باسم مغنية: حصدت الفرص بمجهودي والدراما العربية تتألق

يحقق نجاحاً واسعاً من خلال شخصية عمر في مسلسل «للموت»

TT

باسم مغنية: حصدت الفرص بمجهودي والدراما العربية تتألق

يلفت الممثل باسم مغنية مشاهد المسلسل الرمضاني «للموت» بأدائه المحترف، فيدفعه إلى التفاعل معه وينجذب إلى تمثيله، بعد أن يجره عنوة إلى حنايا شخصية عمر النافرة التي يجسدها. ويجمع الممثل اللبناني في هذه الشخصية ملامح وخطوط شخصيات عدة في واحدة. فنراه الرجل العاشق والمكسور والمدمن والمشاكس ورجل الأعمال. وفي خضم هذه الشخصية يكتشف المشاهد ليونة جسدية يتمتع بها مغنية، ضمن مشاهد تصوره وهو يرقص أو يصد هجوماً مسلحاً عليه، وحتى عندما ينقض على حبيبته، ليعبر لها عن حبه أو حقده عليها. ويعلق في حديث لـ«الشرق الأوسط»، «هذه الليونة الجسدية التي تتحدثين عنها هي نتاج بطولات رياضية حصدتها في لعبة الكاراتيه. فلقد حققت لسنوات طويلة ميداليات وجوائز، فكنت أحد أبطالها المعروفين في لبنان. ودوري في (للموت) تطلب مني جهداً جسدياً كبيراً إلى جانب الجهد التمثيلي. وبعض هذه المشاهد تمت إعادتها أكثر من مرة وبالوتيرة نفسها فأرهقتني. وكنت في كل مرة أحرص على تنفيذها على أكمل وجه كي تأتي على المستوى المطلوب».
ويشارك مغنية في «للموت» مع مجموعة من نجوم الشاشة الصغيرة، أمثال ماغي بو غصن، ودانييلا رحمة، ومحمد الأحمد، وخالد القيش، وأحمد الزين، وغيرهم. وتحت إشراف المخرج فيليب أسمر نجح فريق العمل في تقديم دراما عربية تخرج عن المألوف بتوليفتها وتغليفتها. ويعلق مغنية في سياق حديثه «المسلسل يحمل في طياته الجديد. ليس من الضروري أن تلامس الدراما واقعاً نعيشه دائماً؛ إذ يمكن لفكرة افتراضية أن تحدث الفرق».
وعن كيفية تحضيره لشخصية عمر التي يتقمصها، يقول «عندما أنوي التحضير لدور معين، أطرح أسئلة كثيرة حوله. وهي تتعلق بتفاصيل صغيرة تواكب الشخصية، فآخذ في البحث عن خلفيتها ومحيطها. أتدخل في ساعة نومها واستيقاظها، كيف يمكن أن تتفاجأ أو أن تتوتر. ومع أني في حياتي الطبيعية لا أتناول الكحول ولا أدخن السجائر، ولكني تابعت نماذج مدمنين على المخدرات، كي يتسنى لي تقديم الدور بواقعية وكما يفرض النص. حتى في المشاهد التي تتطلب مني ممارسة الإدمان على المخدرات، حرصت أن أنفذها، وكأن كمية السكر الناعم أمامي هي بالفعل بودرة مخدرات أتنشقها. فكل هذه الأمور مجتمعة تزود الممثل بإضافات يستفيد منها خلال أدائه فيتشرب الشخصية بشكل كامل».
ويعد باسم مغنية من الممثلين الذين حظوا بفرص كثيرة في الدراما العربية والمحلية، فحقق انتشاراً واسعاً، قدمه على غيره من النجوم اللبنانيين. فتميز عن غيره من النجوم المحليين، بحيث حجز لنفسه مكانة مهمة في الدراما العربية، وصار مطلوباً من شركات إنتاج عديدة.
قدم مغنية شخصيات مختلفة ابتعد فيها عن التكرار، فلم يحصر نفسه في خط تمثيلي واحد. لعب دور المحقق في «سر» والغامض في «أسود» والمتغطرس في «ثورة الفلاحين» والرومانسي في «الشقيقتان». وفي «تانغو» سابقاً و«للموت» حالياً، حصد نجاحاً أدرجه على لائحة نجوم الدراما العربية. ويعلق «لقد حصدت الفرص بمجهودي، وأخذت عهداً على نفسي منذ سنوات عدة بألا أقدم أدواراً متكررة. فالاستمرارية والنجومية تتطلبان من صاحبها التنويع، حتى لو كلفه ذلك الغياب عن الشاشة. فكنت واضحاً مع نفسي، وأحرزت تطوراً في مسيرتي أنا راضٍ عنها».
يؤكد مغنية، أنه لا يستخف بأي دور يلعبه فيعطيه مجهوداً كبيراً، منطلقاً من مبدأ أن يبقى في ذاكرة المشاهد. ويعلق «لمست في موسم رمضان الحالي ما رغبت فيه من تفاعل من الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فشخصية عمر غنية أحبها المشاهد وتماهى معها، خصوصاً وأنها تتخبط في مشاعرها، مما يولد عندها شخصيات عدة في واحدة».
يلهث المشاهد تلقائياً مع مشاهد الإثارة والتشويق التي يقدمها مغنية في مسلسل «للموت». فأداؤه العفوي يخطف الأنفاس، بحيث يعيش متابعه اللحظة وكأنها حقيقية. ويقول «أنا ممثل عنيد، وعندما أضع هدفاً ما نصب عيني أعمل على تحقيقه مهما تطلب مني جهداً أو تعباً. لا أنتظر وجود الآخر كي أنافسه، بل أستفز نفسي وأتحداها كي أبقي على مستواي التمثيلي. ولا شك أن خلطة الممثلين الموجودة في (للموت) تسهم في اضفاء أجواء عمل على المستوى المطلوب. فإضافة إلى محمد الأحمد، وخالد القيش، وماغي ودانييلا، هناك أساتذة رائعون يشاركون في العمل أمثال كارول عبود، ورندة كعدي، وفادي أبي سمرا، وهم يتمتعون بخلفية مسرحية. وكذلك الأمر بالنسبة لأحمد الزين، ووسام صباغ، وروزي الخولي التي أكنّ إعجاباً كبيراً لأدائها في هذا العمل. فهذه الخلطة ألغت البطولة المطلقة؛ إذ إن كل ممثل منهم حقق البطولة والتميز في أدائه».
وعن رأيه بالدراما العربية اليوم يقول «لا شك أنها حققت تطوراً كبيراً وأسهمت في ذلك المنصات الإلكترونية، التي زادت من إنتاجاتها ولم تعد مقيدة بشاشات التلفزة. هناك إصرار من قبل شركات الإنتاج لتقديم دراما عربية ناجحة، وهو أمر رائع. وهذه الإنتاجات المكثفة والضخمة، أسهمت في اجتذاب أسماء مخضرمة وغير مستهلكة فزادت من فرص نجاح الدراما». ولكن في المقابل، هناك أسماء تغيب تماماً اليوم عن الشاشة، فلماذا برأيك؟ يرد «هناك سببان لغياب أسماء لامعة يتعلق أحدها بطبيعة شخصية الممثل وخياراته التمثيلية، التي من شأنها أن تؤثر على مسيرته. والسبب الآخر يعود إلى عدم إعطاء هؤلاء الفرص اللازمة بسبب عدم تمتعهم بعلاقات وطيدة مع شركات الإنتاج. فالسوق تشهد تغيرات دائمة، ويبقى التنويع سيد الموقف». وماذا عن الممثل اللبناني الذي أصبح موقعه ضرورة في إنتاجات الدراما العربية؟ يرد «الشطارة لا علاقة لها بالجنسية ولذلك هناك أشخاص حصلوا على الفرص وآخرون لا. وكما يوجد نجوم لبنانيون مغيبون، نرى في المقابل ممثلات سوريات ظلمتهن معادلة البطل السوري والبطلة اللبنانية. وأتمنى أن تنصفن قريباً. وبرأيي أن التفوق في التمثيل لا يرتكز على جنسية معينة، بل على الممثل بحد ذاته. فكلما نجح في خياراته، ثبّت موقعه بغض النظر عن جنسيته. وأنا شخصياً أسعى دائماً لعودة بعض الممثلين إلى الدراما ولا أتوانى عن التذكير بهم».
وعن المسلسلات التي يتابعها في الشهر الفضيل، يقول «لا أتابع مسلسلاً بأكمله، بل أحاول إلقاء نظرة شاملة على غالبيتها، كي أكون على معرفة بما يحدث على الساحة. وهناك حالياً تطور ملحوظ في أسلوب الكتابة والإخراج والإنتاج. فمسلسل (ملوك الجدعنة) جذبني بقصته القريبة من الناس وبأداء ممثليه الذي يدخل القلب من دون استئذان. أما (لعبة نيوتن) فأعجبت بفكرته الدسمة والأداء المتميز لمنى زكي. حتى مسلسل (موسى) لمحمد رمضان يملك خصوصية ترتبط بالحدوتة المصرية التي أحبها».
وعن النهاية التي ستكلل شخصية عمر في مسلسل «للموت»، يقول «إننا لا نزال نستكمل تصوير المسلسل، ولكن ما يمكنني قوله إن عمر شخصية لا تستسلم، واللبيب من الإشارة يفهم».


مقالات ذات صلة

لقاء سويدان لـ«الشرق الأوسط»: الفن يسرق العمر

الوتر السادس تطمح لتقديم شخصية الفنانة الراحلة شادية في عمل درامي وتقديم أغنياتها بصوتها أيضاً (الشرق الأوسط)

لقاء سويدان لـ«الشرق الأوسط»: الفن يسرق العمر

قالت الفنانة المصرية لقاء سويدان إنها تتطلع لتجسيد شخصية الفنانة الراحلة شادية درامياً، وأوضحت في حوار لـ«الشرق الأوسط» تفاصيل أزمة مسرحية «سيد درويش».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق يحمل الحدث شعار «المرأة المناضلة» (صور المهرجان)

مهرجان لبنان المسرحي الدولي بتحية للمرأة المناضلة

يُقام المهرجان سنوياً للاحتفاء بالمرأة وبعملها الفنّي، ومن أجل المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، وتمكينها في المجتمع.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق مسلسل «الوصفة السحرية» (الشركة المنتجة)

مخرج مسلسل «الوصفة السحرية»: طرحنا معظم مشكلات البيوت الحقيقية

مجموعة من الصديقات يعانين مشكلات وخلافات متعددة مع أزواجهن وأثناء ذلك يعثرن على كتاب يزعم تقديم «الوصفة السحرية للزواج الناجح».

نادية عبد الحليم (القاهرة )
الوتر السادس هاني رمزي: اتجاهي للتراجيديا نقلة كبيرة

هاني رمزي: اتجاهي للتراجيديا نقلة كبيرة

قال الفنان هاني رمزي إنه استمتع بالعمل في مسلسل «بدون مقابل» الذي أوشك على الانتهاء من تصويره

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر (فيسبوك)

مشاركة ممثل من أصول مصرية لإسرائيليين في عمل فني تثير جدلاً

فجَّر إعلان «Amazon MGM Studios» عن تقديم مسلسل بعنوان «بيت داود» بالتعاون مع «The Wonder Project» جدلاً واسعاً في مصر.

داليا ماهر (القاهرة )

الساحل الشمالي في مصر... مقاربات هزلية بين «الطيب» و«الشرير»

الساحل الشرير يبدأ من مارينا وحتى مطروح (الشرق الأوسط)
الساحل الشرير يبدأ من مارينا وحتى مطروح (الشرق الأوسط)
TT

الساحل الشمالي في مصر... مقاربات هزلية بين «الطيب» و«الشرير»

الساحل الشرير يبدأ من مارينا وحتى مطروح (الشرق الأوسط)
الساحل الشرير يبدأ من مارينا وحتى مطروح (الشرق الأوسط)

على باب مطعم بأحد منتجعات الساحل الشمالي بمصر، وقفت سارة محمود، ربة منزل ثلاثينية، بصحبة زوجها وعدد من الأصدقاء، مندهشة من رفض المطعم دخولهم بداعي أنه «كامل العدد».

رفضت سارة إرسال رسالة عبر حسابات مواقع التواصل لمسؤول الحجز، وآثرت الحضور بنفسها بدلاً من ذلك بناء على اتفاق مع مسؤول الحجز، لتفاجأ بما قيل لها إنها «قواعد الساحل الشمالي»؛ حيث يملك صاحب المكان الحق في رفض دخول الزبائن، حتى وإن كان لديهم حجز.

الساحل الشمالي يثير الجدل كل صيف (الشرق الأوسط)

هذه القواعد التي فاجأت سارة وأصدقاءها منشورة على صفحات بعض الأماكن الترفيهية في منطقة الساحل الشمالي، فيما بات يعرف لرواده بـ«Door selection»، وهو واحد من بين أمور عدة تثير جدلاً سنوياً، وتجذب اهتمام المصريين الذين يدون بعضهم يومياته في الساحل الشمالي على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تقسيمه إلى قسمين «طيب» و«شرير».

ويمتد نطاق الساحل الشمالي من غرب مدينة الإسكندرية مروراً بالعلمين ومرسى مطروح حتى السلوم، وبدأ يكتسب الساحل شهرته في الثمانينات من القرن الماضي، عندما بحث المصريون عن مصايف بديلة للإسكندرية، فانتقلوا من المنتزه والمعمورة إلى مناطق العجمي وبيانكي في حدود الكيلو 21 طريق الإسكندرية - مطروح الصحراوي، قبل أن تشرع الدولة في إنشاء منتجعات صيفية، بدأت بـ«مراقيا» في الكيلو 51، و«ماربيلا»، مروراً بـ«مارينا» بتوسعاتها من 1 إلى 7. ثم منتجعات أعلى سعراً، أسسها مستثمرون، مثل «هاسيندا» و«مراسي». وكان كل منتجع جديد يجتذب المصطافين، لا سيما الأغنياء منهم، حتى يزدحم، فيفر المالكون إلى منتجع جديد أعلى سعراً وهكذا.

بعض الأثرياء المصريين يفضلون الخصوصية والإقامة في منتجعات فاخرة (الشرق الأوسط)

ووفق ما رصدته «الشرق الأوسط» فإن أسعار بعض السلع الرخيصة الثمن على غرار زجاجات المياه والفريسكا وبعض أنواع الحلوى الأخرى تباع بنحو 10 أضعاف ثمنها الأصلي بشواطئ منتجعات «الساحل الشرير»، وهو ما يثير دهشة رواد السوشيال ميديا الذين يكتفي بعضهم بالذهاب إلى البحر لمدة يوم واحد في جمصة أو رأس البر أو الإسكندرية أو فايد بالإسماعيلية.

ويروي مدحت دسوقي، أربعيني ومدير مشروعات في إحدى شركات القطاع الخاص، قصته مع الساحل الشمالي، بدءاً من «المصيف في الإسكندرية والعجمي، مروراً بمراقيا ومارينا، ووصولاً إلى الساحل الجديد، حيث يملك وحدة مصيفية في أحد منتجعاته منذ عام 2014».

ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن «المصيف كان عائلياً في السابق حيث تتجمع الأسرة والأصدقاء في مكان واحد ويقضون الليل والنهار معاً، قبل أن ينقسم الساحل إلى منتجعات يسعى سكانها إلى التباهي واستعراض الإمكانات، كل حسب قدرته».

ويضيف أن «ظاهرة التباهي بدأت مع مارينا، لكنها تصاعدت في القرى الأحدث، لا سيما مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي التي أتاحت لرواد الساحل نشر تجاربهم والتباهي بدخول أماكن معينة لا يستطيع الجميع دخولها، ودفع فواتير باهظة».

وتتفق معه مي جاه الله، مستشار مالي بشركة قطاع خاص، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «إن قضاء الصيف قديماً كان يطلق عليه مصيف العائلة، عبر تجمعات عائلية بسيطة تلتقي على الشاطئ نهاراً وفي السينما الصيفية مساء، بعد ركوب الدراجات».

الساحل الشرير يبدأ من مارينا وحتى مطروح (الشرق الأوسط)

وتتذكر جاه الله تنقلها مع أسرتها من مصيف العجمي إلى بيانكي ثم مراقيا وماربيلا ومارينا، وتقول: «في كل فترة كانت تبرز منطقة جديدة على السطح لنهجر القديم ونذهب للجديد وهكذا حتى وصلنا إلى مراسي وهاسيندا، ومع كل منتجع تزداد القيود على الدخول وترتفع الأسعار، ليتحول مصيف العائلة إلى (طلعة الساحل)».

منتجعات ذات أسوار

اهتمام المصريين بمنطقة الساحل الشمالي يعود لسنوات مضت، والانتقادات التي وجّهت لطريقة بنائه ليست جديدة، وإن تصاعدت حدتها مع التطور وزيادة القواعد والامتيازات أيضاً، ففي تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية في يوليو (تموز) 1996، استعرضت كيف انتقل المصيف من العجمي إلى منتجعات الساحل الشمالي: «في محاولة من المصطافين للهروب من أعين المتطفلين، عبر محاصرة أنفسهم في منتجعات ذات أسوار».

وتشير «نيويورك تايمز» إلى أن «الهدف من التطورات الجديدة التي قفزت على طول الخط الساحلي هو منع التوغلات العشوائية للمتطفلين، فجاءت مارينا المحاطة بأسوار عالية».

قواعد الساحل والرغبة في خلق حواجز بين الطبقات الاجتماعية ارتبطتا بنشأته، ويشير دسوقي إلى أن قاعدة الـ«door selection «كانت موجودة في بعض مطاعم العجمي قديماً، لكن لم يكن هناك مواقع تواصل وقتها لتثير أزمة بشأنها.

لافتاً إلى أنه «في السنوات الخمس الأخيرة زادت القواعد الخاصة بدخول المطاعم والأماكن الترفيهية في الساحل لتشترط إرسال حسابات (الإنستغرام) والإجابة عن بعض الأسئلة، رغبة من ملاك المطعم في جعل رواده مجتمعاً متماثلاً في (اللايف ستايل)، وتجنب مشكلات الاختلاط بين الطبقات المختلفة».

ويعترف دسوقي بأن «المصيف قديماً كان أفضل وأكثر هدوءاً»، لكنه «مضطر للتعامل مع التطورات ومجاراة الأساليب الاستعراضية في الساحل (الشرير)».

وتصف جاه الله الوضع فيما بات يعرف بـ«الساحل الشرير»، بأنه (بلاستيك) حيث لا تذهب العائلات للاستمتاع بالبحر كما كان الوضع في الساحل الطيب، وفي مصايف الإسكندرية، بل للتباهي وارتداء أغلى الماركات والجلوس على الشاطئ لالتقاط الصور.

وتضيف: «أصبح الأمر جزءاً من وجاهة اجتماعية، وبات الساحل بما يقدمه بعيداً عن متناول الطبقة الوسطى العليا التي اعتادت في الماضي قضاء الصيف في أرقى الأماكن الساحلية».

هذا الصراع الطبقي أشارت إليه صحيفة «نيويورك تايمز» في تقريرها الذي يعود لمنتصف التسعينات، ونقلت عن مقدم برنامج حواري في مصر قوله عن مارينا: «هذه أرض المليونيرات حيث تأشيرة الدخول إلى الجنة، لن تجد وزيراً يعيش بجوار سباك هنا».

ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أنه «حتى المستأجرون يمكن تمييزهم... فالسكان الأصليون للساحل يستيقظون في الخامسة عصراً».

وبحسب «نيويورك تايمز» فإن «إيجار الفيلا في ذلك الوقت كان يبلغ 330 دولاراً في اليوم». وهي أسعار لا تبدو بعيدة كثيراً عن الأسعار اليوم إذا ما قورنت بالدولار؛ حيث يتراوح متوسط إيجارات الشاليهات الصغيرة في الساحل الجديد بين 5 آلاف جنيه و15 ألفاً (الدولار بـ48 جنيهاً)، وقد يقل إلى ألف جنيه في الساحل القديم، بينما يبدأ إيجار الفيلا من 25 ألف جنيه في اليوم، بحسب المنتجع وموقعه.

أسعار الشاليهات والفلل والسلع مرتفعة للغاية في الساحل الشرير (الشرق الأوسط)

وتشير جاه الله إلى «المبالغة في الأسعار في الساحل الشمالي». وتقول: «إنها قضت العام الماضي ثلاثة أسابيع في أوروبا بالتكلفة نفسها التي دفعتها لقضاء أسبوع واحد في الساحل»، واصفة الساحل الشمالي بـ«فقاعة» تضم الأغنياء وبعض من يحاولون التشبث بطبقتهم، وتقول: «إن ارتفاع التكلفة في الساحل يدفع البعض للحصول على قرض أو حتى الاشتراك في جمعية من أجل (طلعة الساحل)».

ويصطحب رواد الساحل سياراتهم من أحدث الموديلات (فيراري ورولز رويس) وغيرها عبر شحنها على سيارات (ونش) ليستقلوها داخل منتجعات الساحل (الشرير). وفق ما رصدته «الشرق الأوسط».

نمو عقاري صيفي

وتشهد سوق العقارات في منطقة الساحل نمواً متزيداً، لا سيما في فصل الصيف، وهو ما يؤكده أحمد عبد الفتاح، رئيس قطاع تطوير الأعمال في موقع «عقار ماب» المتخصص في تسويق العقارات بمصر.

ويوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «الطلب على العقارات في المنطقة شهد نمواً بنسب تتراوح ما بين 6 و8 في المائة خلال شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) من العام الماضي».

ويرى عبد الفتاح أن «الساحل به ثروة عقارية مهدرة لا سيما في الجزء القديم منه، الذي تقل فيه أسعار الوحدات عن نظيرها في الجديد بأكثر من الضعف، كذلك الأمر بالنسبة للإيجارات»، ويعزو ذلك إلى «نقص الخدمات وسوء البنية التحتية والإدارة في الجزء القديم من منتجعات الساحل».

ورغم تأكيد عبد الفتاح أن منطقة الساحل تعد «إحدى المناطق الواعدة عقارياً وسياحياً، مع الإعلان عن مشروعات جديدة تمتد إلى مدينة رأس الحكمة»، فإن «التنبؤ بأسعار الوحدات المصيفية صعب جداً، لا سيما أن معايير تحديد الأسعار في الساحل تختلف عن باقي المناطق، فهي لا تقدر بالمتر، بل يتولى كل مطور عقاري تحديد الأسعار في المجمع السكني الذي يبنيه بناء على ما يقدمه من خدمات». وإن قال: «إن سعر المتر في المتوسط قد يكون 70 ألف جنيه».

وأثارت أسعار شاليهات الساحل جدلاً كبيراً في مصر قبل نحو عامين، بعد بيع فيلات في أحد المنتجعات بنحو 100 مليون جنيه.

وتعرض إنشاء منتجعات الساحل لانتقادات، لا سيما أنها خاوية طوال العام حيث لا يتم شغلها إلا في ثلاثة أشهر في الصيف، وبحسب «نيويورك تايمز» فإن «كثيراً من الاقتصاديين عدّوها إهداراً لمليارات الدولارات، كان من الأولى إنفاقها في مشروعات صناعية لخلق فرص عمل أو حتى في بناء فنادق تدر دخلاً سياحياً».

لكن الحكومة المصرية وضعت أخيراً مخططاً لتنمية الساحل الشمالي الغربي، وأنشأت مدينة العلمين، مستهدفة تحويل المنطقة إلى «مدينة حية طوال العام».