سباليتي: أتحمل مسؤولية خروج إيطاليا... أنا من اختار الفريق

سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
TT

سباليتي: أتحمل مسؤولية خروج إيطاليا... أنا من اختار الفريق

سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)

وجد المدرب لوتشانو سباليتي نفسه في وضع صعب لدرجة أنه لم يكن حاسماً بشأن مستقبله مع المنتخب الإيطالي، وذلك بعدما تنازل «أتزوري» عن لقبه بطلاً لكأس أوروبا لكرة القدم بخسارته المستحقة، السبت، في ثمن النهائي أمام سويسرا 0 - 2 على الملعب الأولمبي في برلين.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، قدم «أتزوري» مباراة سيئة بكل المعايير ضد منتخب سويسري استحق عن جدارة بلوغ ربع النهائي للمرة الثانية توالياً بعدما سيطر منذ الثانية الأولى، وسط عجز رجال سباليتي الذين كانوا غير قادرين لفترات طويلة عن تجاوز منتصف الملعب.

ورأى سباليتي بعد اللقاء أن «الوتيرة كانت متدنية خلال المباراة، وإذا كنت غير قادر على الاستحواذ على الكرة، فالمستوى يهبط. عانينا من بعض الأفراد الذين كانت سرعتهم في التحرك والانطلاق متدنية على غير العادة».

وتابع في حديث لتلفزيون «راي» الإيطالي: «بهذه الوتيرة، يصبح من الصعب الحديث عن أي شيء آخر».

وأجرى مدرب نابولي السابق 6 تغييرات في التشكيلة مقارنة بالمباراة ضد كرواتيا التي خطف فيها فريقه نقطة التعادل 1 - 1 في الوقت القاتل، ما سمح له ببلوغ ثمن النهائي.

وبرر ذلك بالقول: «قمت بالتغيير اليوم بهدف إشراك لاعبين غير مرهقين»، مقراً: «لكن المستوى كان أدنى من مستوى المنافس»، ومضيفاً: «من الصعب الحديث عن خطة المباراة عندما تلعب بهذا المستوى».

ورأى أن «هذه التجربة، وهذا الإقصاء، يمنحانا مؤشرات عن الأشياء التي نحتاج بالتأكيد إلى تغييرها. علينا أن نتحرك بشكل أسرع لأن هذا ما يصنع الفارق في المساحات التي يجب أن تغطيها».

وعن تجربته الأولى في بطولة كبرى مع المنتخب الوطني، قال سباليتي: «كان بالإمكان تحقيق ما هو أفضل، لا سيما فيما يخص ما قدمناه اليوم وضد إسبانيا (0 – 1) في الجولة الثانية من دور المجموعات. إذا كنت في مواجهة فريق يمرر الكرة بشكل جيد، تصبح الأمور صعبة إذا لم تكن مسيطراً على المباراة».

ولدى سؤاله عما إذا كان سيناقش مستقبله مع رئيس الاتحاد الإيطالي غابرييلي غرافينا، الذي كان حاضراً في المدرجات، السبت، أجاب سباليتي: «المسؤولية تقع دائماً على المدرب لأنني من يتخذ القرارات. لطالما تصرف غرافينا بشكل جيد معي... سنتحدث وسنرى ما سيقوله بعضنا لبعض. جميع المدربون مسؤولون عن النتائج التي تسجل في الملعب».

وتسلم سباليتي مهمة الإشراف على المنتخب في سبتمبر (أيلول) 2023 بعد القرار المفاجئ لروبرتو مانشيني بالاستقالة، ومن ثم الانتقال بعدها لتولي مهمة تدريب المنتخب السعودي.

وكرر سباليتي: «أتحمل مسؤولية ما حصل. أنا من اختار الفريق». وبدوره قال الحارس القائد جانلويجي دوناروما: «الأمر مؤلم. إنه مؤلم حقاً. لا يمكننا سوى الاعتذار من الجميع. كنا مخيبين للآمال اليوم ويستحقون (سويسرا) الفوز. لقد عانينا طوال المباراة».


مقالات ذات صلة

ديشان: لعبة الانتظار أتت بثمارها لفرنسا أمام بلجيكا الحذرة

رياضة عالمية ديشان مدرب فرنسا فرحاً عقب الفوز على بلجيكا والتأهل لدور الثمانية (أ.ف.ب)

ديشان: لعبة الانتظار أتت بثمارها لفرنسا أمام بلجيكا الحذرة

قال ديدييه ديشان مدرب فرنسا إن فريقه انتظر لوقت طويل قبل أن يحسم فوزه 1-صفر على بلجيكا الاثنين في دور الستة عشر من بطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف)
رياضة عالمية يوردانيسكو مدرب رومانيا (أ.ف.ب)

يوردانيسكو: الانضباط الدفاعي سلاحنا أمام هولندا

قال إدوارد يوردانيسكو مدرب رومانيا، الاثنين، إن المنتخب سيكون بحاجة إلى تقديم أداء شبه مثالي أمام هولندا المدججة باللاعبين أصحاب الكفاءة والخبرة بالبطولات.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية رونالد كومان خلال إشرافه على تدريبات منتخب هولندا الأخيرة (أ.ف.ب)

مدرب هولندا: نأخذ مواجهة رومانيا على محمل الجد

كانت هولندا تفضل أن تكون الفترة بين مباراتها الأخيرة في دور المجموعات ومواجهة رومانيا في دور الستة عشر لبطولة أوروبا لكرة القدم، الثلاثاء، قصيرة.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية جوردان بيكفورد لدى حديثه للصحافيين (رويترز)

بيكفورد حارس مرمى إنجلترا: علينا الصمود في مواجهة الخصوم

خلال الثواني الأخيرة من فوز إنجلترا على سلوفاكيا في بطولة أوروبا 2024، الأحد، أمسك الحارس جوردان بيكفورد بالكرة، ونظر إلى الجماهير الإنجليزية وهو يحتفل بحماس.

«الشرق الأوسط» (بلانكنهاين)
رياضة عالمية بلينغهام وكين أنقذا وظيفة المدرب غاريث ساوثغيت (أ.ب)

سخط في إنجلترا رغم تأهل «الأُسود الثلاثة» إلى «ثمانية أوروبا»

بعد مرور نحو 94 دقيقة من مباراة إنجلترا وسلوفاكيا في دور الستة عشر لبطولة أوروبا لكرة القدم الأحد، كان الجماهير والنقاد يشحذون سكاكينهم.

«الشرق الأوسط» (جلسنكيرشن)

ديوغو كوستا... في الليلة الظلماء ينقذ البرتغال

كوستا نجح في التصدي لثلاث ترجيحيات أمام سلوفينيا (رويترز)
كوستا نجح في التصدي لثلاث ترجيحيات أمام سلوفينيا (رويترز)
TT

ديوغو كوستا... في الليلة الظلماء ينقذ البرتغال

كوستا نجح في التصدي لثلاث ترجيحيات أمام سلوفينيا (رويترز)
كوستا نجح في التصدي لثلاث ترجيحيات أمام سلوفينيا (رويترز)

لن ينسى البرتغاليون طويلاً ما فعله الحارس الشجاع ديوغو كوستا في موقعة سلوفينيا العصيبة، من خلال تصديه لثلاثة ترجيحيات وانفراد «قاتل» خلال الأشواط الإضافية بعد خطأ من المدافع المخضرم بيبي في السيطرة على الكرة.

وتدين البرتغال لحارس المرمى كوستا الذي تصدى للركلات التي نفذها البديل يوسيب إيليتشيتش ويوري بالكوفيتس والبديل الآخر بنيامين فربيتش، فيما سجّل كريستيانو رونالدو وبرونو فرنانديز وبرناردو سيلفا.

وكان رونالدو أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 105 من الشوط الإضافي الأول.

رونالدو يحتضن الحارس البرتغالي بعد نهاية المباراة (أ.ف.ب)

وتخلّصت البرتغال من عقدة الأدوار الإقصائية في البطولات الكبرى، بعدما كانت خسرت ثلاث من مبارياتها الأربع الأخيرة فيها.

وأهدر السلوفيني شيشكو فرصة المباراة حين أهداه قلب الدفاع بيبي كرة على طبقٍ من ذهب، فانفرد بالحارس وسدد لكن الأخير أبعد الكرة بقدمه اليسرى (115).

واحتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للبرتغال بقيادة الحارس كوستا الذي تصدى للركلات الثلاث الأولى.

الحارس البرتغالي خلال تتويجه بجائزة أفضل لاعب في المباراة (إ.ب.أ)

وبعدما تحصّل على جائزة أفضل لاعب في المباراة، صرّح كوستا قائلاً «أنا سعيد للغاية... الحفاظ على التركيز أمر صعب للغاية... أنا سعيد بمساعدة الفريق في التأهل إلى دور الثمانية».

وأضاف كوستا بشأن ركلة الجزاء التي أهدرها رونالدو في الوقت الإضافي «جميعنا نرتكب الأخطاء... ما يهم هو ما نفعله كفريق».