بعد الترخيص لجمعيتهم..«إخوان الأردن» يتنازعون الشرعية

بعد الترخيص لجمعيتهم..«إخوان الأردن» يتنازعون الشرعية

الذنيبات مراقبًا للتشكيل الجديد.. وسعيد إلى تركيا لمشاورة {التنظيم العالمي}
السبت - 17 جمادى الأولى 1436 هـ - 07 مارس 2015 مـ
أردنيون يشاركون في مسيرة احتجاجية في عمان أمس ضد اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل (رويترز)

أعلنت الجمعية الجديدة لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، أمس، عبد المجيد الذنيبات مراقبا عاما لها، وشرف القضاة نائبا له. كما أعلنت في مؤتمر صحافي عقدته تشكيل مكتب تنفيذي جديد للجماعة. وبذلك، صار الذنيبات هو مؤسس جمعية «إخوان الأردن» التي حصلت رسميا قبل أيام على ترخيص وسجلت ضمن سجلات الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية.

وفاقمت خطوة اختيار الذنيبات مراقبًا عامًا الأزمة داخل «الجماعة الأم»، حيث دعا فريق حكماء «الجماعة» أمس، أركان الدولة إلى إعادة النظر في آلية التعاطي الرسمية مع «خلافات الإخوان»، كما دعا «قيادة» الأخيرة إلى تقديم «تنازلات» داخلية للخروج من الأزمة.

وقال الذنيبات في مؤتمره الصحافي، إن الهيئة التأسيسية لـ«إخوان الأردن» التأمت، مشيرا إلى أن هذه الهيئة لا ترتبط بأي جهة على حد وصفه، وأن الخطوة التي قام بها تأتي لتصويب الوضع القانوني للجماعة لحمايتها من الحل.

من جانبها، اعتبرت القيادة الحالية للجماعة أن الذنيبات والذين حصلوا على الترخيص، خارجون عن الجماعة، وأن هناك قرارا بفصلهم. وبدوره، طلب المراقب العام للجماعة الأم همام سعيد، من الحكومة التراجع عن قرار الترخيص، لأن جماعة الإخوان المسلمين مرخصة منذ عام 1945. وقالت مصادر في الجماعة، إن سعيد غادر عمان إلى تركيا من أجل الحوار مع قيادات في «التنظيم العالمي».
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة