«الصحة العالمية» ترهن تجاوز الجائحة بتبرعات اللقاح

«الصحة العالمية» ترهن تجاوز الجائحة بتبرعات اللقاح

السبت - 25 شوال 1442 هـ - 05 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15530]
مواطنون ينتظرون الحصول على لقاح ضد «كورونا» في تشيناي عاصمة ولاية تاميل نادو بالهند أمس (أ.ف.ب)

ترهن منظمة الصحة العالمية تجاوز أزمة «كورونا» بتوزيع عادل للقاحات حول العالم، وتبرع الدول الغنية بملايين الجرعات لدول نامية لم تطلق بعضها حملات التطعيم بعد، في غياب الإمدادات.

وحثت المنظمة، أمس، الدول الغنية على التبرع بفائض الجرعات لديها للدول الفقيرة، بدلاً من إعطائها للمجموعات الأقل عرضة للخطر مثل الأطفال. وقال بروس أيلوارد، مستشار منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد: «ليست لدينا كميات كافية مؤكدة من عدد كافٍ من الدول في وقت مبكر بالقدر المطلوب لوضع العالم على مسار الخروج من هذه الأزمة. مآلنا إلى الفشل إذا لم نحصل على جرعات في وقت مبكر».

وأشاد أيلوارد بخطة أميركية تم الكشف عنها، الخميس، للتبرع سريعاً بـ25 مليون جرعة، وحث الدول الغنية الأخرى على أن تحذو حذوها. وقال إن تعطل تصدير اللقاحات الهندية والتأخير في الحصول على لقاحات أخرى يعني أن برنامج «كوفاكس» العالمي لتقديم اللقاحات يعاني من نقص يبلغ نحو 200 مليون جرعة.

من جهة أخرى، استبعدت عضو في اللجنة الأولمبية اليابانية، أمس (الجمعة)، إلغاء الألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو في 23 يوليو (تموز)، معتبرة أن «الأوان قد فات».

في سياق آخر، تثير سلالة «دلتا» التي ظهرت في الهند قلقاً واسعاً في بريطانيا، بعدما تضاعفت وتيرة الإصابات في الأسبوع الأخير من مايو (أيار).
... المزيد


العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو