«جنة» شرق السعودية... زرقة البحر تعانق خضرة الأرض

«جنة» شرق السعودية... زرقة البحر تعانق خضرة الأرض

الاثنين - 4 ذو القعدة 1442 هـ - 14 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15539]
قارب يبحر في جزيرة جنة شرق السعودية

على بعد 35 كيلومترا شمال مدينة الجبيل الصناعية (شرق السعودية) تقع جزيرة «جنة»، التي تشرف على مد واسع من زرقة البحر الغني بالشعب المرجانية، في مكان جمع جمال الطبيعة بعبق التاريخ، بالنظر لوجود مواقع أثرية في الجزيرة تعود لمئات السنين.
ويوضح محمد الصفيان، المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية، أن بلدية الجبيل قامت بمشروع تحويل الجزيرة لمنطقة سياحية عبر تطويرها وربطها بمدينة الجبيل. وكشف لـ«الشرق الأوسط» عن طرح مشروع استكمال جسر جزيرة جنة بالجبيل، ضمن مشاريع مبادرة الطرق، مفيدًا أنه يأتي بطول 1600 متر، لربط جزيرة جنة بالجبيل، بما يسهل من الوصول إليها.
من ناحيته، يفيد عبد الناصر الهتلان، وهو مرشد سياحي معتمد بالجبيل، أن هذه الجزيرة تسمى أيضًا جزيرة العماير نسبةً لسكانها، ويوجد بها أكثر من 75 منزلًا قديماً، وثلاثة مساجد وجامع، وقصر للشيخ حمد بن مجدل، ومصلى للعيد. ويضيف: «كانوا يملكون أكثر من 100 سفينة وقارب لصيد اللؤلؤ، وتمتاز الجزيرة بموقعها المتوسط ومناخها المعتدل، وهي جمعت بين البر وقت الربيع والبحر في الصيف».
ويشير الهتلان في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن جزيرة جنة معبر للطيور التي تأتي من جهة الشرق.
وتمتاز جزيرة جنة أيضًا بوفرة المياه العذبة، كما يفيد الهتلان، والتي يمكن الوصول إليها من خلال حفر الآبار.
ويتابع الهتلان «أن في الجزيرة الكثير من الفخاريات والخزف والذي يعود إلى فترات إسلامية متأخرة، كما قالت الباحثة الأميركية جريس بروكهولدر حين زيارتها الجزيرة 1984».
ويؤكد الهتلان أن أهمية الجزيرة ترجع للأسباب التالية: موقعها السياحي المتوسط على الساحل الشرقي، وفرة المياه العذبة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة، قربها من أماكن مغاصات اللؤلؤ، إضافة إلى الكثير من المواقع والمناظر السياحية مما يجعلها من أهم المواقع السياحية بالمنطقة.
وفي جزيرة جنة يقع جامع وقصر الشيخ حمد بن مجدل، ويعود تاريخ بنائهما لأكثر من 200 عام، حيث يفصح الهتلان أن الجامع بني في الدولة السعودية الأولى، بطابع العمارة الإسلامية، من خلال الأقواس والمنبر المبني من الأحجار. أما القصر فقد بني لحماية الجزيرة في أوقات الحروب آنذاك، ويضم أربعة أبراج حربية.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة