فنانون مصريون يتألقون في الدراما الخليجية بموسم رمضان

أحمد عيد وبيومي فؤاد وشيماء سيف من أبرزهم

بيومي فؤاد في «الديك الأزرق»
بيومي فؤاد في «الديك الأزرق»
TT

فنانون مصريون يتألقون في الدراما الخليجية بموسم رمضان

بيومي فؤاد في «الديك الأزرق»
بيومي فؤاد في «الديك الأزرق»

شهد موسم دراما رمضان هذا العام تألق عدد من الفنانين المصريين في الدراما الخليجية، في مقدمتهم الفنان المصري بيومي فؤاد الذي شارك في بطولة المسلسل السعودي «الديك الأزرق» بجانب الفنان عبد الله السدحان والفنانة المصرية شيماء سيف، وهو من تأليف وإخراج المصري هاني كمال.
لم تكن هذه المشاركة الأولى لفؤاد في الدراما الخليجية، فقد شارك في مسلسل «سبع أبواب» للكاتب عبد المحسن الروضان والمخرج سلطان خسروه في الكويت، وذلك بعد مشاركته كضيف شرف في فيلم «الكويت سنة 2038» للمؤلف مزيد المعوشرجي والمخرج دخيل النبهان، كما قدم قبل عامين العرض المسرحي «3 أيام في الساحل» من بطولة محمد هنيدي ضمن فعاليات موسم الرياض في السعودية.
ويرى فؤاد مشاركته في مسلسل «الديك الأزرق» تجربة جديدة وفرصة لكسب جمهور جديد في الخليج العربي قائلاً في تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط»: «سعيد جداً بهذه المشاركة لا سيما أنّها من تأليف وإخراج هاني كمال وإنتاج الصديق إبراهيم حمودة، وأتمنى التعاون معهما مجدداً خلال الفترة المقبلة»، مشيراً إلى أنّه «من المقرر تقديم جزء ثان من هذا العمل الرائع في القاهرة قريباً».
ويقول فؤاد، إنّ اختياره لبطولة العمل بجانب عبد الله السدحان شرف كبير له، وإضافة قوية لمسيرته، لافتاً إلى زيادة شعبيته في الخليج مع كل عمل جديد يشارك به هناك.
تدور أحداث مسلسل «الديك الأزرق» في إطار كوميدي حول شخصية «نبهان» التي يقدمها الفنان السعودي عبد الله السدحان الذي يرتدي نظارة والده ويرى أشياء جديدة تخصه وتخص من حوله، الأمر الذي يسبب له العديد من المشاكل والمفارقات الكوميدية بعد أن أظهرت له جانباً آخر وحقائق جديدة.
أمّا الفنانة الكوميدية المصرية شيماء سيف، فتشارك في الدراما الخليجية لأول مرة، عبر «الديك الأزرق» أيضاً، رغم مشاركتها في «ليالي الرياض الكوميدية» قبل عامين، ويعد هذا العمل الوحيد الذي توجد من خلاله سيف في موسم رمضان 2021، بعد تأجيل مسلسل «عالم موازي»، بسبب عدم استكمال تصويره لإصابة بطلته دنيا سمير غانم بفيروس كورونا.
وتألقت كذلك الفنانة المصرية نشوى مصطفى في الدراما الخليجية بموسم رمضان عبر المسلسل الإماراتي «اللي نحبهم» تأليف مرعي الحليان، وإخراج باسم شعبو وبطولة فاطمة الحوسني وأحمد الجسمي، وقد سبق لمصطفى المشاركة من قبل في أعمال درامية ومسرحية خليجية من بينها «البشارة، وطماشة، ومكان في القلب، وعمارة الأسرار».
وتدور أحداث مسلسل «اللي نحبهم» في إطار اجتماعي كوميدي، وتسلّط الضوء على المشاكل الحياتية للأبطال وخاصة شخصية «توحه» التي تقدمها الفنانة نشوى مصطفي التي تتعرض للكثير من المفارقات بسبب دخولها في مشاريع تجارية من دون دراسة وافية.
فيما تعد تجربة الفنان المصري أحمد عيد في بطولة المسلسل السعودي «اختراق 2» الأولى من نوعها وبداية لدخوله الساحة الفنية الخليجية، والمسلسل قصة الفنان السعودي طلال السدر وتأليف السيناريست المصري محمود حمدان وإخراج أحمد حسن، ومن بطولة أحمد عيد، وراندا البحيري التي تشارك لأول مرة أيضاً في الدراما الخليجية.
مسلسل «اختراق 2» يدور في إطار تشويقي حول مافيا شركات تصنيع الدواء بعد أن توصل طبيب كيماوي مصري يقيم في السعودية ويلعب دوره الفنان أحمد عيد، إلى تركيبة دواء جديدة وعلم شركات الأدوية بها ما أثار مخاوفهم ومطاردتهم له.
ويرى نقاد مصريون أنّ هذا المسلسل فرصة جيدة لعودة الفنان المصري أحمد عيد للدراما التلفزيونية، التي غاب عنها لأكثر من 5 سنوات. وتؤكد الناقدة ماجدة خير الله أنّ «الاستفادة المتبادلة من فن كلا الطرفين أمر جيد وإثراء للساحة الفنية، لا سيما أنّ فناني الخليج سبق لبعضهم المشاركة في أعمال مصرية، ولا شك أنّ اتجاه بعض الفنانين المصريين للمشاركة خليجياً أمر مهم، خصوصاً إذا كان يتوافق مع ميولهم وألوانهم الفنية».
وتعتقد خير الله، أنّ هذه المشاركات امتداد لسلسلة كبيرة ما زالت مستمرة، بدأها عدد كبير من النجوم المصريين على غرار رجاء الجداوي، ونورهان، وبدرية طلبة، ومحمد رياض، وداليا مصطفى، وغادة إبراهيم.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.