إيرادات قناة السويس تسجل مستوى قياسياً عند 5.84 مليار دولار

إيرادات قناة السويس تسجل مستوى قياسياً عند 5.84 مليار دولار

الأحد - 2 ذو الحجة 1442 هـ - 11 يوليو 2021 مـ
سفينة الحاويات العملاقة «إيفر غيفن» تغادر قناة السويس (رويترز)

قالت هيئة قناة السويس في بيان، اليوم الأحد، إن إيرادات القناة زادت إلى 5.84 مليار دولار في السنة المالية 2020 - 2021 صعوداً من 5.72 مليار في السنة السابقة.

وأضافت الهيئة أن هذه الإيرادات هي الأعلى في تاريخ القناة. وأضافت أيضاً أن إيرادات القناة في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي ارتفعت إلى نحو ثلاثة مليارات دولار، مقارنة بتسجيل 2.76 مليار دولار في ذات الفترة من العام الماضي رغم واقعة جنوح سفينة الحاويات العملاقة «إيفر غيفن» في مارس (آذار).

وسدت «إيفر غيفن» المجرى الملاحي للقناة لستة أيام في مارس وعطلت حركة التجارة العالمية. وتم السماح للسفينة بمغادرة القناة هذا الشهر بعد أن توصلت الهيئة إلى تسوية مع الجهات المالكة لها وجهات التأمين عليها.

وقالت مصادر قضائية إن دعوة رفعتها الهيئة للحصول على تعويض أمام محكمة مصرية أُسقطت، اليوم الأحد، بعد التسوية، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت الهيئة العامة لقناة السويس إن عدد السفن التي عبرت المجرى الملاحي في النصف الأول من 2021 زاد إلى 9763 مقارنة بعبور 9546 سفينة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتمر نحو 15 في المائة من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا. والقناة مصدر مهم للعملة الأجنبية لمصر.

وعقب جنوح «إيفر غيفن»، سرّعت الهيئة من وتيرة خطة لتوسيع وتعميق القسم الجنوبي من القناة الذي وقعت فيه الحادثة ولمد خط إضافي أنشيء في 2015 شمالاً.


مصر أخبار مصر إقتصاد مصر قناة السويس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة