البحرين تعيد إغلاق الأنشطة التجارية لاحتواء «كورونا»

البحرين تعيد إغلاق الأنشطة التجارية لاحتواء «كورونا»

إجراءات العبور على جسر الملك فهد مستمرة من دون تغيير
الخميس - 16 شوال 1442 هـ - 27 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15521]
البحرين توصي بالسرعة في أخذ اللقاح (رويترز)

أعادت البحرين إغلاق مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي لمدة أسبوعين بدءاً من اليوم (الخميس)، في إطار جهود الحد من انتشار فيروس «كورونا».

وتواجه البحرين ارتفاعاً قياسياً في حالات الإصابة بالفيروس ناهزت 3 آلاف حالة يومياً، خلال الأسبوع الحالي، كما ارتفع عدد حالات الوفيات. وتشمل الإجراءات التي أقرها الفريق الوطني المعني بمكافحة الجائحة إغلاق مراكز التجميل والمنتجعات الصحية ومحال الحلاقة، ومنع إقامة المناسبات والمؤتمرات لمدة أسبوعين.

وقالت «وكالة الأنباء البحرينية»، أمس، إن عاهل البحرين الملك حمد آل خليفة، أعرب «عن بالغ الحزن والأسى على ضحايا وباء (كورونا) المتجدد»، مؤكداً على «ضرورة التكاتف خلال هذه المحنة التي تعمُّ العالم».

وأعلن الفريق الوطني البحريني للتصدي لفيروس «كورونا» (كوفيد - 19) البدء في إجراءات الإغلاق، اليوم (الخميس) حتى الخميس 10 يونيو (حزيران)، إغلاق المجمعات والمحلات التجارية، وإغلاق المطاعم والمقاهي، واقتصار أنشطتها على تقديم الأطعمة فقط من خلال الطلبات الخارجية والتوصيل، وإغلاق المراكز الرياضية وصالات التربية البدنية وبرك السباحة والشواطئ والألعاب الترفيهية.

كما قرر الفريق إغلاق دور السينما وكل صالات العرض التابعة لها، ومنع إقامة المناسبات والمؤتمرات، ومنع حضور الجماهير للفعاليات الرياضية، وإغلاق محلات الحلاقة والصالونات، ومنع إقامة المناسبات الخاصة في المنازل، وتطبيق سياسة العمل من المنزل على جميع الجهات الحكومية، وتكون بنسبة 70 في المائة من عدد الموظفين. وقرر أيضاً تعليق الحضور والاكتفاء بالتعلُّم عن بُعد بجميع المدارس ومؤسسات التعليم العالي ورياض الأطفال والمراكز والدور التأهيلية، ودور الحضانات ومراكز ومعاهد التدريب، ويستثنى من ذلك الحضور للامتحانات الدولية. وأعلن الاستمرار في الإجراء الحالي المتبع الخاص بالمسافرين القادمين إلى مملكة البحرين.

وشدد الفريق الوطني للتصدي لفيروس «كورونا» على استمرار العمل في القطاعات الأساسية، مثل: «الهايبر ماركت»، و«السوبر ماركت» وغيرها.

وخلال مؤتمر صحافي عقده الفريق الوطني للتصدي لفيروس «كورونا» (كوفيد - 19)، أكد الدكتور وليد المانع، وكيل وزارة الصحة، أن اللجنة التنسيقية ووفق توصيات الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس «كورونا» اتخذت عدة قرارات، وكلها تهدف لدعم وتعزيز الجهود الوطنية للتصدي للجائحة تتمثل في رفع الطاقة الاستيعابية لعدد جرعات التطعيم اليومية إلى 31 ألفاً من خلال 31 مركزاً موزعة على جميع مناطق البحرين.

كما تم تحديث البروتوكول الخاص بالمخالطين، حيث يتوجب عليهم تطبيق الحجر الصحي الاحترازي فور اكتشافهم مخالطتهم لحالة قائمة وتفعيل خاصية الحجر الصحي في تطبيق مجتمع واعٍ من قبل الصحة العامة، حيث سيتم تسجيل المخالطين البالغين من العمر 50 فما فوق، الذين ظهرت عليهم الأعراض للفحص في بداية الحجر ونهاية الحجر (اليوم العاشر)، أما المخالطون الذين لا تظهر عليهم أعراض البالغون من العمر 49 فماً دون يتم تطبيق الحجر فوراً، ويجب الفحص في اليوم العاشر أو إذا ظهرت عليهم أي أعراض، وسيكون لدى جميع المخالطين الذين تم رصدهم من قبل الصحة العامة الخيار للفحص في القطاع الخاص من خلال مستشفيات معتمدة سيتم الإعلان عنها.

وأكد مصدر مسؤول في المؤسسة العامة لجسر الملك فهد لـ«الشرق الأوسط» أن إجراءات العبور على الجسر ما زالت كما هي ولم يطرأ عليها أي تغيير، مؤكداً أن حركة عبور المركبات محدود جداً في الأيام الأخيرة، في ظل تفاقم عدد الحالات المصابة المعلن عنها من قبل صحة البحرين.

وأعلن «تجمع الشرقية الصحي» (شرق السعودية) هذا الأسبوع عن تنفيذ حملة «رافقتكم الصحة» التوعوية، التي شملت مسافري جسر الملك فهد، لتثقيفهم بأهم الإجراءات الاحترازية من فيروس «كورونا» (كوفيد - 19). إلى جانب التأكيد على أهمية أخذ اللقاحات المعتمدة والتأكد من الفحوصات المطلوبة، عبر الوسائل الرقمية من كتيبات إلكترونية يمكن قراءتها عبر الهواتف الجوالة والشاشات الرقمية.


البحرين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو