نوع هذه الأفلام يُلهم ويشغل البال لبقائه في الأفكار وإعادة حسابات الحياة. «Fatherhood»، أو «الأبوة» («الأب الأرمل»)، فيلم أميركي تعرضه «نتفليكس»، مشاهدته تترك إحساساً بالعظمة، وبأنّ بعض البشر يهبون الإنسانية عبراً من ذهب. البطولة للرائع كيفن هارت بشخصية الأب «مات لوغيلن» المنقلبة حياته كأثر الزلازل عالية الدرجات في الأبنية الهادئة؛ جراء موت زوجته بعد يوم من إنجابها طفلتهما، وبقائه وحيداً مع رضيعته، تائهاً بين النهوض والانكسار. ساعة و49 دقيقة من التبحّر في عالم الواجب والقرار؛ في الخيارات المحدودة، وما يرفضه الإنسان ثم يكتشف فجأة أنه مبتغاه. دراما بلمسات كوميدية، على طريقة كيفن هارت في الإضحاك بعزّ الأحزان، تعيد تعريف مفهوم المسؤولية وأدوار الآباء مع الأطفال خارج وظيفتهم النمطية المرتبطة بتأمين المال. الاعتزاز بالنفس أنبل ما يبلغه المرء بعد الصدمة. هذا ما نتعلّمه.
كيف تمتحن آدميتك، والعالم شرّ وأذية وكراهية؟ بأن تدمع وتنفطر وتتعذب أمام التضحيات والمحاولات والابتسامات الصغيرة. كأنّ الآخر هو أنت، والروح الإنسانية في الكون واحدة. يحمل المخرج بول ويتز المُشاهد من كنبته إلى الأعماق، حيث تتصارع القيم مع المفاجآت والأقدار. نص آدمي، من كتابة ويتز ودانا ستيفنز، يطرح إشكالية الأب الأعزب/ الأرمل، ومحاولة القيام بالأفضل من أجل طفولة ليست مذنبة حيال النهايات المأساوية.
من عمق الإحساس بالفشل وسيطرة مشاعر انعدام الكفاءة، تولد في «مات» إرادة جبارة، فيصمم على أن يكون أباً صالحاً، تفتخر به زوجته حيث هي. نشهد بإقناع مذهل ينبع من روح البطل ويمتد إلى ملامحه، عراك التردّد مع الاستعداد، والحب مع الأنانية، أمام معايير السعادة المرتبطة بالظرف ووقعه وخضّاته، إلى أن يبلغ مرتبة الاختيار الحر، فيقرّر وُجهته وأولوياته ومن هم الأجدر بالبقاء في حياته.
لا تقلّ النظرة الاجتماعية الخبيثة قسوة عن الإحساس بالعجز حيال طفل يبكي بلا توقّف. بفكاهة سوداء، يجيب «مات» على سؤال «أين والدة الطفلة؟»، يطرحه فضوليون في الحديقة العامة أو المكتبة: «هي رائدة فضاء، تتلقى تدريبات مع الناسا!». تنهكه الليالي الطويلة والبكاء المتواصل وتغيير الحفاضات، فيتساقط السؤال على حياته بارداً كزخات يولدها عصف هائج. ومع ذلك، يتحمّل ويواجه.
سئل مرة، لِمَ لا يستطيع الأب تربية طفل؟ هل لأنّه رجل؟ فكان الجواب: لافتقاده الصبر والعاطفة الجياشة. هنا روح الفيلم. الحكاية من صلب عالم ما بعد الكوفيد، وإن لم يرد ذكره في سياقها. وعن ضريبة العمل من المنزل حين يترافق مع تأمين متطلّبات الأولاد، وجلسات «الأونلاين» فيما هم يشاغبون؛ والإنهاك، والعزلة، والمصائر المتداخلة، واستحالة الاطمئنان إلى أنّ كل شيء على ما يرام. وعالم إنسان عصر السرعة وهو يتحوّل مثقلاً بالواجبات، فريسة اختلال التوازنات، ورهينة مفاهيم ملتبسة كالتكيّف وتبادل الأدوار.
يعلم «مات» أنّه ليس مثالياً، وما فعل ذلك، إلّا لأنّ الانسداد الرئوي تسبب بجلطة دماغية خطفت زوجته بعد انخفاض ضغطها. يقدّم الفيلم حقيقة الإنسان الداخلية على ما عداها من سلوكيات يظنها حقائق فيتبيّن أنّها قشور زائلة. «سأربّي (مادي) لأنني والدها ولأنّني أحبها». وفي حوار آخر يقول: «كل ما نحتاج إليه هو بعضنا البعض. لا نحتاج إلى أحد آخر». ينطلق «مات» من الحب، وبه يبلغ صفاء المرتبة: الأبوة الصادقة. بديعة الطفلة ميلودي هيرد في تجسيد دور «مادي» الناضجة قبل أوانها، بذكائها وقوة شخصيتها والتغلّب على «اليتم». تشيّد مع الأب «مات» أعمق الجسور الإنسانية، وأقوى العلاقات الممكنة بين أفراد الأسرة. «أين تكون سأكون»، فيردّ: «أين تكونين سأكون»، ويحسمان معاً قرار العيش في بوسطن. يمنحها حبّه قوة جبارة لرفض القواعد الصارمة «التي لا لزوم لها»، كإلزامية ارتداء التنورة للفتيات والبنطلون للصبيان في المدرسة الابتدائية، ومواجهة التنمّر وتكريس الاختلاف، وحقها في تقرير خياراتها وقناعاتها ومصيرها.
يرفع كيفن هارت الأحمال كأنّه يداعب عصفوراً. يُعلي الفيلم شأن قضايا ملحة في الولايات المتحدة كفعالية الآباء السود في المجتمع، ودورهم في منح الجدوى لعائلاتهم؛ ويطرح علامات استفهام حيال النظام الاستشفائي حين يتعلق الأمر بالمرضى السود تحديداً. فموت «ليز» (ديبورا أيوريندي) وتشكيك «مات» بنزاهة المستشفى، يضعان السيستم الصحي الأميركي تحت المجهر. تترابط الموضوعات، فتشكل كرة ثلج تتدحرج فوق رؤوس المنظومة البشرية المعنيّة بالهموم ذاتها. لا يمكن إغفال إشكالية الأمهات المتوفيات بعد الولادة. وإشكالية الأب الأعزب، وهو لا يميز بين الجوع والمغص حين تعلو صرخات طفله. وإشكاليات لا تقل أهمية متعلقة بالمغزى، والمسائل التي تستحق المحاولة في مقابل ما يستوجب غض النظر. وأيضاً الاحتضان و«اللمّة»، حين يدرك الطرفان (هنا الأب وابنته) استحالة استمرار أحدهما دون الآخر؛ وما هو ليس سهلاً لكنّه مع الوقت يصبح كنزاً إنسانياً يتجاوز بالمعنى والعمق الشيءَ والمادة والسعادة السطحية.
يطرق الحب باب «مات» بعد سنوات من الوحدة، ويرغمه على منحه فرصة. لا يستهان بالذنب وهو ينغّص العُمر ويفلفله. لكن «خطة الله لك»، كما قالت له يوماً أمه، تجعله يحاول ترويض العزلة. ليس هامشياً اختيار أبطال من البشرة السوداء لقيادة فيلم ينزف من أحشائه. هنا أميركا والنضال الإنساني المستمر لتحقيق العدالة الاجتماعية والتوعية على تقليص الفوارق داخل مجتمعات لا تزال تحمّل الأم مسؤولية التربية وتعفي الأب من «واجباته» المتصلة بالمشاركة، بالوجود، وبالدعم النفسي والمعنوي.
قد لا نعرف الصواب وننجرف في سيل الخيارات الخاطئة. مَن يحدد المصلحة الشخصية، الإنسان أم الظرف؟ وهل للبشر أدوار ثابتة؟ ما قالته «ماريون» (ألفري وودارد بدور والدة زوجته الراحلة) لـ«مات»، درسنا جميعاً: «حين ينتهي كل هذا، احتفظ بالانتصارات الصغيرة في صندوق صغير بداخلك. ستكون أغلى ممتلكاتك». التصفيق للذات أحياناً دواء.
فيلم مُلهم عن أب أرمل يواجه وطفلته اختلال الحياة
«الأبوة» عبر «نتفليكس»: الانتصارات الصغيرة أعظم العطايا
فيلم مُلهم عن أب أرمل يواجه وطفلته اختلال الحياة
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة