في ظل ما تشهده ليبيا من «استقرار نسبي»، بعد تولي السلطة التنفيذية الجديدة مهامها، أبدى ثيودوروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، استعداد رجال الدين في كنيسته للذهاب إلى مدينتي طرابلس وبنغازي الليبيتين لإعادة فتح الكنائس التي تم إغلاقها هناك بسبب الوضع المتوتر الناجم عن الحرب على العاصمة، لكن هذه الرغبة تصطدم مع متغيرات جديدة شهدتها البلاد خلال الأعوام العشرة الماضية، أبرزها تمكن «التيار المحافظ» وقلة عدد المصلين.
وعد عضو مجلس النواب الليبي علي التكبالي أن هذا الإجراء «يتفق مع مواثيق حقوق الإنسان الدولية المتعلقة بحق ممارسة وإقامة الشعائر الدينية للأجانب» المقيمين في ليبيا، لكنه أوضح أن هذه الخطوة قد تصطدم برفض ما سماه «التيار المحافظ»، فضلاً عن «قلة أعداد المصلين راهناً بسبب تراجع أعداد العمالة الأجنبية من المسيحيين بدرجة كبيرة في السنوات الأخيرة، مقارنة بالوضع أيام النظام السابق».
وأضاف التكبالي لـ«الشرق الأوسط»: «لا أعتقد بوجود مانع قانوني يحول دون عودة افتتاح الكنائس الموجودة في ليبيا التي تم إنشاؤها في العهد الملكي وفترة (العقيد الراحل) معمر القذافي»، متابعاً: «بالطبع هناك تيار محافظ قد يرفض الأمر، في مقابل تيار آخر يتفهم احتياجات العمالة الأجنبية على اختلاف جنسياتها وطبقاتها لممارسة شعائرهم الدينية، مثلما يتمكن المسلم الموجود بدول أوروبية من إقامة شعائره بالمساجد الموجودة هناك».
وقدر مركز «بيو» الأميركي للأبحاث أعداد المسيحيين في ليبيا عام 2010 بنحو 170 ألف شخص، وجاءت النسبة الأكبر منهم لأتباع الكنيسة الكاثوليكية من موظفين وعمالة أوروبية تنحدر من أصول إيطالية، يليها أتباع الكنيسة الأرثوذكسية بفروعها في مصر واليونان وروسيا، إلى جانب أتباع الكنيسة الإنجيلية التي يتبعها أوروبيون وأفارقة.
ويرى التكبالي أن الفوضى الأمنية التي شهدتها ليبيا منذ 2011 حتى النصف الثاني لعام 2014 «دفعت العمالة الأوروبية التي كانت تعمل بالسلك الدبلوماسي والنفط والبناء والصحة وغيرها إلى المغادرة، والتخلي تدريجياً عن فكرة العودة إلى ليبيا»، وذلك بالتزامن مع تصاعد نفوذ الميليشيات المسلحة، خوفاً من تعرضهم للقتل، أسوة بالمصريين الـ21 الذين تم ذبحهم عام 2015 على يد أفراد تنظيم داعش.
ولم يبتعد إبراهيم الربو، نائب رئيس جمعية الدعوة الإسلامية العالمية غير الحكومية، عن الطرح السابق المتعلق بتأثير تدهور الأوضاع الأمنية على تراجع أعداد المسحيين، وإغلاق بعض الكنائس في ليبيا. وقال الربو الذي تهتم مؤسسته بوضع الكنائس في ليبيا منذ 20 عاماً: «لدينا تمثيل لخمس كنائس عالمية، هي: الأرثوذكسية المصرية والكاثوليكية واليونانية، والإنجليكية والاتحاد»، لافتاً إلى أن العاصمة طرابلس «تحتضن مقراً لكل من هذه الكنائس الخمس، مع وجود مقار صغيرة للكنيستين الكاثوليكية والمصرية بمدينة بنغازي».
وأضاف الربو موضحا لـ«الشرق الأوسط»: «الإسلام دين التسامح، ولا أحد من الليبيين يضيق بوجود المكون المسيحي، لكن حالة الفوضى وتنامي نفوذ التيارات المتطرفة في بعض مناطق البلاد دفع الجميع، وليس المسحيين فقط، للخوف والشعور بعدم الاطمئنان... وهذا المناخ دفع بعض الكنائس لإخلاء مواقعها، كما تقلص عدد المصلين ورعاة هذه الكنائس والخدام».
وبخصوص وضعية الكنائس راهناً في ليبيا، أضاف الربو: «الآن، لم يتبقَّ من الكنائس الخمس في دائرة العمل سوى الكاثوليكية والإنجليكية والاتحاد، وهي تقدم خدماتها لرعاياها من الآسيويين والأفارقة في نطاق محدود، وتقيم احتفالات أشبه بالتجمعات البسيطة داخل جدران الكنيسة مع حلول مناسباتهم الدينية، لكننا نتوقع زيادة الأعداد مع توالي عودة السفارات للعاصمة، ونشاط الشركات الأجنبية التي ستتولى عملية إعادة الإعمار».
وفي السياق ذاته، أشار رئيس مؤسسة «بلادي» لحقوق الإنسان، طارق لملوم، إلى الاتهامات التي طالت بعض المسيحيين الشرقيين، من قبل بعض رموز التيار المتشدد داخل ليبيا، وكيف أسهم ذلك في تراجع أعدادهم، وقال إن «التيار المتشدد لم يناصب المسحيين فقط العداء، بل حتى المسلمين من غير أتباع المذهب المالكي السائد هناك».
يذكر أنه بين فبراير (شباط) ومنتصف مارس (آذار) 2013، اعتقل جهاز الأمن الوقائي عدداً من المصريين الأقباط للاشتباه بتورطهم في دعوات تبشيرية في بنغازي، وتوفي أحدهم خلال الاحتجاز.
ومن جانبه، أقر راعي كنيسة الاتحاد بحي الأندلس في طرابلس، الدكتور ديزريه ديباما، بتراجع أعداد المصلين المترددين على كنيسته التي لم تغلق أبوابها منذ تأسيسها في ستينيات القرن الماضي، لافتاً إلى عدم تعرض الرعايا المسيحيين الموجودين بالعاصمة تحديداً لأي مضايقات.
وقال ديباما الذي يمارس خدمته في ليبيا منذ 30 عاماً لـ«الشرق الأوسط»: «قبل ثورة 17 فبراير (شباط) كان يصلي معنا نحو ألف فرد، وكانت الكنيسة تعمل على مدار اليوم. أما الآن، فقد تراجع العدد كثيراً، مستدركاً: «لكن مع توقف الحرب، وعودة مناخ الاستقرار، نأمل أن يرتفع العدد مجدداً، خاصة أن الجميع يتعامل بقدر كبير من التسامح، وكثير من الأفارقة المسحيين يحصلون على فرص عمل في ليبيا».
كنائس ليبيا لفتح أبوابها رغم تراجع أعداد المصلين
مركز أميركي قدر أعداد المسيحيين فيها عام 2010 بنحو 170 ألفاً
كنائس ليبيا لفتح أبوابها رغم تراجع أعداد المصلين
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة