربنتر: «لا يمكنني إعطاءك رقما دقيقا، لكن العدد الإجمالي يزيد على 3000. إنها مطبوعات لفنانين مثل بابلو بيكاسو، ومارك شاغال، وروي ليختنشتاين، وآندي وارهول وجوان ميرو. لن أقول إنها في كل مكتب ميداني. الأشياء منتشرة نوعا ما، لكن الجزء الأكبر منها موجود في مرافق التخزين في نيويورك وميامي وشيكاغو وفيلادلفيا ولوس أنجليس».
نادراً ما يعرض مكتب التحقيقات الفيدرالي بعضا من منتجاته المزيفة. لكن جامعة فوردهام استضافت معرضا بعنوان «Caveat Emptor» في عام 2013 وشمل لوحات تُنسب عن طريق الخطأ إلى رامبرانت، وغوغان، ورينوار، وغري، وماتيس، وشاغال.
قال روبرت ويتمان، الرئيس السابق لفريق مكافحة الجرائم الفنية بمكتب التحقيقات الفيدرالية، إنه في عام 2007، عندما كان عميلاً سرياً متنكراً في صورة تاجر فنون مشبوه، استعار ست لوحات مزيفة من المفترض أنها لدالي، وديغا، وأوكيف، وكليمت وشاغال من مستودع لمكتب التحقيقات الفيدرالي في ميامي «لأثبت لاثنين من أفراد العصابات الفرنسيين أنني تاجر حقيقي».
عرفه رجال العصابات باسم بوب كلاي، وقال: «باستخدام اسمي الأول الحقيقي، كنت أتبع قاعدة أساسية للعمل السري: حافظ على الأكاذيب إلى الحد الأدنى. فكلما زاد كذبك، كلما كنت مطالباً بتذكر المزيد منها».
ذكر محضر التحقيق أن ويتمان كان من المفترض أن يبيع الأعمال لتاجر مخدرات كولومبي على متن يخت قبالة سواحل فلوريدا. كان تاجر المخدرات، وكذلك القبطان والمضيفة وخمس نساء على متن الطائرة من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي. تم الانتهاء من البيع بألماس مزيف وتحويل مصرفي مفترض، لكن رجال العصابات اختفوا في النهاية.
قال ويتمان: «كان السبب وراء استخدام الفن للإيقاع بالعصابة هو أن جزءاً من أسطورتي كعميل سري هو أنني تعاملت مع اللوحات المسروقة. وهذا كان ليثبت أنني متورط في نشاط إجرامي».
- خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

جيجي لامارا ينفي استيلاء نانسي عجرم على حقوق الأطرش

يوميات الشرق الفنانة اللبنانية نانسي عجرم (إنستغرام)

جيجي لامارا ينفي استيلاء نانسي عجرم على حقوق الأطرش

ما زال خلاف فيصل الأطرش وريث الفنان السوري الراحل فريد الأطرش، والفنانة اللبنانية نانسي عجرم، يحتل مساحة كبيرة من اهتمام الجمهور العربي.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق نانسي عجرم (حسابها على إنستغرام)

«أنا وانت وبس» تفجر خلافاً بين ورثة فريد الأطرش ونانسي عجرم

فجَّر إعلان الفنانة اللبنانية نانسي عجرم الجديد الذي روجت فيه لإحدى شركات المنتجات المثلجة خلافاً بينها وبين وريث الفنان السوري الراحل فريد الأطرش.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق رئيس مجلس المؤلّفين والملحّنين اللبنانيين الفنان أسامة الرحباني متحدّثاً عن أوضاع حقوق المؤلّفين (الشرق الأوسط)

أسامة الرحباني: الغناء ليس ممنوعاً لكنّ حقوق المؤلّفين في خطر

في لقاء إعلامي وحقوقي، رفع المؤلف والمنتج الموسيقي اللبناني أسامة الرحباني الصوت حيال ما يتعرّض له كتّاب الأغنية وملحّنوها بسبب التقاعس في جباية حقوقهم.

كريستين حبيب (بيروت)
تكنولوجيا يثير تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي مخاوف من تهديدات عدّة تطال المجال الموسيقي وقدرته خصوصاً على استنساخ أصوات شهيرة

200 نجم موسيقي يدعون لحماية الابتكارات الفنية من الذكاء الاصطناعي

دعا أكثر من 200 فنان شهير إلى حماية أفضل للأعمال الفنية وحقوق المؤلفين في ظل التهديدات التي ينطوي عليها الذكاء الاصطناعي

نسيم رمضان (لندن)
يوميات الشرق الفأر الذي لعب دور قبطان (شاترستوك)

«ديزني» تفقد حقوق الملكية الفكرية للنسخة الأولى من «ميكي ماوس»

لم تعد النسخة الأولى من شخصية «ميكي ماوس» التي تعد واحدة من أكثر الشخصيات شهرة في الثقافة الشعبية تحظى بحماية لحقوق الملكية الفكرية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.