أميركا: غاراتنا في العراق وسوريا «لردع» إيران

أميركا: غاراتنا في العراق وسوريا «لردع» إيران

برهم صالح يشدد على نزاهة الانتخابات... وأزمة الكهرباء تتعقد
الخميس - 22 ذو القعدة 1442 هـ - 01 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15556]
عراقي يقف أمام مراوح ترش هواء ممزوجاً برذاذ الماء في بغداد أمس في ظل موجة حر شديدة (أ.ف.ب)

أكدت الولايات المتحدة أن الغارات التي شنتها على مواقع في سوريا والعراق تهدف لردع إيران.

وأوضحت ليندا توماس غرينفيلد، السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة لمجلس الأمن الدولي مساء الثلاثاء أن بلادها شنت ضربات جوية على فصائل مسلحة مدعومة من إيران في سوريا والعراق، لمنع المسلحين وطهران من تنفيذ أو دعم مزيد من الهجمات على القوات أو المنشآت الأميركية.

وقالت توماس غرينفيلد «اتُّخذ الرد العسكري بعدما تبين أن الخيارات غير العسكرية غير ملائمة في التصدي للتهديد، وكان هدفه خفض تصعيد الموقف والحيلولة دون وقوع هجمات أخرى».

إلى ذلك، تتجه أزمة الكهرباء في العراق إلى مزيد من التعقيد في ظل الأنباء المتواترة عن إيقاف إيران إمداداتها الحيوية من الطاقة إلى العراق، واستقالة وزير الكهرباء ماجد حنتوش على خلفية تحميله مسؤولية الإخفاق في إدارة ملف الكهرباء.

ويتنامى الغضب الشعبي يوماً بعد يوم نتيجة تراجع تجهيز منازل المواطنين بالطاقة الكهربائية، الذي يصل أحياناً إلى نحو 8 ساعات في اليوم، رغم الارتفاع الشديد في درجات حرارة الجو واضطرار أكثر من محافظة لتعطيل عمل المؤسسات الحكومية لهذا السبب.

من ناحية ثانية، أكد الرئيس برهم صالح أهمية إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها في 10 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، مع وضع ضوابط لها لضمان نزاهتها.

وقال صالح خلال لقائه مساء الثلاثاء رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، إنه «من الضروري أن يتم إعلان النتائج خلال 24 ساعة من انتهاء الاقتراع، على أن تتم تغطية عملية الاقتراع والعد والفرز والنتائج العامة عبر البث المباشر».
... المزيد


أميركا أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو