مخرج مسلسل «الوصفة السحرية»: طرحنا معظم مشكلات البيوت الحقيقية

قال لـ«الشرق الأوسط» إنه لا توجد «خلطة سرية» للزواج الناجح

مسلسل «الوصفة السحرية» (الشركة المنتجة)
مسلسل «الوصفة السحرية» (الشركة المنتجة)
TT

مخرج مسلسل «الوصفة السحرية»: طرحنا معظم مشكلات البيوت الحقيقية

مسلسل «الوصفة السحرية» (الشركة المنتجة)
مسلسل «الوصفة السحرية» (الشركة المنتجة)

مجموعة من الصديقات يعانين مشكلات وخلافات متعددة مع أزواجهن، وأثناء ذلك يعثرن على كتاب يزعم تقديم «الوصفة السحرية للزواج الناجح»... في هذا الإطار تدور أحداث المسلسل المصري «الوصفة السحرية»، الذي يُعرض حالياً على منصة «watch it»، وشاشة «dmc».

يسلّط العمل الضوء على أنواع مختلفة من أزمات الزواج؛ ومنها الغيرة وفارق السن والخيانة، فضلاً عن سنوات الزواج الأولى، وما يتخللها من مشكلات بسبب اختلاف الطباع أو تدخُّل الأهل.

يقوم ببطولة المسلسل الفنانون شيري عادل، وهيدي كرم، وعمر الشناوي، ولقاء سويدان، وعماد رشاد، وهالة فاخر، وإسلام جمال، وبسمة داود، وكارولين عزمي، ومحمد أبو داود، وسلوى محمد علي، وهو من تأليف ورشة «مصنع الحكايات» لمؤسسها هاني سرحان، وإخراج خيري سالم.

الفنانة هيدي كرم في أحد مشاهد المسلسل (الشركة المنتجة)

تدور الأحداث حول تعلّق الزوجات بالكتاب الذي وجدنه ويقرأن سطوره باهتمام؛ في محاولة للوصول إلى علاقات زوجية مثالية، بعد اكتشاف أن محتواه يعكس ما يدور في الواقع بشكل مطابق، فيتخذن على أثر القراءة قرارات تقلب حياتهن رأساً على عقب.

ويلفت مُخرج العمل خيري سالم إلى أن «المسلسل يؤكد عدم وجود ما يسمى (الوصفة السحرية) أو (الخلطة السرية) الجاهزة للزواج الناجح أو للسعادة؛ بل على العكس يحمل رسالة مفادها أن لكل بيت وصفته الخاصة به؛ لأن لكل أسرة ظروفها ومشاكلها المتعلقة بها وحدها».

ويقول، لـ«الشرق الأوسط»: «إن المسلسل نجح في أن يصبح عملاً جماهيرياً، وهو ما يبدو من ارتفاع نسبة مشاهدته؛ لأنه ببساطة قريب من الناس؛ كما أنه طرح مشكلات هي مشكلاتهم الحقيقية»، مشيراً إلى أن «من ضمن عوامل نجاحه أنه نتاج واحدة من ورش الكتابة؛ وهي (مصنع الحكايات) التي يقودها الفنان هاني سرحان».

وأوضح: «تناول الموضوع هنا لا يقتصر على وجهة نظر يفرضها المؤلف، ولا سيما أن الكتابة هي كتابة جماعية نسائية، ولا شك في أن الكاتبات هنّ أكثر إلماماً بهذا النوع من المشكلات وبتفاصيلها، وأعتقد أنه لو كتبه مؤلف رجل ما كان سيخرج بهذه الصورة».

وذكر أنه عندما قرأ الورق «شعرت بأنه يمسني بشكل شخصي، وأن داخل بيتي إحدى المشكلات التي تعاني منها واحدة من الأُسر بالمسلسل، وكذلك وجد أشخاص آخرون من فريق العمل أنفسهم في مشاكل أخرى رصدها العمل».

الفنانة لقاء سويدان في مشهد من المسلسل (Watch it «إنستغرام»)

ويرى الناقد الفني المصري خالد حسن أنه «على الرغم من واقعية المسلسل وتطرُّقه إلى مجموعة كبيرة من المشكلات، فإن المرور على الخلافات جاء سريعاً تنقصه التفاصيل». وأضاف، لـ«الشرق الأوسط»: «لكنه، في الوقت نفسه، يتمتع ببساطة التركيبة الدرامية، ونجح في أن يهرب من شبح الملل والنمطية في التناول الدرامي؛ حيث جاءت المشاهد قصيرة، والحوار ثرياً ومتجدداً، مما جعله ينجو من المادة الخطابية والنصائح الملازمة عادة لموضوع الخلافات الزوجية».

ويُعد طرح سؤال «هل هناك وصفة سحرية لو عرفناها سنصل من خلالها إلى السعادة وستكون الطريق الآمنة لحل كل مشاكلنا؟!» فكرة درامية مشوّقة وزاوية جاذبة للمشاهدين؛ لذلك كان اختيار هذه «التيمة» وجعلها عنواناً للعمل ذكاء من جانب صُناعه؛ فهي بلا شك تمثل حلماً للجميع، وفقاً للناقد.

من جانبه ردّ مخرج العمل على ملاحظة أن العمل يفتقد التفاصيل والعمق قائلاً: «غير صحيح، كل ما هنالك أن المسلسل لا يستغرق في مناقشة الخلافات الزوجية بشكل مُبالغ فيه؛ وذلك انطلاقاً من أن المشاهدين لديهم من المشكلات والضغوط ما يكفيهم، وليسوا في حاجة إلى من ينغّص عليهم حياتهم عبر الدراما». ويضيف: «دورنا أن نضيء فقط على المشكلات والقضايا، ونحاول أن نصل معاً إلى طريقة تساعد في حل هذه الأزمات والمشكلات على اختلافها».

وتابع: «للسبب نفسه كانت هناك لمسة من الكوميديا في العمل، وجاءت الموسيقى التصويرية لشادي مؤنس ملائمة تماماً للأحداث، فضلاً عن وجود خيط من التشويق والإثارة البسيطة، من خلال اختفاء مؤلفة كتاب (الوصفة السحرية) في ظروف غامضة، والمفاجأة أنها ستظهر بالفعل في نهاية الحلقات، وستظهر معها مفاجأة أخرى».

كما ردّ المخرج على انتقادات راجت على السوشيال ميديا حول اختيار صُناع العمل تجمعاً سكنياً «كومباوند» مكاناً للأحداث، وعدم وجود خيط درامي يناقش مشكلات فئات بسيطة، موضحاً أن «العمل يخاطب الجميع وليس الأثرياء فقط، فالمشكلات التي يتناولها العمل تخص الجميع من كل الفئات، واختيار (كومباوند) يعود إلى جماليات الصورة فقط، وهو ما يلائم مسلسلاً اجتماعياً (لايت)».


مقالات ذات صلة

مهرجان لبنان المسرحي الدولي بتحية للمرأة المناضلة

يوميات الشرق يحمل الحدث شعار «المرأة المناضلة» (صور المهرجان)

مهرجان لبنان المسرحي الدولي بتحية للمرأة المناضلة

يُقام المهرجان سنوياً للاحتفاء بالمرأة وبعملها الفنّي، ومن أجل المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، وتمكينها في المجتمع.

فيفيان حداد (بيروت)
الوتر السادس هاني رمزي: اتجاهي للتراجيديا نقلة كبيرة

هاني رمزي: اتجاهي للتراجيديا نقلة كبيرة

قال الفنان هاني رمزي إنه استمتع بالعمل في مسلسل «بدون مقابل» الذي أوشك على الانتهاء من تصويره

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر (فيسبوك)

مشاركة ممثل من أصول مصرية لإسرائيليين في عمل فني تثير جدلاً

فجَّر إعلان «Amazon MGM Studios» عن تقديم مسلسل بعنوان «بيت داود» بالتعاون مع «The Wonder Project» جدلاً واسعاً في مصر.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان المصري حسن الرداد المرشح للقيام بدور سفاح التجمع (فيسبوك)

قصة «سفاح التجمع» تثير نزاعاً بين صُنّاع الدراما المصرية

أثار الإعلان عن تقديم أكثر من عمل درامي حول «سفاح التجمع» نزاعاً بين صُنّاع الدراما عن القصة التي شغلت الرأي العام بمصر في الأسابيع الأخيرة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق رينيرا تارغاريان تسعى للانتقام مع أولادها (osn)

حرب «بيت التنين» تشوق الجمهور

أقامت شبكة Osn احتفالية كبرى للعرض العالمي الأول بمنطقة الشرق الأوسط للحلقة الأولى من الموسم الثاني لمسلسل House of the Dragon، المشتق من مسلسل Game of Thrones.

محمود الرفاعي (دبي)

روبوت يُظهر «ابتسامة طبيعية» بجهود يابانية

الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)
الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)
TT

روبوت يُظهر «ابتسامة طبيعية» بجهود يابانية

الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)
الابتسامة «الطبيعية» (جامعة طوكيو)

نجح علماء يابانيون في جعل روبوت يبتسم «بشكل طبيعي» من خلال استخدام الخلايا البشرية، في إنجاز يُمثل ثورة تكنولوجية، لأن الروبوتات عادة ما تكون مغطاة بجلد من السيليكون لا يتعرق ولا تندمل جروحها.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، عرض باحثون من «جامعة طوكيو» النتائج التي توصلوا إليها في دراسة نُشرت في مجلة «سيل ريبورتس فيزيكل ساينس»، ونشروا فيديو بدت فيه مجموعة من الروبوتات، وهي تُظهر ابتسامة طبيعية، ولكن مخيفة.

إنجاز يُمثّل ثورة تكنولوجية (جامعة طوكيو)

ولابتكار «ابتسامة طبيعية»، حقنوا مادة الجيلاتين في أنسجة بشرية أدخلوها إلى ثقوب في الروبوت، وهي طريقة مستوحاة من الأربطة الفعلية في جلد الإنسان.

وأمل المتخصصون أن «توفر هذه التقنية فهماً أفضل لتكوين التجاعيد وفسيولوجيا تعابير الوجه، وتسهم في تطوير مواد لزراعة الأعضاء ومنتجات للتجميل»، كما أعلن الفريق الذي يقوده أستاذ المعلوماتية الميكانيكية شوجي تاكيوتشي.

ويتمثل هدفهم النهائي في تزويد الروبوتات بـ«قدرات الشفاء الذاتي الكامنة» في جلد الإنسان.

وفي دراسات سابقة، حقن علماء الكولاجين في جلد أُنتج في المختبر وفيه جرح، جرى لصقه على إصبع آلي. وكان الهدف إظهار كيف يمكن أن يندمل.