دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تؤكد أنها لم تتخذ قرار اعتزال الغناء

تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)
تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)
TT

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)
تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

تطلّ الفنانة دانا الحلبي في مسلسل «العميل» ليشكّل أول تجربة درامية لها في الأعمال المعرّبة من التركية. دورها «دونا» الذي تجسّده بإتقان يرتكز على شخصية امرأة تنتمي إلى المافيا، فجذبت المشاهد بأدائها الطبيعي مع إطلالة جميلة ومبهرة. وتركّز كاميرا مخرج العمل على هذا العنصر في غالبية مشاهدها. فدانا سبق واشتهرت بالغناء في بداياتها، ولكنها اليوم تتفرّغ للعمل الدرامي الذي عشقته.

تصف أغنياتها بقطعة حلوى (دانا الحلبي)

«بصّ عليا بصّ أنا دانا» هي أولى الأغنيات التي قدمتها دانا الحلبي في مشوارها الغنائي. وتعلّق دانا: «أتفرّغ اليوم أكثر للتمثيل، وقد أوقفت إحياء الحفلات الغنائية منذ فترة. لم أتخذ قرار اعتزال الغناء بتاتاً».

وتصف دانا نفسها بهاوية غناء وليست بالمحترفة أو المطربة. «أعدّ نفسي مؤدّية جيدة ولدي هويتي الغنائية الخاصة بي». وعن سبب تمسكها بكلمات أغنيات تشير إلى اسمها وكنيتها ترد: «ما أقوم بغنائه أعدّه دندنة أو من نوع المونولوغ. فلا أستعرض صوتي. ويمكن تشبيه ما أغنيه بقطعة حلوى (بونبونة) تحمل الظرافة وبعيدة عن مشهديات عذاب الحب».

مع الممثل سامر إسماعيل في مسلسل «العميل» (دانا الحلبي)

«العميل» ليس العمل الدرامي الأول الذي تشارك به، سبق ومثّلت في مسلسلات مصرية عرضت في مواسم رمضان، ومن بينها «مشوار الونش»، و«كوبرا»، و«ومغامرات كوكو». كما أطلّت في مسلسل «العين بالعين» مع سيرين عبد النور ورامي عياش.

وتقول دانا لـ«الشرق الأوسط»: «بعد عرض حلقات قليلة أشارك بها، لمست تفاعلاً ملحوظاً. وهو ما زوّدني بمشاعر لم تغمرني من قبل. وكأن لهذا المسلسل مفعول السحر على مشاهديه. فهو يحقق نسب مشاهدات مرتفعة في العالم العربي. وأعدّه العمل الذي يوازي كل ما حققته في عالم الدراما من قبل».

فعندما عُرض عليها الدور لم تتردد بتاتاً. «يكفي أنه يحمل أسماء نجوم عملاقة في عالمنا. وقد كنت متحمسة جداً لوقوفي أمام الرائعَين أيمن زيدان وسامر إسماعيل في غالبية مشاهدي فيه».

حضّرت دانا لدورها بدقة، وجسّدته على المستوى المطلوب: «أحب هذا النوع من الشخصيات، وأشعر بأنها تليق بي. ترتكز على الشّر وعلى التشويق في عالم المافيا. وكانت فكرة الاستفادة من هذه الفرصة والنجاح في تجسيد الدور هاجسي باستمرار».

تعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني: «قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. وهو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه. ولو طُلب مني المشاركة في هذا المسلسل من خلال مشهد واحد معه لكنت وافقت. وأعدّ الأمر هذا وساماً أعلّقه على صدري».

إطلالة دانا في المسلسل لفتت انتباه المشاهد. فترافق تمثيلها مع أناقة لافتة برزت في مشاهدها. فمن كان المسؤول عنها؟ تردّ في سياق حديثها: «هناك أشخاصٌ مختصون في هذا الموضوع، يهتمون بإطلالة الممثلين وأزيائهم. ففريق الإنتاج يتّسم بالحرفية وقام بمجهود كبير لإنجاح العمل. ويداً بيد حاولنا إحراز الأفضل لهذه الإطلالات. حملت هذه المسؤولية بكل ما عندي من طاقة. فالحياة فرص، وأنا اغتنمت واحدة من أهمها في مشواري».

اختيارها لتجسيد شخصية «دونا» جاء مناسباً جداً لدانا الممثلة. «فريق الإنتاج لديه نظرة ثاقبة. وعادة ما يختار الشخص المناسب للدّور المناسب. قرأت الدور ودرسته عن ظهر قلب. فرغبت في التحضير له بتأنٍ، وجاءت النتيجة على قدر توقعاتي».

تابعت دانا مختلف الأعمال الدرامية المعرّبة من التركية. ولكنها تعدّ «العميل» الأكثر إشعاعاً ونجاحاً. وتتابع: «إنه عمل لم يمر مرور الكرام، وكأن كوكب الأرض بأكمله يتابعه. بالنسبة لي أعدّه بمثابة مكافأة (بونوس) جاءتني على طبق من فضّة. أعتزّ بهذه التجربة الدرامية، وأفرح كثيراً عندما يُقدر المجهود الذي بذلته».

تقيم دانا حالياً في مصر، وتتنقل من وقت لآخر بينها وبين لبنان. وجودها في «أم الدنيا» أتاح لها فرصاً عديدة للقيام بأعمال درامية مصرية. «لدي حالياً عرضان لعملين مصريين أدرسهما، و ينفذان في موسم رمضان المقبل. لم أوقّع بعد على أيٍّ منهما، ولكنني قريباً أحزم أمري، و أتخذ قراري».

تؤكد دانا أنها لم تتّخذ قرار اعتزال الغناء (دانا الحلبي)

تجد دانا أن تلوين «العميل» بين وقت وآخر بعناصر تمثيلية منوعة زوّده بخلطة تمثيلية جذّابة. فهناك وجوه جديدة تطلّ بين وقت وآخر تزيد من حماس متابعته.

وعن النهاية المقررة لدورها تقول: «لن تغادر (دونا) المسلسل إلا بعد أن تقلب الطاولة على رؤوس الجميع فتخربها. وما عليكم سوى متابعة الحلقات المقبلة لتعرفوا ماذا أعني بذلك».

وعما اكتسبته من تجربة إقامتها في مصر تقول لـ«الشرق الأوسط»: «لقد علّمتني كثيراً وأدركت من خلالها أنه لا يزال يلزمني الكثير من الدروس الفنية. تمنّيت لو دخلت مجال التمثيل في وقت أبكر، لكانت تجربتي اليوم أكثر نضوجاً في عالم الدراما».

شاركت دانا في أفلام سينمائية من بينها مع الفنان زياد برجي «بالغلط»، و«بغمضة عين». وعلى الرغم من غيابها عن الساحة لنحو 5 سنوات بمناسبة زواجها، فإنها ما لبثت أن عادت إلى الساحة من بابها العريض. وتختم لـ«الشرق الأوسط»: «لا أصنّف نفسي بطلة ولا نجمة درامية. ولكن بكل بساطة وظّفت موهبتي التمثيلية في المكان المناسب. وأتمنى أن يشهد مشواري التّطور المطلوب، وأصبح بطلة مطلقة لعمل درامي معيّن».


مقالات ذات صلة

دراما رمضانية تراهن على فناني الكوميديا و«المهرجانات»

يوميات الشرق الفنان محمد هنيدي (حسابه بفيسبوك)

دراما رمضانية تراهن على فناني الكوميديا و«المهرجانات»

يراهن عدد من الأعمال الدرامية المقرر عرضها في الموسم الرمضاني المقبل خلال عام 2025 على عدد من فناني الكوميديا و«المهرجانات».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق هنا الزاهد بطلة المسلسل (الشركة المنتجة)

«إقامة جبرية» يراهن على جاذبية «دراما الجريمة»

يراهن صناع مسلسل «إقامة جبرية» على جاذبية دراما الجريمة والغموض لتحقيق مشاهدات مرتفعة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق خالد النبوي ويسرا اللوزي مع المخرج أحمد خالد خلال التصوير (الشركة المنتجة)

خالد النبوي يعوّل على غموض أحداث «سراب»

يؤدي خالد النبوي في مسلسل «سراب» شخصية «طارق حسيب» الذي يتمتّع بحاسّة تجعله يتوقع الأحداث قبل تحققها.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق أحمد زكي مجسداً شخصية عبد الحليم حافظ (يوتيوب)

دراما السيرة الذاتية للمشاهير حق عام أم خاص؟

تصبح المهمة أسهل حين تكتب شخصية مشهورة مذكراتها قبل وفاتها، وهذا ما حدث في فيلم «أيام السادات» الذي كتب السيناريو له من واقع مذكراته الكاتب الراحل أحمد بهجت.

هشام المياني (القاهرة)
يوميات الشرق أحمد مكي يقدم شخصية «شمس الغاوي» في رمضان 2025 (حسابه بموقع فيسبوك)

«الغاوي» رهان أحمد مكي الجديد في الدراما الرمضانية

يراهن الفنان المصري أحمد مكي على خوض ماراثون «الدراما الرمضانية» المقبل بمسلسل «الغاوي» الذي يشهد ظهوره بشخصية مختلفة عما اعتاد تقديمه من قبل.

داليا ماهر (القاهرة )

مصر: ضحية جديدة تُصعّد حملة مكافحة التنمّر ضد الأطفال

وزارة التربية والتعليم أطلقت حملات لمكافحة التنمر (فيسبوك)
وزارة التربية والتعليم أطلقت حملات لمكافحة التنمر (فيسبوك)
TT

مصر: ضحية جديدة تُصعّد حملة مكافحة التنمّر ضد الأطفال

وزارة التربية والتعليم أطلقت حملات لمكافحة التنمر (فيسبوك)
وزارة التربية والتعليم أطلقت حملات لمكافحة التنمر (فيسبوك)

في حادث مأساوي بمحافظة الإسكندرية (شمال مصر)، تخلصت طفلة (11 عاماً) في المرحلة الابتدائية بالتعليم من حياتها، بعد أن تعرّضت إلى ضغوط نفسية بسبب تعرضها للتنمر من زميلاتها في المدرسة، حسبما ذكرت في رسالة تركتها لأسرتها، وفق وسائل إعلام محلية وحملات «سوشيالية» تدعو لمكافحة التنمر ضد الأطفال.

وكشف أقارب أسرة الطفلة ووسائل إعلام مصرية عن أن الطفلة التي تدرس في الصف السادس الابتدائي بإحدى المدارس الخاصة في محافظة الإسكندرية سقطت من الطابق الثامن بمنزلها على الأرض مفارقة الحياة.

وانتشرت حملات على «السوشيال ميديا» تطالب بمكافحة التنمر ضد الأطفال، واستعادة الحملات القديمة التي أطلقتها في السابق وزارة التربية والتعليم مع المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتعاون مع «يونيسيف».

ويرى الأستاذ في المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية بمصر، الدكتور فتحي قناوي، أن «مواجهة التنمر مسؤولية جماعية وليست فردية، يجب أن يشترك فيها الجميع؛ الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام وحتى صناع الدراما»، مشيراً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «هذه العوامل هي التي تشكّل بدايات التكوين لدى الأطفال وتعلمهم القيم والمبادئ التي ينشأون عليها ومن ثمّ يمكن أن يتحوّل بعضهم لمتنمرين ويسقط آخرون ضحيتهم».

وكانت مصر قد أطلقت حملة مجتمعية تحت عنوان «أنا ضد التنمر» عام 2018، شارك فيها عدد من الفنانين مثل يسرا وأحمد حلمي ومنى زكي، تضمّنت حملات تلفزيونية ولافتات دعائية في الشوارع والميادين بمناطق متنوعة، للتوعية ومكافحة ظاهرة «التنمر بين طلاب المدارس».

واستهدفت الحملة التوعية بأخطار الظاهرة، وذكرت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها خلال إطلاق الحملة الجديدة، أن «الدراسات العالمية تشير إلى أن 8 من طلاب المدارس الثانوية يغيبون يوماً واحداً في الأسبوع على الأقل بسبب الخوف من الذهاب إلى المدرسة تجنباً للتنمّر».

في حين ترى الخبيرة الحقوقية هبة عادل، رئيسة مؤسسة المحاميات المصريات لحقوق المرأة، أن «حادث انتحار الطفلة نتيجة التنمر ليس مجرد حادث فردي، بل هو إنذار يدق ناقوس الخطر بشأن ازدياد حوادث التنمر بين الأطفال»، موضحة لـ«الشرق الأوسط» أن «معالجة هذه الظاهرة تبدأ من الالتزام بتطبيق القانون، وتعزيز دور المؤسسات التعليمية في بناء بيئة آمنة، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال ضحايا التنمر. فيجب أن تكون العدالة حاضرة لضمان عدم تكرار مثل هذه المآسي، وحماية حقوق الأطفال في عيش حياة كريمة وآمنة».

قانون العقوبات المصري، وبالتحديد المادة 309 مكرّر (ب)، يصف التنمر بالجريمة التي يعاقب عليها بالحبس والغرامة. وفي حالة وقوع التنمر على طفل أو من قبل أشخاص في موقع مسؤولية، مثل المعلمين أو أولياء الأمور، تُشدّد العقوبة لتصل إلى السجن لمدة لا تقل عن سنة وغرامة تصل إلى 100 ألف جنيه، وفق الخبيرة الحقوقية.

وأضافت: «رغم تجريم التنمر لا تزال وقائع تنمر كثيرة غير مبلغ عنها ولا تصل لجهات إنفاذ القانون، إذ إن مقاومة التنمر لم تحظَ بالقبول المجتمعي الذي تستحقه، ورغم وجود مسؤولية قانونية على المؤسسات التعليمية لحماية الأطفال وتوفير بيئة آمنه لهم، فلا يزال هناك تقصير كبير في توفير الرعاية والحماية الكافيتين للأطفال».

ووفقاً لقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل في القانون 126 لسنة 2008، تتحمل المدرسة جزءاً من المسؤولية القانونية إذا ثبُت تقصيرها في اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الطفل الضحية من التنمر.

وإلى جانب الحملات المجتمعية المكافحة للتنمر سواء من المؤسسات المعنية أو الحملات «السوشيالية»، توضح رئيسة مؤسسة المحاميات المصريات لحقوق المرأة أنه «من الواجب على الأسر والمؤسسات التعليمية تنظيم جلسات توعية للأطفال حول تجريم التنمر وأشكاله وعقوباته القانونية وعواقبه الوخيمة».