«اختلال سيبراني» يعطّل موقع وزارة الطرق الإيرانية

«اختلال سيبراني» يعطّل موقع وزارة الطرق الإيرانية

للمرة الثانية في يومين
السبت - 30 ذو القعدة 1442 هـ - 10 يوليو 2021 مـ
ركاب أحد قطارات مترو الأنفاق في طهران (رويترز)

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا)، اليوم (السبت)، بأن الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية خرج عن الخدمة بسبب «اختلال إلكتروني» في أنظمة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالموظفين.

ولم يذكر تقرير الوكالة أي تفاصيل عن الواقعة، لكنه قال إن القضية قيد التحقيق.

وأوضحت الوزارة أن الاضطراب وقع قبل ظهر اليوم (07:30 بتوقيت غرينيتش)، وأدى الى تعطّل موقعها الإلكتروني ومواقع أخرى مرتبطة به. وحتى الخامسة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، كان الولوج إلى الموقع الإلكتروني للوزارة متعذراً.

وتعد هذه هي المرة الثانية خلال يومين التي يحدث فيها «هجوم معلوماتي» على أنظمة الكمبيوتر المتعلقة بالوزارة، حسبما ذكرته وكالة أنباء «أسوشييتد برس» الأميركية.

وكانت وكالة «فارس» الإيرانية نشرت، أمس (الجمعة)، تقريراً عن «فوضى غير مسبوقة» في محطات القطار بمناطق مختلفة من البلاد، متحدثة عن تأخر أو إلغاء مئات رحلات القطارات. وأضافت في تقريرها الذي تم حذفه في وقت لاحق، أن هذا الاضطراب في حركة النقل سببه «اضطراب واسع في (...) أنظمة الكمبيوتر، يرجح أنه بسبب هجوم معلوماتي».

بدورها، نفت مؤسسة السكك الحديد الإيرانية، صباح اليوم (السبت)، تعرض خدماتها لهجوم معلوماتي، وفق ما أفادت به وسائل إعلام محلية. ونقلت وكالة «إسنا» عن المتحدث باسم مؤسسة السكك الحديد الوطنية صادق سكري اليوم قوله: «لم يطل أي اضطراب أو هجوم معلوماتي قطارات الركاب أو البضائع أو قطارات ما بين المدن».

وتضمن تقرير وكالة «فارس» صورة للوحة إلكترونية لرحلات المغادرة والوصول، مع عبارة «تم إلغاؤها» إلى جانب كل منها. وظهرت على هذه اللوحة أيضاً عبارة «تأخير مطوّل بسبب هجمات معلوماتية».

وشكلت إيران في الأعوام الماضية هدفاً لعدد من محاولات الهجمات المعلوماتية، ومنها في 2019 حين تعرضت مواقع حكومية لهجوم «شديد التنظيم». وأكد وزير الاتصالات محمد جواد آذري جهرمي في حينه، أن السلطات «حدّدت وصدّت» التهديد الإلكتروني، دون أن يكشف هوية المهاجمين أو القطاعات المستهدفة.


ايران أخبار إيران القرصنة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة