مركب خوفو الأولى تستقر في المتحف المصري الكبير

بعد عملية نقل استغرقت 48 ساعة

مركب خوفو الأولى تستقر في المتحف المصري الكبير
TT

مركب خوفو الأولى تستقر في المتحف المصري الكبير

مركب خوفو الأولى تستقر في المتحف المصري الكبير

بعد أكثر من 4600 سنة، خرجت مركب خوفو الأولى، المعروفة بـ«مركب الشمس»، للمرة الأولى من مكانها بجوار أهرامات الجيزة، لتستقر في موقعها الجديد بالمتحف المصري الكبير، في أعقاب عملية نقل استغرقت 48 ساعة، قطعت خلالها المركب مسافة تبلغ نحو 7.5 كيلومتر، من منطقة أهرامات الجيزة إلى المتحف المصري الكبير المقرر افتتاحه قريباً في ميدان الرماية بالجيزة.
عملية النقل التي بدأت صباح الخميس الماضي، بتجهيز المركب، والتأكد من ثباتها على العربة المخصصة للنقل، وعمل الاختبارات الأخيرة اللازمة للحرارة والرطوبة وغيرها، لتبدأ المركب رحلتها من موقعها في متحف مركب خوفو بجوار الهرم في الساعة الخامسة عصر اليوم نفسه، قاطعة مسافة 200 متر حتى وصلت للطريق الأسفلتي داخل منطقة الهرم، قبل أن تتوقف للاستعداد للرحلة، وفقاً للدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الذي أوضح في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «المركب استكملت الرحلة في الساعة 4:30 عصر الجمعة داخل منطقة الهرم حتى بوابة الفيوم التي وصلت إليها في التاسعة والربع مساء».
وبعد توقف لمدة ساعة، استكملت المركب رحلتها إلى المتحف المصري الكبير الذي وصلت إليه في الثالثة من فجر السبت. ومع بداية الصباح، رُفعت المركب بالونش لتستقر داخل مبنى أعد خصيصاً لها في المتحف المصري الكبير في الساعة الـ11 صباح أمس (السبت)، بعد أن «قطعت مسافة تقدر بنحو 7.5 كيلومتر، بسرعة تتراوح بين 400 و600 متر في الساعة»، حسب وزيري الذي أشار إلى أن مؤتمراً صحافياً سيُعقد، وسيُدعى الصحافيون لرؤية المركب في موقعها الجديد، منتصف الأسبوع الحالي.
وتعد مركب خوفو أكبر وأقدم أثر عضوي مصنوع من الخشب في التاريخ الإنساني، ويبلغ عمرها أكثر من 4600 عام، وقد اكتشفها المهندس كمال الملاخ في مايو (أيار) عام 1954 بجوار الأهرامات، مع مركب أخرى، وتولى المرمم المصري أحمد يوسف عملية ترميم وإعادة تركيب مركب خوفو الأولى في موقعها، بينما ظلت الثانية مفككة داخل الحفرة التي اكتشفت بها.
وشكل نقل المركب تحدياً هندسياً وأثرياً، حسب اللواء عاطف مفتاح، المُشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، الذي أكد في بيان صحافي أمس أن «عملية نقل مركب خوفو الأولى تعد واحدة من أهم المشروعات الهندسية الأثرية المعقدة الفريدة، لذلك لم يترك فريق العمل شيئاً فيها للصدفة أو التجربة، فهي نتاج جهد وتعب ومجهود ودراسة وتخطيط وإعداد وعمل جاد امتد قرابة العام لضمان سبل الحماية كافة للمركب التي نُقلت على صورة قطعة واحدة داخل هيكل معدني، ووضعت على عربة ذكية آلية التحكم عن بعد، جُلبت خصيصاً لهذا الغرض من الخارج، لتستقر المركب بموقعها الجديد في مبنى متحف مراكب خوفو بالمتحف المصري الكبير».
وكانت مركب خوفو الأولى معروضة في متحف مراكب الشمس بجوار الأهرامات الذي أنشأه مكتشفها فوق الحفرة التي اكتشفت فيها المراكب في خمسينيات القرن الماضي. وعند إنشاء المتحف المصري الكبير، وُضعت خطة لنقل مركب خوفو الثانية، وهي المركب المفككة التي ما زالت موجودة بالحفرة. وبالفعل بدأ تنفيذ مشروع لنقلها وتركيبها في المتحف. لكن في مايو 2019، عرض اللواء مفتاح على الرئيس عبد الفتاح السيسي فكرة نقل مركب خوفو الأولى إلى المتحف الكبير، بعد اتخاذ قرار بإزالة مبنى متحف مراكب الشمس لأنه يشوه منطقة الأهرامات.
وشكلت عملية النقل تحدياً كبيراً، وفقاً لوزيري الذي أكد أن «تنفيذ عملية نقل مركب طولها 42 متراً ليست أمراً سهلاً، لكنها كانت ضرورية لأن المبنى الذي كانت به عند الضلع الجنوبي للهرم الأكبر يشوه المنطقة، كما أنه لا يوفر وسائل العرض المناسبة للمركب»، مشيراً إلى أن «الأعمال التحضيرية لتنفيذ مشروع النقل تمت على يد لجان هندسية أثرية رفيعة المستوى، بالتعاون مع جهات علمية محلية ودولية، مع الالتزام التام بضرورة تأمين المركب، وعدم تعرضها لأي مخاطر في أثناء عملية النقل».
وقبل إتمام العملية، أُجريت عدة تجارب محاكاة للتأكد من سلامة عملية النقل، إذ حُملت العربة الذكية بالأوزان نفسها، وقال مفتاح إن «العربة الذكية أثبتت قدرتها على تنفيذ المهمة لنقل المركب بنجاح في أثناء تجارب المحاكاة الكثيرة التي قامت خلالها بالرحلة نفسها محملة بأوزان وأبعاد وبروز المركب نفسها التي يصل طولها إلى 42 متراً، ووزنها إلى 20 طناً».
وتمهيداً لعملية النقل، أُغلق متحف مراكب الشمس في أغسطس (آب) 2020، وبدأت أعمال تأهيل المركب لنقلها لمبنى مراكب خوفو في المتحف المصري الكبير. وقال الدكتور الطيب عباس، مساعد وزير السياحة والآثار للشؤون الأثرية في المتحف المصري الكبير، في بيان صحافي، إنّه «قبل عملية النقل، تم عمل مسح راداري للأرض الصخرية تحت مبنى المتحف القديم بمنطقة آثار الهرم حتى الطريق الأسفلتي في الجهة الشرقية للتأكد من قدرتها على تحمل الأوزان والممرات والشدادات المعدنية التي تمت إقامتها لتأهيل المبنى والمركب للنقل، كما تولى فريق من مرممي مركز ترميم المتحف المصري الكبير والمجلس الأعلى للآثار عمل مسح بأشعة الليزر للمركب لتوثيق أدق تفاصيلها وتغليفها استعداداً للنقل»، مشيراً إلى أن «إخراج المركب من مقرها القديم واجه تعقيدات وتحديات كبيرة».
وتضمنت عملية توثيق المركب رصد جميع العلامات الموجودة على أخشاب المركب بواسطة المصري القديم التي أشار إليها المرمم أحمد يوسف من قبل، وهي علامات تخص اتجاهات القطع الخشبية وربطها ببعض، وكذلك أرقام وترتيب تلك القطع، إضافة إلى تقييم حالة المركب، وجميع أجزائها ككل، وإعداد تقرير مفصل لحالتها قبل عملية النقل، بحسب الدكتور عيسى زيدان، المدير العام التنفيذي للترميم ونقل القطع الأثرية بالمتحف المصري الكبير، الذي أشار إلى «تنظيف المركب ميكانيكياً، وتعقيمها بالكامل، وتقوية الأجزاء الضعيفة بجسم المركب، وحقن وتدعيم بعض الشروخ، قبل تنفيذ النقل».
ومراكب الشمس هي قوارب رمزية دينية استخدمها إله الشمس (رع) في معتقد المصرين القدماء خلال رحلة الليل والنهار لتخليص العالم من الأرواح الشريرة، حيث زودت بمجاديف مسننة لقتل الأرواح الشريرة. ويعتقد العلماء أن مركب خوفو بنيت حتى يصاحب الفرعون الإله رع في رحلته إلى العالم الآخر.


مقالات ذات صلة

رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

العالم العربي رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

رئيس الوزراء المصري يستعرض إجراءات تخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري اجتماعاً، الأحد، لاستعراض إجراءات الطرح العالمي لتخطيط المنطقة المحيطة بالأهرامات والمتحف المصري الكبير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق إناء شرب على شكل رأس بيس من واحة الفيوم في مصر يعود إلى العصر البطلمي - الروماني (القرن الرابع قبل الميلاد - القرن الثالث الميلادي)... (جامعة جنوب فلوريدا)

كوكتيلات مخدرة وطقوس سحرية: كشف أسرار أكواب المصريين القدماء

كشف الباحثون عن استخدام أكواب خاصة لتقديم مزيج من العقاقير المخدرة، والسوائل الجسدية، والكحول.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مشهد من جامع بيبرس الخياط الأثري في القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بعد 5 قرون على إنشائه... تسجيل جامع بيبرس الخياط القاهري بقوائم الآثار الإسلامية

بعد مرور نحو 5 قرون على إنشائه، تحوَّل جامع بيبرس الخياط في القاهرة أثراً إسلامياً بموجب قرار وزاري أصدره وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
يوميات الشرق كلب ضال أمام هرم خوفو في منطقة أهرامات الجيزة (أ.ف.ب)

بفضل «أبولو»... «كلاب الأهرامات» تجذب السياح وتنشِّط المبيعات

مقطع مصور غير اعتيادي لكلب يتسلق الهرم يجذب الزوار والسائحين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق طريقة بناء الأهرامات تُمثل لغزاً كبيراً (الشرق الأوسط)

فيديو مولد بالذكاء الاصطناعي يُجدد الجدل بشأن طريقة بناء الأهرامات المصرية

جدّد مقطع فيديو قصير مُولد بالذكاء الاصطناعي، يشرح طريقة بناء الأهرامات، الجدلَ بشأن نظريات تشييد هذه الآثار الضخمة.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.