روبرت بايج: أداء ويلز في «يورو 2020» سيحقق حلم التأهل لنهائيات كأس العالم

المدرّب المؤقت للمنتخب يؤكد أن الرحلات الطويلة تركت أثرها على الفريق أمام الدنمارك

TT

روبرت بايج: أداء ويلز في «يورو 2020» سيحقق حلم التأهل لنهائيات كأس العالم

سمح الهدف الذي أحرزه النجم الويلزي هال روبسون كانو على طريقة الهولندي يوهان كرويف في وصول منتخب ويلز للدور نصف النهائي لـ«كأس الأمم الأوروبية 2016»، لكن آمال المنتخب الويلزي في تحقيق إنجاز مماثل في «يورو 2020» تبخرت تماماً بعد الخسارة الثقيلة أمام الدنمارك برباعية نظيفة في مباراة دور الستة عشر التي أقيمت على ملعب «يوهان كرويف آرينا». وبعد «يورو 2016»، أكد لاعبو المنتخب الويلزي أن الهدف الأساسي بالنسبة لهم سيكون المشاركة في البطولات الكبرى بشكل منتظم، وبالتالي فإن وصول ويلز إلى دور الستة عشر لـ«يورو 2020» يعد إنجازاً رائعاً في حد ذاته. ومن المؤكد أن ويلز ستندم على الطريقة التي خسرت بها أمام الدنمارك بعد الهدف الأول الذي دخل مرماها، والذي كان من توقيع كاسبر دولبرغ، حيث ظهر دفاع المنتخب الويلزي بشكل متواضع للغاية، بالشكل نفسه الذي ظهر عليه في المباراة الافتتاحية في دور المجموعات أمام سويسرا.
وتصدى حارس مرمى المنتخب الويلزي، داني وارد، الذي كان أداؤه في البطولة لا تشوبه شائبة للعبة خطيرة بكل ذكاء، ليمنع دولبيرغ من إحراز هدفٍ ثانٍ قبل نهاية الشوط الأول، لكن كان من الواضح للجميع أنه يلعب خلف خط دفاع مهزوز للغاية. لقد سمح منتخب ويلز الذي يعد ثالث أصغر فرق المسابقة من حيث معدل أعمار اللاعبين لمنتخب الدنمارك بالتحكم في زمام المباراة تماماً واستسلم بشكل غريب.
وقال لاعب خط وسط المنتخب الويلزي، جو ألين: «لم نكن قادرين على خلق هذه اللحظة من السحر. ومن الواضح أن الهدف الثاني الذي دخل مرمانا في بداية الشوط الثاني قد جعل المهمة أصعب كثيراً، لكن النتيجة الثقيلة التي انتهت بها المباراة لا تعكس سير اللقاء. نحن فخورون بقدرتنا على تجاوز دور المجموعات للمرة الثانية على التوالي، والرسالة التي يبعث بها الفريق واضحة، وهي أننا بحاجة للتفكير الآن في التأهل لكأس العالم؛ لدينا مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب الذين لديهم الكثير ليقدموه».
وظهر المنتخب الويلزي تائهاً في ذلك اللقاء، خاصة بعد قيام الظهير الأيمن الشاب نيكو ويليامز بتشتيت الكرة بشكل غريب تسبب في استقبال الهدف الثاني عن طريق دولبرغ، حيث انهار الفريق تماماً، وتراجع أداء معظم لاعبيه، بما في ذلك اللاعبون الذين يقدمون مستويات ثابتة منذ فترة. وقدم المدافع الويلزي جو رودون أداءً جيداً خلال البطولة، لكنه لم يكن في مستواه المعروف أمام الدنمارك، وهو الأمر الذي سمح للمهاجم الدنماركي مارتن بريثويت بالمرور منه في الكرة التي جاء منها الهدف الثاني الحاسم.
وما زاد الأمور سوءاً بالنسبة لمنتخب ويلز أن المهاجم كيفر مور كان معزولاً تماماً في الخط الأمامي، وبالتالي لم تكن هناك خطورة تذكر على مرمى الدنمارك. ولا شك أن اعتماد ويلز بشكل أساسي على مور في النواحي الهجومية هو أمر محبط للغاية، في ظل عدم وجود بدائل قوية في هذا المركز. وبعدما قطع منتخب ويلز 5.382 ميلاً جوياً، في مغامرة بدأها قبل 5 أسابيع، بإقامة معسكر تدريبي في منتجع فيل الويلزي في غلامورغان، انتهت هذه المغامرة في أمستردام، بعد رحلات إلى باكو وروما. ووصف لاعب المنتخب الويلزي، كريس غونتر، فترة الإعداد للبطولة بأنها «مزحة».
وبعد نهاية مباراة الدنمارك، كان المدير الفني المؤقت لمنتخب ويلز، روبرت بايج، متردداً في الشكوى بشأن السفر، ولكنه في نهاية الأمر أكد أن الإرهاق والرحلات الطويلة أثرت على أداء الفريق أمام الدنمارك. ويبدو بالفعل أن الجهد الذهني والبدني المبذول خلال تلك الرحلات قد أثر بشكل كبير على أداء الفريق أمام الدنمارك، وهو ما ظهر في الدقائق الأخيرة من المباراة، عندما فشل آرون رامزي في السيطرة على تمريرة سهلة، وظهر أيضاً في إحدى التسديدات الضعيفة للغاية من قبل غاريث بيل على مرمى كاسبر شمايكل.
وسواء كان بعضهم ينظر إلى نصف الكوب الممتلئ أو إلى نصف الكوب الفارغ في مسيرة المنتخب الويلزي في تلك البطولة، فإنه يجب الإشارة إلى أن ويلز لم تخسر سوى 3 مباريات فقط في آخر 17 مباراة رسمية، من بينها خسارتان أمام بلجيكا وإيطاليا. وبالتالي، فإن السؤال المطروح الآن هو: إلى أين ستتجه ويلز بعد هذه البطولة؟ لقد تعهد غاريث بيل بمواصلة اللعب مع منتخب بلاده، ويعد نجم ريال مدريد أحد الركائز الأساسية في ويلز، بما في ذلك ألين ورامسي وكريس غونتر، الذين يؤمنون بأن «كأس العالم 2022» في قطر قد يمثل فرصتهم الأخيرة للعب مع منتخب بلادهم في البطولات الكبرى.
وأكد بيل أنه لا يفكر في الاعتزال الدولي أو المطلق. وكان قائد ويلز قد انسحب من مقابلة صحافية بعد المباراة لدى سؤاله عما إذا كان اللقاء الأخير له مدافعاً عن ألوان بلاده. وأثار هذا التصرف الفضول، لا سيما أن بيل كان قد صرح في نهاية الموسم الماضي الذي لعب فيه ضمن صفوف توتنهام على سبيل الإعارة من ريال مدريد بأنه يدرك ما يخبئه له المستقبل، لكنه أشار إلى أنه «سيخلق فوضى»، في حال كشف عن ذلك قبل انطلاق البطولة القارية.
بيد أن بيل قال لشبكة «إس 4 سي» الويلزية، بعد وقت قصير من انسحابه من المقابلة: «أريد مواصلة اللعب؛ الناس يطرحون أسئلة تافهة دائماً، لكني أعشق اللعب لويلز». وأضاف: «سأستمر في اللعب لويلز إلى أن أتوقف عن ممارسة كرة القدم». وتابع: «لقد بدأنا من فترة التصفيات المؤهلة إلى المونديال، ويتعين علينا أن نلعب بثقة عالية، كما نفعل الآن. وأعتقد أننا قادرون على التأهل إلى المونديال المقبل».
ويسير المنتخب الويلزي بشكل جيد في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، حيث حقق الفوز على جمهورية التشيك في مارس (آذار) الماضي، كما أنه الأوفر حظاً لتحقيق الفوز على كل من بيلاروسيا وإستونيا في سبتمبر (أيلول) المقبل، وهما المباراتان اللتان من المقرر أن يشرف المدير الفني المؤقت، روبرت بايج، على قيادة ويلز خلالهما. وقد قال بايج إن أداء ويلز في «يورو 2020» سيحقق حلم التأهل لنهايات كأس العالم. وتضم مجموعة ويلز منتخبات: بلجيكا وتشيكيا وبيلاروسيا وإستونيا، وتبدو المنافسة على البطاقة الثانية محصورة بين تشيكيا وويلز، كون بلجيكا مرشحة فوق العادة لحسم الصدارة.
ولا يزال بعض اللاعبين، مثل كونور روبرتس وجو موريل، يقدمون مستويات مميزة للغاية، ويتطور مستواهم بشكل ملحوظ بمرور الوقت. وعلاوة على ذلك، فإن 15 لاعباً من أصل 26 لاعباً في قائمة المنتخب الويلزي لا تتجاوز أعمارهم 25 عاماً، ويأمل لاعبون صغار في السن، مثل جناح نوتنغهام فورست برينان جونسون، ومدافع سوانزي سيتي براندون كوبر، في أن يحجزوا لأنفسهم مكاناً في التشكيلة الأساسية مع بداية الموسم في أغسطس (آب) المقبل. وعلاوة على ذلك، يتوقع كثيرون مستقبلاً باهراً للاعب خط وسط كارديف سيتي البالغ من العمر 19 عاماً، روبن كولويل، وإيثان أمبادو الذي شارك بديلاً أمام سويسرا وتركيا، قبل أن يحصل على بطاقة حمراء قاسية أمام إيطاليا. وقال بايج عن ذلك: «إن الوصول إلى ما وصلنا إليه يعد إنجازاً كبيراً مع اللاعبين الذين لدينا، والذين لا يلعبون بانتظام على الساحة المحلية».
وعشية انطلاق البطولة، تلقى لاعبو المنتخب الويلزي تمنيات قلبية رقيقة من النجوم البارزين في كرة القدم الويلزية، مثل بوني تايلر وغيريانت توماس وغيروين برايس وسام واربورتون وريس إيفانز. وقبل انطلاق المباراة المهمة أمام الدنمارك، عُرض على لاعبي المنتخب الويلزي مقطع فيديو لبعض تلاميذ المدارس من بورت تالبوت إلى بونتيبريد، وغيرها من المناطق الويلزية، وهم يغنون النشيد الوطني الويلزي في الملاعب والفصول الدراسية بهدف تحفيز اللاعبين. ومن الملاحظ أن هذه الخسارة المؤلمة أمام الدنمارك في دور الستة عشر لن تؤدي إلا إلى تعزيز الروابط القوية الرائعة بين اللاعبين والجمهور الويلزي. وقال غونتر، في منشور له على «إنستغرام»: «أبكي الآن على الخسارة، لكن أبتسم بعد ذلك لأننا كنا ننافس في أقوى البطولات مرة أخرى. وأبتسم أكثر لأننا سنعود مرة أخرى، وسنلعب وسط جمهور يملأ الملعب بالكامل، ويردد النشيد الوطني الذي نستحقه جميعاً».


مقالات ذات صلة

جاك كولز «كشاف» يستخدم لعبة «فوتبول مانجر» للعثور على لاعبين لمنتخب غينيا بيساو

رياضة عالمية منتخب غينيا بيساو المغمور يأمل الاستفادة من ابناء الجيل الثاني لمواطنيه المغتربين بأوروبا (غيتي)

جاك كولز «كشاف» يستخدم لعبة «فوتبول مانجر» للعثور على لاعبين لمنتخب غينيا بيساو

قاد جاك تشارلتون جمهورية آيرلندا للوصول إلى الدور ربع النهائي في كأس العالم. فعندما تم تعيينه مديرا فنيا للمنتخب في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، بدأ يبحث

ريتشارد فوستر (لندن)
رياضة عالمية كين (يمين) يسجل هدفه الثاني من ثلاثية فوز أنجلترا على أيطاليا (ا ب)

9 منتخبات تضمن تأهلها لـ«يورو 2024» وإيطاليا تنتظر معركة مع أوكرانيا

مع ختام الجولة الثامنة لتصفيات كأس أوروبا (يورو 2024) المقررة الصيف المقبل في ألمانيا، تأكد تأهل 9 منتخبات إلى النهائيات هي إنجلترا والنمسا وبلجيكا وإسبانيا

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد متسوق يدفع بورقة من فئة عشرة يوروات بسوق محلية في نيس بفرنسا (رويترز)

اليورو يسجّل أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ 20 عاماً

سجّل اليورو، اليوم (الثلاثاء)، أدنى مستوياته مقابل الدولار الأميركي منذ نحو 20 عاماً وبلغ 1.0306 دولار لليورو متأثراً بالتوترات المرتبطة بالطاقة في أوروبا وقوة العملة الأميركية التي تستفيد من السياسة النقدية المشددة للاحتياطي الفيدرالي. وارتفع الدولار قرابة الساعة 08.50 بتوقيت غرينتش بنسبة 1.03 في المائة مسجّلاً 1.0315 للدولار مقابل اليورو.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أشخاص يسيرون أمام مكتب صرافة في موسكو (إ.ب.أ)

الروبل الروسي يصعد أمام اليورو إلى أعلى مستوى في 7 سنوات

تواصل العملة الروسية ارتفاعها أمام العملتين الأميركية والأوروبية، وتم تداول الدولار اليوم دون 53 روبلاً، فيما جرى تداول اليورو عند مستوى 55 روبلاً وذلك للمرة الأولى في نحو سبع سنوات. وبحلول الساعة العاشرة و42 دقيقة بتوقيت موسكو، تراجع سعر صرف الدولار بنسبة 1.52% إلى مستوى 95.‏52 روبل، فيما انخفض سعر صرف اليورو بنسبة 1.92% إلى 18.‏55 روبل، وفقاً لموقع «آر تي عربية» الروسي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الرياضة اتحاد الكرة الإنجليزي وشرطة العاصمة مسؤولان عن فوضى المباراة النهائية ليورو 2020

اتحاد الكرة الإنجليزي وشرطة العاصمة مسؤولان عن فوضى المباراة النهائية ليورو 2020

قالت لويز كيسي «عضو مجلس اللوردات البريطاني» في تقريرها الشامل عن الأحداث التي وقعت خلال المباراة النهائية لكأس الأمم الأوروبية 2020 على ملعب ويمبلي في 11 يوليو (تموز): «أنا لست بصدد إلقاء اللوم على بعض الأفراد. لذا، إذا كان الناس يبحثون عن تقرير يحاول تحويل بعض الأفراد إلى كبش فداء، فلن تجدوا ذلك. كانت هناك إخفاقات جماعية حددتها وكانت واضحة. وهناك أيضاً عوامل مخففة أصفها في التقرير بأنها (عاصفة كاملة) جعلت من الصعب للغاية إدارة هذه المباراة النهائية». وبعد صدور التقرير الصادر من 129 صفحة، يبدو من غير المحتمل أن كلمات كيسي ستوقف الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحميل فرد ما مسؤولية ما حدث.

بول ماكينيس (لندن)

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
TT

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)

يسعى إنتر حامل اللقب إلى النهوض من كبوة الديربي وخسارته، الأحد الماضي، أمام جاره اللدود ميلان، وذلك حين يخوض (السبت) اختباراً صعباً آخر خارج الديار أمام أودينيزي، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتلقى فريق المدرب سيموني إينزاغي هزيمته الأولى هذا الموسم بسقوطه على يد جاره 1-2، بعد أيام معدودة على فرضه التعادل السلبي على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي في مستهل مشواره في دوري أبطال أوروبا.

ويجد إنتر نفسه في المركز السادس بثماني نقاط، وبفارق ثلاث عن تورينو المتصدر قبل أن يحل ضيفاً على أودينيزي الذي يتقدمه في الترتيب، حيث يحتل المركز الثالث بعشر نقاط بعد فوزه بثلاث من مبارياته الخمس الأولى، إضافة إلى بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس الخميس بفوزه على ساليرنيتانا 3-1. ويفتقد إنتر في مواجهته الصعبة بأوديني خدمات لاعب مؤثر جداً، هو لاعب الوسط نيكولو باريلا، بعد تعرّضه لإصابة في الفخذ خلال ديربي ميلانو، وفق ما قال بطل الدوري، الثلاثاء.

وأفاد إنتر بأنّ لاعب وسط منتخب إيطاليا تعرّض لتمزق عضلي في فخذه اليمنى، مضيفاً أنّ «حالته ستقيّم من جديد الأسبوع المقبل». وذكر تقرير إعلامي إيطالي أنّ باريلا (27 عاماً) سيغيب إلى ما بعد النافذة الدولية المقررة الشهر المقبل، ما يعني غيابه أيضاً عن المباراتين أمام النجم الأحمر الصربي (الثلاثاء) في دوري أبطال أوروبا، وتورينو متصدر ترتيب الدوري.

«كانوا أفضل منا»

وأوضحت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت»، التي تتخذ من ميلانو مقراً لها، أن إينزاغي حاول تخفيف عبء الخسارة التي تلقاها فريقه في الديربي بهدف الدقيقة 89 لماتيو غابيا، بمنح لاعبيه فرصة التقاط أنفاسهم من دون تمارين الاثنين، على أمل أن يستعيدوا عافيتهم لمباراة أودينيزي الساعي إلى الثأر من إنتر، بعدما خسر أمامه في المواجهات الثلاث الأخيرة، ولم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 12 لقاء. وأقر إينزاغي بعد خسارة الدربي بأنهم «كانوا أفضل منا. لم نلعب كفريق، وهذا أمر لا يمكن أن تقوله عنا عادة».

ولا يبدو وضع يوفنتوس أفضل بكثير من إنتر؛ إذ، وبعد فوزه بمباراتيه الأوليين بنتيجة واحدة (3 - 0)، اكتفى «السيدة العجوز» ومدربه الجديد تياغو موتا بثلاثة تعادلات سلبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى سكة الانتصارات حين يحل (السبت) ضيفاً على جنوا القابع في المركز السادس عشر بانتصار وحيد. ويأمل يوفنتوس أن يتحضر بأفضل طريقة لرحلته إلى ألمانيا الأربعاء حيث يتواجه مع لايبزيغ الألماني في مباراته الثانية بدوري الأبطال، على أمل البناء على نتيجته في الجولة الأولى، حين تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1. ويجد يوفنتوس نفسه في وضع غير مألوف، لأن جاره اللدود تورينو يتصدر الترتيب في مشهد نادر بعدما جمع 11 نقطة في المراحل الخمس الأولى قبل استضافته (الأحد) للاتسيو الذي يتخلف عن تورينو بفارق 4 نقاط.

لاعبو إنتر بعد الهزيمة أمام ميلان (رويترز)

من جهته، يأمل ميلان ومدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا الاستفادة من معنويات الديربي لتحقيق الانتصار الثالث، وذلك حين يفتتح ميلان المرحلة (الجمعة) على أرضه ضد ليتشي السابع عشر، قبل رحلته الشاقة جداً إلى ألمانيا حيث يتواجه (الثلاثاء) مع باير ليفركوزن في دوري الأبطال الذي بدأه بالسقوط على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3. وبعد الفوز على إنتر، كان فونسيكا سعيداً بما شاهده قائلاً: «لعبنا بكثير من الشجاعة، وأعتقد أننا نستحق الفوز. لا يمكنني أن أتذكر أي فريق آخر تسبب لإنتر بكثير من المتاعب كما فعلنا نحن».

ويسعى نابولي إلى مواصلة بدايته الجيدة مع مدربه الجديد، أنطونيو كونتي، وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم حين يلعب (الأحد) على أرضه أمام مونتسا قبل الأخير، على أمل تعثر تورينو من أجل إزاحته عن الصدارة. وفي مباراة بين فريقين كانا من المنافسين البارزين الموسم الماضي، يلتقي بولونيا مع ضيفه أتالانتا وهما في المركزين الثالث عشر والثاني عشر على التوالي بعد اكتفاء الأول بفوز واحد وتلقي الثاني ثلاث هزائم. وبعدما بدأ مشواره خليفة لدانييلي دي روسي بفوز كبير على أودينيزي 3-0، يأمل المدرب الكرواتي إيفان يوريتش منح روما انتصاره الثاني هذا الموسم (الأحد) على حساب فينيتسيا.