«أسرار العضديات» يجمع 34 فناناً ضمن مشهد سريالي في جدة

«أسرار العضديات» يجمع 34 فناناً ضمن مشهد سريالي في جدة

«الفني السعودي» دشن النسخة الثامنة من «معرض 21.39»
الأربعاء - 19 ذو الحجة 1442 هـ - 28 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15583]

«أسرار العضديات»، معرض يجمع بين الفنون المحلية والعالمية والسماوية في مسح آسر للمشهد الفني السعودي، ليكتمل بحوارات بين الثقافات والنجوم.

المعرض الذي دشنه المجلس الفني السعودي في نسخة ثامنة من «معرض 21.39»، يجمع بين علم الخرائط وعلم الفلك من منظور استعاري.

والعضدية، جهاز رؤية بسيط مخصص لقياس الارتفاعات، مكون من قضيب مثبت يتأرجح في المستوى الرأسي وموازاته مع جسم سماوي.

أشار المنسق الفني للمعرض، فابيان دانيسي، إلى أنّ معرض العام الحالي، يلمح للمؤشرات الموجودة على الإسطرلاب، التي تساعدنا في مراقبة الأشياء البعيدة وتحديد الاتجاهات. وحدّدت العضديات القديمة الأعمال الفنية المشاركة الثلاثة والثلاثين على أنّها متحدة في رحلة شعرية تفتح خيالنا وغرائزنا وعقولنا على مجموعة من الأبعاد والأنظمة، أرضية كانت أو غير ذلك.

وأضاف دانيسي قائلاً «في ثقافتنا العالمية والرقمية، حيث يخلق الإنترنت طرقاً غير مسبوقة للتنقل عبر البيانات والشاشات، تدعو أسرار العضديات إلى إقامة معرض كتجربة مادية ترتبط فيها الأعمال الفنية المميزة ببعضها بعضاً». وتابع «هناك صورة مزدوجة، إذا كان من الممكن فهم الأعمال الفنية على أنّها أدوات ملاحية، فيمكن عندئذٍ اعتبار المعرض مجموعة نجمية... يوضح هذا التحول في الرمزية، من أداة المراقب إلى موضوع الملاحظة مما قد يساعدنا على فهم الإبداعات الفنية كشيء مختلف تماماً».

وتناغم معظم الفنانين المشاركين مع توجهات المعرض بأسلوب مرح وسرياليّ، في خلق طريقة لتخيل روابط وعلاقات جديدة بين البشرية والأرض. ويشمل المعرض عدداً من الفعاليات مثل عرض لصور الأقمار الصناعية وورش العمل والحوارات الفنية، بالإضافة إلى ما يقدمه الموقع الإلكتروني من ألعابٍ تعليمية وقصص الخيال العلمي.

وسيكرس الحدث بأكمله طاقته لمواصلة تطوير وجهات النظر التربوية في جميع أنحاء السعودية، بالإضافة إلى تنوع المقاربات الثقافية.

ويشارك في معرض العام الحالي، أكثر من 34 فناناً من السعودية وخارجها. وأوضحت ندى شيخ ياسين، المدير العام للمجلس الفني السعودي، أن المجلس سعى على مدى عقود حتى الآن، إلى أن تكون مدينة جدة في طليعة المشهد الفني المعاصر في المملكة وصاحبة مركز الريادة في تطوير الحراك الفني السعودي والخليجي والعالمي.

وأضافت ياسين «يتميز برنامج العام الحالي بعدد من الأنشطة على مستوى المدينة تشمل المعارض، وورش العمل التعليمية، وجلسات الحوار، والنقاش الفني والأدبي، فضلاً عن الأحداث الثقافية الأخرى في أماكن مختلفة ومع مجموعة من الشركاء».


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو