بعد سقوط قتلى... واشنطن تدين استخدام العنف ضد المحتجين في إيران

بعد سقوط قتلى... واشنطن تدين استخدام العنف ضد المحتجين في إيران

الأربعاء - 19 ذو الحجة 1442 هـ - 28 يوليو 2021 مـ
من احتجاجات الإيرانيين في الأحواز بعد تفاقم أزمة المياه (وسائل إعلام إيرانية)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إن الولايات المتحدة أدانت، اليوم (الأربعاء)، ما تردد عن استخدام قوات الأمن الإيرانية العنف ضد المواطنين الذين يحتجون على نقص المياه.

وقال برايس، في بيان، نقلته وكالة «رويترز» للأنباء: «ندعم حقوق الإيرانيين في التجمع السلمي والتعبير عن أنفسهم دون الخوف من العنف والاعتقال من قبل قوات الأمن».


وأظهرت صور منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي استمرار الاحتجاجات في إيران حتى أمس (الثلاثاء)؛ حيث تجمع المتظاهرون في ساحة ولي العصر في بهارستان بأصفهان وفي إيوان غرب.

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للحكومة الإيرانية، وأضرموا النار في لافتة عليها صورة المرشد علي خامنئي.

وانطلقت جولة جديدة من الاحتجاجات في إيران منذ نحو أسبوعين في مدن مختلفة بمحافظة الأحواز، بسبب تفاقم أزمة المياه، وعدم كفاءة الحكومة في السيطرة على الأزمات.


وسرعان ما انتشرت الاحتجاجات من الأحواز إلى محافظات مختلفة من إيران من الشمال الغربي إلى الشمال الشرقي ووسط البلاد.

ووفقاً لوسائل الإعلام الحكومية الإيرانية، فقد قُتل 5 أشخاص على الأقل، بينهم ضابط شرطة، في الاحتجاجات الأخيرة بالبلاد. لكن منظمة العفو الدولية قالت في تقرير إن عدد من تم قتلهم 8 أشخاص.

وقد أدى الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، وانهيار العملة الوطنية، والتضخم المرتفع، والقمع المكثف للمنتقدين والمعارضين، فضلاً عن العوائق السياسية، إلى زيادة الاستياء في إيران.


أميركا ايران أخبار أميركا أخبار إيران إيران سياسة حقوق الإنسان في ايران

اختيارات المحرر

فيديو