المنتدى الدولي الأول حول علوم الفضاء يلتئم بالرباط الخميس

المنتدى الدولي الأول حول علوم الفضاء يلتئم بالرباط الخميس

بمشاركة رواد وعلماء فضاء
الثلاثاء - 28 شوال 1442 هـ - 08 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15533]

تعقد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالشراكة مع مؤسسة الفضاء الأميركية، الخميس المنتدى الدولي الأول حول «علوم الفضاء: أهميتها وتحدياتها، والفرص الجديدة في مجال صناعة الفضاء والعالم الإسلامي»، تحت شعار: «تكوين مبتكري الغد»، من أجل مناقشة وتبادل الآراء والمعارف حول الجديد في تكنولوجيا وعلوم الفضاء، والصناعات المرتبطة بها، وتعزيز توجه دول العالم الإسلامي إلى تطوير برامج الفضاء، واستخدام تكنولوجيا الفضاء في مجالات التربية والعلوم والابتكار، وذلك سعياً من «إيسيسكو» إلى نشر الوعي بأهمية علوم وتكنولوجيا الفضاء، والإمكانات الهائلة التي تتيحها تطبيقاتها التكنولوجية لتحقيق التنمية المستدامة.

وسيشهد المنتدى، الذي ستنطلق أعماله عند الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت العالمي الموحد، حضورياً بمقر «إيسيسكو» في الرباط وعبر تقنية الاتصال المرئي، مشاركة رفيعة المستوى من خبراء في علوم الفضاء والصناعات المرتبطة بها، ورواد فضاء، وممثلين عن وزارات العلوم والتكنولوجيا في عدد من الدول الأعضاء بالإيسيسكو، وباحثين ورواد أعمال من العالم الإسلامي وخارجه.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى، كلمات افتتاحية لكل من توماس زيليبر، المدير التنفيذي لمؤسسة الفضاء الأميركية، والدكتور إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف التعليم العالي في المملكة المغربية، والدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو.

وستناقش الجلسة الأولى من المنتدى، الوعي بالنظم الإيكولوجية الفضائية، وأهمية تكنولوجيا الفضاء للبشرية، فيما ستتناول الجلسة الثانية التجارة الفضائية وفرص العمل المتاحة في مجال صناعة الفضاء للخريجين الشباب، وفي الجلسة الثالثة ستجري مناقشة سبل تطوير القوى العاملة المستقبلية للابتكار في مجال الفضاء.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى عقد مائدتين مستديرتين، الأولى حول تطوير التفكير الريادي في مجالي العلوم والفضاء في أوساط الباحثين الجامعيين، والثانية حول أهمية العلاقات الاستراتيجية بين صناعة الفضاء والأوساط الأكاديمية في الدول النامية.

ويمكن متابعة أعمال المنتدى عبر البث المباشر على الصفحة الرسمية لمنظمة الإيسيسكو على «فيسبوك»، من خلال الرابط: https:--www.facebook.com-ICESCO.Ar-live


علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو