السعودية تعتمد جرعتين مختلفتين من اللقاح

السعودية تعتمد جرعتين مختلفتين من اللقاح

«دلتا» ستطغى على إصابات «كورونا» في أوروبا خلال شهرين
الخميس - 14 ذو القعدة 1442 هـ - 24 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15549]
السعودية تقترب من توزيع 17 مليون جرعة لقاح مضاد لـ«كورونا» (واس)

اعتمدت السعودية إمكانية التبديل بين اللقاحات في جرعتيهما، إذ أعلنت «اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المعدية» إمكانية أخذ الجرعة الأولى والثانية من لقاحين مختلفين لـ«كورونا» بعدما أثبتت دراسات علمية دولية عدة مأمونية الطريقة وفاعليتها في التصدي للفيروس، مع تحقق النتائج التي تهدف لها الجرعة الثانية.

وتعتمد وزارة الصحة السعودية على لقاحين فقط، هما «فايزر - بايونتيك»، التي أجازت «الهيئة العامة للغذاء والدواء» السعودية استخدامه بشكل طارئ في 10 ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، بالإضافة إلى لقاح «أسترازينيكا»، الذي تمت الموافقة على استخدامه في 18 فبراير (شباط) من العام الحالي.

وكان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، قد أكد أن هناك مجموعة من الدراسات المحكّمة في دول عدة، أثبتت فاعلية ومأمونية تلقي التطعيم بلقاحين مختلفين «فايزر - بايونتيك»، و«أكسفورد - أسترازينيكا» عند التطعيم بالجرعتين، بحيث يمكن تلقي الجرعة الأولى من نوع، والثانية من نوع آخر.

وتأتي هذه الخطوات سعياً من وزارة الصحة السعودية إلى تحقيق «المناعة المجتمعية» عبر تطعيم 70 في المائة من السكان قبل نهاية العام الحالي، عبر أكثر من 580 مركزاً معتمداً للقاحات متوزعة في أرجاء المملكة، التي نجحت في إعطاء ما يقارب 17 مليون جرعة.

في سياق آخر، توقّع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، التابع للاتحاد الأوروبي، بأن تشكل سلالة «دلتا» 90 في المائة من إصابات «كوفيد - 19» الجديدة في دول الاتحاد بنهاية أغسطس (آب) المقبل. وقال المركز إنه في حين أن سلالة «ألفا» المكتشفة في المملكة المتحدة لا تزال سائدة في المنطقة حالياً، تتوقع نمذجات الوكالة الأوروبية أن سلالة «دلتا» التي تم اكتشافها في الهند ستمثل 70 في المائة من الإصابات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بحلول مطلع أغسطس، و90 في المائة في نهاية الشهر نفسه.
... المزيد


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة