أنجلينا جولي... الروح الاستثنائية

حسابها في «إنستغرام» لإنصاف المعذبين وتطل سينمائياً في «أبديون»

أنجلينا جولي... الروح الاستثنائية
TT

أنجلينا جولي... الروح الاستثنائية

أنجلينا جولي... الروح الاستثنائية

ينبع من عمق الإنسان جمال يضاهي وسع الأرض. بشر كأنجلينا جولي يمتدون إلى خارج حيزهم، ويهدئون المتألمين في الأصقاع. لعل ذلك حاجة إلى التعويض عن «نقص» يرافق المرء إلى الأبد. رحيل الأم يحفر طويلاً، فإن ماتت باكراً، حفزت في الأبناء جدوى الكفاح. هذه بالضبط أنجلينا جولي: أم للإنسانية.
في عمر الـ46، أصدق ألقاب نجمة هوليوود الأميركية أنها إنسانة. لم يصبها الـ«أوسكار» ولا الـ«غولدن غلوب»، وسواهما من التقديرات، بغرور جوهرها الصافي. ولم يخذل صراع الحضانة ومعارك الطلاق روحاً بديعة تخفف الأحمال. ظلت في كل ظرف، ومع أي رجل، وفي قمم النجاحات، تلك الجميلة في مخيمات اللاجئين، والأم بالتبني لأولاد تعساء. تنشئ حسابها في «إنستغرام» لمشاركة قصص الظلم، ورفع الأصوات الخائفة، الجمال يسير يداً بيد: الشكل الفريد والروح الاستثنائية.
قبل أيام من 11 سبتمبر (أيلول)، التقت النجمة باللاجئين الأفغان الفارين من «طالبان»، على حدود وطنهم الممزق. مرت عشرون عاماً، واليوم تفتتح حسابها «الإنستغرامي» بعد طلاق مع مواقع التواصل، برسالة من مراهقة أفغانية تشكو خوفها من عجزها ارتياد المدرسة. تصف مشهد الأفغان المشردين بـ«المثير للاشمئزاز»، هي الشاهدة على تاريخ يعيد نفسه، على الرغم من «إنفاق الوقت والمال وإراقة الدماء وخسارة الأرواح»؛ إنه «فشل يكاد يكون مستحيلاً فهمه».
كيف يكون الداخل إنسانياً؟ بمحاولة شفاء الأوجاع. تتلقى أنجلينا جولي الرسالة، فيما يفقد الشعب الأفغاني قدرته على إيصال الصوت. كانت صوت تلك المراهقة، وأعطتها منبرها: «لذلك أطلقتُ صفحتي، لمشاركة قصص النضال من أجل حقوق الإنسان في العالم».
الألم هائل، لا يشفيه فقط الدواء. أحياناً، ما نحتاج إليه هو التفهم، والحضن، والرعاية النفسية للخروج من السجون الملتفة حول أرواحنا المنقبضة، ثم استعادة الأحلام. ملايين المتابعين لحساب جولي الجديد. وثمة من يحصي: «2.1 مليون بثلاث ساعات، حتى أنها تفوقت على الممثل البريطاني روبرت غرينت». المبعوثة الخاصة لدائرة المفوض الأممي السامي لشؤون اللاجئين ترفع من قيمة استعمال «السوشيال ميديا». تضيف إليها العطف والتودد وخيار الوقوف في خط الدفاع الأول عن المهمشين والمظلومين وضحايا العنف الجنسي في النزاعات.
ما الإنسان؟ ضمير وقلب وخُلق بديع يحاكي جمال الخالق، وهو تواضع ويد ممدودة للعطاء. يقال إن حجم تبرعات أنجلينا جولي لمتضررين ولاجئين بلغ «20 مليون دولار خلال 8 سنوات»، ذلك عدا شاحنات محملة بالأدوية والغذاء ترافقها في جولاتها الإنسانية. تتعدد بؤر البؤس والخير واحد: انتشال المقهورين. في مخيم الزعتري الأردني، في مخيمات اللجوء بلبنان، مع اللاجئين الصوماليين في كينيا، في مخيمات الكونغو، في أفغانستان، مع المصابين بالإيدز في إثيوبيا، واللاجئين في العراق. امرأة تأتي بجمال الروح قبل جمال الوجه. عظيمة من الداخل.
شجاعة وملهمة، تهدي النساء الأمل، تحرك فيهن حماسة اللقاء بين القوة والأنوثة، بين الأقدام على الأرض وعطر الشهرة وفضاءاتها. توقف العالم على قرارها استئصال ثدييها، وزراعة ثديين بديلين، لاكتشافها الخطر العالي لاحتمال إصابتها بالسرطان. 8 ساعات مدة الجراحة، وقد أخبرها الأطباء أن الجين المسبب للمرض قد ورثته من والدتها. آلمها عميقاً رحيلها قبل 4 سنوات من بلوغها الستين. تحمل «ذنبها» في قلبها الخائف. و«ذنب» الموت قبل الأوان. في مقال كتبته لـ«نيويورك تايمز»، تحدثت بذعر: «أخاف أن يفقد أطفالي السبعة والدتهم». قالت إنها تخبرهم باستمرار عن جدتهم، وإنهم سألوها إن كانت ستلقى مصيرها. استأصلت الثديين لكسب الوقت معهم.
هل تشعر بأنها أقل أنوثة؟ «بالعكس، أشعر بأنني أكثر قوة. لا أزال أنا نفسي، ولا أزال لأطفالي الأم التي عرفوها». سبعة أولاد بين الإنجاب والتبني يشكلون وردة الحياة. تتجنب سلخ المتبنين عن أصلهم وفصلهم. هم خلاصة معاناتهم في دولهم الأصلية، وما حدث لأمهاتهم وآبائهم. أبقت أنجلينا جولي لهم الحق بالسؤال عن انتمائهم وجذورهم، ومعرفة خصائص بلدانهم الطبيعية. أم خارج الأنانيات.
ثلاثة زيجات انتهت بالطلاق. ثلاث سنوات مدة الزواج الأول من الفنان جوني لي ميلر، وبعد الفراق: «نحن الآن أصدقاء جيدون». أسباب عدة تخنق الحب، منها «وجهات النظر المختلفة». هكذا، عللت طلاقها من الممثل الأميركي بيلي بوب ثورنتون. إلى أن اقتحم براد بيت قدرها. كان ذلك في عام 2004، وهما يصوران فيلم «السيد والسيدة سميث». امتعضت جينيفر أنيستون من رائحة لم ترقها، وراحت تشك بعلاقة بين زوجها والنجمة. معاناة أنجلينا جولي من خيانة والدها لوالدتها جعلتها تصد براد حتى نيله الطلاق من أنيستون. زواج ثالث ينتهي بالإخفاق، فوقع الطلاق. كأن في داخلها إحساساً مستحيلاً بالاستقرار. كأنه أمان مفقود وسكينة جريحة. تعوض باحتواء مساكين الأرض.
النحل الحائم على جسدها، وهي بكامل الهدوء والاتزان، مشهد يحبس الأنفاس. تتحدث عرابة برنامج الترويج لمربي النحل بحب عن روعة الاتصال بهذه المخلوقات الجميلة. تلتقي مع «ناشيونال جيوغرافيك» في مبادرة «نساء من أجل النحل»، وتعزز بحضورها برنامج ريادة الأعمال النسائية المتطورة في مجال تربية هذه العلسيات. سيدة الإلهام.
الموعد في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في الصالات، وشركة «مارفل» الأميركية للإنتاج تفرج عن الإعلان الترويجي لفيلم «أبديون» (Eternals)؛ بطولة جولي، مع سلمى حايك وكيت هارينغتون وريتشارد مادن من «صراع العروش». تكتب «إنترتيمنت ويكلي» أنه سيجلب بعض أغرب وأروع شخصيات «مارفل» إلى السينما. هذه رؤية المخرجة كلوي تشاو، صاحبة «أوسكار» أفضل فيلم وأفضل إخراج عن «نوماد لاند»، للخير والشر. خارقون يعودون إلى الأرض في مهمة إنقاذ الكوكب. المسألة معقدة والبشر وحوش أيضاً.
قالت لـ«فوغ» إنها تتطلع لتصبح في الخمسين، وتحب التقدم في العمر. أجمل الأعمار هي التي لا تمر سهواً. كأنها أكثر من حياة وولادات لا تُعد.


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.