مشاركة ممثل من أصول مصرية لإسرائيليين في عمل فني تثير جدلاً

مايكل إسكندر بطلاً لـ«بيت داود»

الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر (فيسبوك)
الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر (فيسبوك)
TT

مشاركة ممثل من أصول مصرية لإسرائيليين في عمل فني تثير جدلاً

الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر (فيسبوك)
الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر (فيسبوك)

فجَّر إعلان «Amazon MGM Studios» عن تقديم مسلسل بعنوان «بيت داود» بالتعاون مع «The Wonder Project» جدلاً واسعاً في مصر، حين أُسند دور البطولة إلى ممثل أميركي شاب من أصول مصرية يدعى مايكل إسكندر، بجانب طاقم عمل من ممثلين إسرائيليين أُعلنت المنصة الأميركية أسماءهم ومن بينهم أشرف برهوم، وعوديد فهر، ولويس فيريرا، وداود غدامي، وعلي سليمان، وأييليت زورر.

واتهم عدد من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي الممثل الأميركي مايكل إسكندر بـ«التطبيع مع إسرائيل من خلال مشاركته في العمل بجانب ممثلين إسرائيليين»، و«عدم دعم غزة»، وتفاعلاً مع الضجة المثارة تنصلت نقابة المهن التمثيلية في مصر منه، وقالت في تصريحات صحافية على لسان النقيب أشرف زكي بأن «إسكندر ليس عضواً في النقابة المصرية».

البوستر الدعائي للممثلين المشاركين في مسلسل «بيت داود» (الشركة المنتجة)

وسيعرض مسلسل «بيت داود»، على منصة «Prime Video»، ويتناول قصة صعود الملك ديڤيد وهي من إنتاج وإخراج جوناثان أروين.

الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر (إنستغرام)

ويُعدّ الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين أن وجهة نظر وحسابات من تربّى وعاش حياته في الخارج تختلف بشكل كبير عن الواقع المصري، مؤكداً في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن «إسكندر يشبه حالات أخرى على غرار رامي مالك وغيره من الفنانين الذين لا تعنيهم هذه الأمور، ويتعاملون بصفتهم مواطنين أميركيين».

ويضيف سعد الدين: «لا يمكننا القول إنه مواطن مصري لأنه لم ينشأ أو يتلّقى تعليمه في مصر وربما لا يتحدث العربية من الأساس، وليس عضو نقابة في مصر، بعكس الفنانين المصريين الذين لا بدّ من محاسبتهم في حال التطبيع».

ونوه سعد الدين بأن مصر ترفض أي مشاركة وتطبيع مع إسرائيل منذ إصدار الكاتب سعد الدين وهبة قراراً في نهاية سبعينات القرن الماضي بعدم التطبيع الثقافي مع الكيان الصهيوني إلا في حال عودة الأرض لأصحابها، وعلى هذا الأساس لا يمكن لأي أفلام إسرائيلية المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقبل إسكندر تعرَّض عدد من الفنانين المصريين لانتقادات واتهامات بالتطبيع من بينهم محمد رمضان بعد انتشار صورة جمعته بالمطرب الإسرائيلي عومير آدام، وكذلك عادل إمام الملقب بـ«الزعيم»، عقب مشهد مطول في مسلسله «مأمون وشركاه»، يظهر طقوس الصلاة في الديانة اليهودية.

وكذلك عمرو دياب الملقب بـ«الهضبة» بعد مشاركته في مهرجان بإحدى الدول العربية شاركت فيه مغنية إسرائيلية، وأيضاً الفنانة المصرية بسمة التي شاركت بالتمثيل في مسلسل أميركي شاركت به ممثلة إسرائيلية، وكذلك الفنان عمرو واكد، الذي شارك في الفيلم البريطاني «بين النهرين» عن حياة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، والفنان خالد النبوي بعد مشاركته في الفيلم الأميركي «اللعبة العادلة» لوجود مشاهد عدة جمعته بالممثلة الإسرائيلية ليزار شاهي.


مقالات ذات صلة

مهرجان لبنان المسرحي الدولي بتحية للمرأة المناضلة

يوميات الشرق يحمل الحدث شعار «المرأة المناضلة» (صور المهرجان)

مهرجان لبنان المسرحي الدولي بتحية للمرأة المناضلة

يُقام المهرجان سنوياً للاحتفاء بالمرأة وبعملها الفنّي، ومن أجل المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، وتمكينها في المجتمع.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق مسلسل «الوصفة السحرية» (الشركة المنتجة)

مخرج مسلسل «الوصفة السحرية»: طرحنا معظم مشكلات البيوت الحقيقية

مجموعة من الصديقات يعانين مشكلات وخلافات متعددة مع أزواجهن وأثناء ذلك يعثرن على كتاب يزعم تقديم «الوصفة السحرية للزواج الناجح».

نادية عبد الحليم (القاهرة )
الوتر السادس هاني رمزي: اتجاهي للتراجيديا نقلة كبيرة

هاني رمزي: اتجاهي للتراجيديا نقلة كبيرة

قال الفنان هاني رمزي إنه استمتع بالعمل في مسلسل «بدون مقابل» الذي أوشك على الانتهاء من تصويره

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان المصري حسن الرداد المرشح للقيام بدور سفاح التجمع (فيسبوك)

قصة «سفاح التجمع» تثير نزاعاً بين صُنّاع الدراما المصرية

أثار الإعلان عن تقديم أكثر من عمل درامي حول «سفاح التجمع» نزاعاً بين صُنّاع الدراما عن القصة التي شغلت الرأي العام بمصر في الأسابيع الأخيرة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق رينيرا تارغاريان تسعى للانتقام مع أولادها (osn)

حرب «بيت التنين» تشوق الجمهور

أقامت شبكة Osn احتفالية كبرى للعرض العالمي الأول بمنطقة الشرق الأوسط للحلقة الأولى من الموسم الثاني لمسلسل House of the Dragon، المشتق من مسلسل Game of Thrones.

محمود الرفاعي (دبي)

​معرض «قطرات الندى» لسيتا مانوكيان: رحلة نحو الأفق الأبيض

ترى سيتا مانوكيان أنّ كل شيء في الحياة يتبخَّر (الشرق الأوسط)
ترى سيتا مانوكيان أنّ كل شيء في الحياة يتبخَّر (الشرق الأوسط)
TT

​معرض «قطرات الندى» لسيتا مانوكيان: رحلة نحو الأفق الأبيض

ترى سيتا مانوكيان أنّ كل شيء في الحياة يتبخَّر (الشرق الأوسط)
ترى سيتا مانوكيان أنّ كل شيء في الحياة يتبخَّر (الشرق الأوسط)

كانت اللبنانية سيتا مانوكيان لا تزال في سنّ الـ20 عندما راودها هذا السؤال: ماذا يوجد وراء الأفق؟ تقول لـ«الشرق الأوسط»: «كنتُ أطرحه في كل مرّة أجلس أمام البحر». وجدت جواباً للغز عبر ريشة تزهو بألوان الأمل. وفي معرضها «قطرات الندى»، تُصوِّر الأفق بمساحة بيضاء واسعة تُشكّل خلفية للوحاتها.

لم تضع عناوين لأعمالها المعروضة في غاليري «مرفأ» بمنطقة الصيفي في بيروت. توضح: «يمكن لأي زائر تسميتها على طريقته. لكنني أفتح صفحات أي كتاب، وأضع إصبعي على أي كلمة يقع عليها، فيولد اسم اللوحة في كل مرّة بقالب جديد».

لوحة «وردة الرجاء» في معرض «قطرات الندى» بغاليري «مرفأ» (الشرق الأوسط)

لوحات بالأكليريك تتناول موضوعات مستوحاة من الطبيعة، والطفولة، والحبّ، والحياة، وتركيبة الإنسان؛ تحضر في المعرض، فلماذا أطلقت عليه «قطرات الندى»؟ تردّ: «لأنَّ قطرة الندى تُشكل واحدة من جماليات الحياة. لكنها أسوة بغيرها لا تلبث أن تتبخّر. كل شيء في حياتنا آيل إلى زوال، حتى الإنسان نفسه».

«الاستيعاب» فلسفة بسيطة وسهلة تعتمدها سيتا مانوكيان في لوحاتها. وعبر الأفق الذي تترجمه بمساحات بيضاء، تحضُر أفكارها، وتغلب على جميعها نفحة فرح ونضارة. فريشتها علّمتها كيف تتجاوز الصعاب في حياتها: «مررتُ بكآبة عارمة في العشرينات من عمري. رأيتُ كل شيء من منظار قاتم. بعدها تعرّضتُ إلى موقف روحاني قَلَبَ معايير تفكيري. فصارت الألوان ملجأي ومصدر إلهامي».

في كل لوحة، نخوض رحلة حبّ. فتفيض رسماتها بجرعات عاطفة تغمر مُشاهدها تلقائياً. حتى الأحجار البيضاء التي تستخدمها تُعمّرها بأسلوب ينضح بالأمل، فتعكس حالة من الطمأنينة والسلام تزوّدك بها مانوكيان بفنّ تشكيلي مُتقن.

لوحة «العطاء» لسيتا مانوكيان (الشرق الأوسط)

تموّجات تجريدية تواكبها رسوم طفولية وأخرى فلسفية، تُلوّن لوحاتها وتستخلص منها عبرة. في إحداها، جعلت للتناقض جمالية رسمتها بالأحمر والأسود. كما تشير في أخرى إلى أهمية العطاء، مستثمرة حركات يدين مفتوحتين وعكسهما. وردة شديدة الجمال تسبح في فضاء مشبَّع بالرجاء تتصدَّر المعرض، ويتداعى إلى سمعك بأنها بيعت منذ لحظة الافتتاح.

تُكمل مشوارَك مع لوحات تُقولبها دوائر الحياة مثل تفاحة عملاقة. أما نقطة الندى، فترسمها مانوكيان بشكل انسيابي يبرز حركتها العفوية. أطياف أشخاص من دون وجوه رسمتها في مجموعات بألوان زاهية. الزهري كما الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر والبرتقالي؛ ألوان تُقدّم رقصات ريشة.

سيتا مانوكيان، من سكان لوس أنجليس، شاءت إقامة هذا المعرض في وطنها الأم لاشتياقها إليه: «دعيني أتحدّث إليك بالعربية، فأنا أفتقدها هناك. أحبُّ لبنان كثيراً، وهو يسكن قلبي».

تقول إنَّ هدفها منه التخفيف من هموم اللبناني، فعندما يزوره يشعر بالتخلُّص منها للحظات. تتابع: «لطالما حدّثتُ نفسي بأنني أرغبُ في الذهاب إلى أبعد من أفق الحياة والموت. وفي رؤية جاءتني مثل حلم اليقظة، أدركتُ أنّ ما بعد هذا العالم يسوده الأبيض رمز السلام».

تُحمِّل لوحاتها رسائل الحياة الزاهية (الشرق الأوسط)

على الورق و«التوال»، تضع تقنيتها بألوان الأكليريك: «أحياناً هي رسوم تجريدية، ومرات روحانية تحاكي الصفاء عند ناظرها. برسومي، أطالب الناس بالركون إلى ألوان الحياة. لا أحبّ الألوان الترابية، بل التي تُحيي عندنا الحبّ بجميع أشكاله».

سبق أن أقامت معارض حول العالم، بينها في أميركا وكندا والخليج العربي. بعض أعمالها تتزيّن بها متاحف عدة، منها «متحف سرسق» في بيروت، و«المتحف الوطني» في أرمينيا، وكذلك في «متحف سان لازار» بمدينة البندقية الإيطالية، وفي دير «ميكيتاريست» بفيينا.

لم تتردّد سيتا مانوكيان أمام نداء وطنها الأم لتقيم على أرضه معرضها. تُعلّق: «قرّرتُ القيام بهذه الخطوة رغم كل شيء. أهملتُ الأخبار التي تتوقَّع اندلاع الحرب. حسمتُ أمري وقطعتُ المحيطات لأشارك اللبنانيين مخاوفهم على طريقتي».