انطلاق أولمبياد طوكيو بحضور الإمبراطور وغياب الجمهور

انطلاق أولمبياد طوكيو بحضور الإمبراطور وغياب الجمهور

بعد رفض بكين... «الصحة العالمية» تحث على التعاون في تحقيق «كورونا»
السبت - 15 ذو الحجة 1442 هـ - 24 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15579]
جانب من حفل افتتاح أولمبياد طوكيو أمس بحضور إمبراطور اليابان وسط مدرجات شبه خالية بسبب وباء {كورونا} (رويترز)

بحضور إمبراطور اليابان ناروهيتو وغياب الجمهور انطلقت أمس الجمعة رسميا الألعاب الأولمبية في طوكيو بعد تأجيلها سنة كاملة بسبب جائحة كوفيد - 19، وسط إجراءات وقيود صارمة لمنع تفشي الوباء وجو ضاغط.

وأعلن الإمبراطور ناروهيتو «افتتاح» أولمبياد طوكيو، النسخة الـ32 من الألعاب الصيفية، في الملعب الأولمبي. وقال «أعلن افتتاح ألعاب طوكيو»، وفقاً للصيغة العريقة، في ملعب خال من الجماهير ما عدا نحو ألف من المدعوين.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، كان الوباء الذي يرعب العالم منذ أكثر من سنة حاضرا بقوة: من التحية إلى الطواقم الطبية، مع ممرضة شاركت في حمل العلم الياباني الضخم، وبث شريط فيديو لرياضيين يتمرنون كل بمفرده، في إشارة إلى المباريات الرياضية التي توقفت بسبب كوفيد، إلى عرض غير مسبوق التزم قواعد التباعد الاجتماعي.

وبين الذين حضروا افتتاح «أولمبياد الوباء» كما يسميه اليابانيون، السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

إلى ذلك، حثت منظمة الصحة العالمية، أمس (الجمعة)، جميع الدول على التعاون لمعرفة منشأ فيروس «كورونا»، المسبب لمرض «كوفيد - 19»، وذلك بعد يوم من رفض الصين السماح بتدقيق في مختبراتها في إطار المرحلة الثانية من التحقيق.

وقال طارق ياسارفيتش، المتحدث باسم المنظمة في إفادة صحافية في جنيف: «الأمر لا يتعلق بالسياسة ولا بمن يتحمل اللوم». وأضاف: «إنه يتعلق بشكل أساسي بمطلب لدينا جميعا لمحاولة فهم كيفية وصول الوباء إلى البشر. ومن هذا المنطلق تتحمل البلدان مسؤولية العمل معا، ومع منظمة الصحة بروح الشراكة».
... المزيد
... المزيد


اليابان أولمبياد طوكيو

اختيارات المحرر

فيديو