بنيت يقرّ بيع المياه للأردن

بنيت يقرّ بيع المياه للأردن

في خطوة لتحسين العلاقة مع عمّان
السبت - 24 ذو القعدة 1442 هـ - 03 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15558]
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت (أ.ب)

صادق رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بنيت، على بيع 50 مليون متر مكعب من المياه للأردن فوراً و50 مليوناً آخر في السنة المقبلة، في خطوة واضحة لتحسين العلاقات مع القصر الملكي في عمان، التي كان رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، قد أحدث شروخاً كبيرة فيها.

وأكدت مصادر سياسية في تل أبيب، أمس (الجمعة)، أن قرار بنيت جاء أولاً نتيجة لتدخل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، التي عملت في الموضوع من وراء الكواليس ولكنها جاءت أيضاً بغرض وضع حد للعلاقات المتوترة بين البلدين، التي يُتهم نتنياهو بتخريبها.

وتوترت العلاقات السياسية بين البلدين في سنة 2017، على خلفية التوتر في القدس الشرقية والمسجد الأقصى، وبدأ نتنياهو يستخدم المياه أداة ضغط، ورفض من آن لآخر طلبات الأردن بالتزود بكميات مياه إضافية. وزادت الخلافات في القضايا السياسية فزادت حالات الرفض.

وفي مطلع السنة تفاقمت الأزمة لأن إسرائيل فرضت شروطاً تعجيزية على زيارة ولي العهد الأردني إلى القدس، مما جعله يلغي الزيارة.

وردّ الأردن على ذلك بتأخير إصدار أمر يسمح لطائرة نتنياهو بالعبور في الأجواء الأردنية، في طريقه إلى الإمارات. واضطر نتنياهو إلى إلغاء رحلته.
... المزيد


اسرائيل أخبار الأردن نفتالي بنيت

اختيارات المحرر

فيديو