التضخم يخرق سقف «المركزي» الأوروبي

التضخم يخرق سقف «المركزي» الأوروبي

الجمعة - 8 ذو القعدة 1442 هـ - 18 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15543]
البنك «المركزي» الأوروبي (جيتي)

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي «يوروستات» الخميس تجاوز معدل التضخم في منطقة اليورو هدف البنك المركزي الأوروبي لأول مرة منذ أكثر من عامين خلال شهر مايو (أيار) الماضي.
وارتفع معدل التضخم على أساس سنوي إلى 2.0 في المائة خلال الشهر الماضي مقارنة بنسبة 1.6 في المائة في أبريل (نيسان) السابق عليه. ويشار إلى أن معدل التضخم الأخير يعد الأسرع منذ عام 2018، علما أن البنك المركزي الأوروبي يستهدف أن يكون معدل التضخم «أقل - ولكن قريبا - من 2 في المائة».
ويرجع ارتفاع معدل التضخم إلى ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 13.1 في المائة، بينما ارتفعت أسعار الأطعمة والمشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 0.5 في المائة وتكاليف الخدمات بنسبة 1.1 في المائة.
وارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والأغذية الطازجة والمشروبات الكحوليات والتبغ إلى 1.0 في المائة خلال الشهر الماضي، بعدما بلغ 0.7 في المائة في أبريل الماضي.
وأكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات أن التضخم بمنطقة اليورو التي تضم 19 دولة، ارتفع 0.3 في المائة على أساس شهري. وأضافت أسعار الطاقة 1.19 نقطة مئوية إلى الرقم العام على أساس سنوي وأضافت الخدمات 0.45 نقطة، بينما أضافت الأغذية والمشروبات الكحولية والتبغ 0.15 نقطة. وباستثناء المكونات الأكثر تقلبا وهي الطاقة والأغذية، أو ما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، ارتفعت الأسعار 0.2 في المائة على أساس شهري. وتوقع خبراء اقتصاديون احتمال ارتفاع التضخم لمستوى أعلى في أواخر العام، ليقترب من 2.5 في المائة في الوقت الذي تتعزز فيه ضغوط الأسعار جراء التعافي من ركود مزدوج مدفوع بالجائحة تخللته فترة انتعاش وارتفاع أسعار السلع الأولية في الآونة الأخيرة.


الاتحاد الاوروبي European Central Bank الاقتصاد الأوروبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة