إيران تبدأ إنتاج لقاح كوبي مضاد لـ«كوفيد – 19»

إيران تبدأ إنتاج لقاح كوبي مضاد لـ«كوفيد – 19»

واصلت تسجيل أعداد قياسية بالوفيات والإصابات
الجمعة - 21 ذو الحجة 1442 هـ - 30 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15585]

قالت وسائل إعلام رسمية كوبية إن إيران ستصبح، الأسبوع المقبل، أول دولة خارج كوبا تبدأ إنتاج واحد من اللقاحات المضادة لـ«كوفيد – 19» التي طوّرتها كوبا على نطاق تجاري.

وتخضع الدولتان لعقوبات أميركية قاسية تقولان إنها تعرقل منذ فترة طويلة حصولهما على أدوية ومستلزمات طبية، ما يحفزهما على الاعتماد على الذات، بحسب «رويترز». وتنتج الدولتان مجموعة من اللقاحات أطلقت على بعضها مسميات وطنية.

وتشير البيانات الكوبية من التجارب السريرية في مرحلة متقدمة إلى أن اللقاحين «عبد الله» و«سوبرانا» الأكثر تقدماً من بين اللقاحات الأكثر فاعلية في العالم، إذ زادت فاعليتهما على 90 في المائة، لكن منتقدين يقولون إنهم لن يثقوا بالنتائج إلى أن تنشر في دوريات دولية.

ووافق معهد باستور في إيران، في وقت سابق هذا العام، على التعاون مع معهد فينلاي بكوبا الذي طوّر اللقاح «سوبرانا» الذي يدخل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في الجمهورية الإسلامية، ما أدى إلى الموافقة على استخدامه الطارئ أوائل يوليو (تموز).

وستنتج إيران وكوبا ملايين الجرعات من اللقاح في إيران باسم «باستوكوفاك».

إلى ذلك، واصلت إيران تسجيل أعداد قياسية، إذ أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، أمس (الخميس)، تسجيل 292 وفاة و34433 إصابة جديدة بفيروس كورونا. وكانت إيران سجلت، الأربعاء، حصيلة قياسية لإصابات كورونا بلغت 34951 حالة، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وذكرت الوزارة، أمس، أن إجمالي عدد إصابات كورونا في البلاد ارتفع إلى نحو ثلاثة ملايين و826 ألف حالة. وأوضحت العلاقات العامة في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي أن إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في الجمهورية الإسلامية قد ارتفع إلى 90074.

وذكرت أن 5296 من المصابين في حالة حرجة، وأن عدد المتعافين تجاوز ثلاثة ملايين و329 ألف حالة، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

تجدر الإشارة إلى أن تفشي سلالة «دلتا» من فيروس كورونا في إيران جعل نحو نصف مدن إيران مصنفة حمراء (شديدة الخطورة فيما يتعلق بتفشي كورونا).


ايران فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو