من الخُبر إلى لندن... رسالة سلام وحب

المصمم السعودي زياد البوعينين لـ «الشرق الأوسط» : المرأة العربية تتمتع بعدة وجوه وتختلف عن الصورة النمطية

من تصميمات السعودي زياد البوعينين
من تصميمات السعودي زياد البوعينين
TT

من الخُبر إلى لندن... رسالة سلام وحب

من تصميمات السعودي زياد البوعينين
من تصميمات السعودي زياد البوعينين

زياد البوعينين مصمم سعودي شاب موزع قلبه بين الخُبر مسقط رأسه ومخزن ذكرياته، ولندن العاصمة التي تحقق فيها حلمه بتأسيس دار أزياء خاصة به. مثل أبناء جيله عانق زياد مفهوم الاستدامة باستعماله خامات مُدارة وطرحه تشكيلاته بعدد محدود وأحياناً حسب الطلب. يستهل حديثه قائلاً إن المصمم ابن عصره، مستشهداً على هذا بتشكيلته الأخيرة التي تحمل عنوان »صلاة خالصة» (براير فور سيرينيتي). فهي تعكس الوضع الذي يعيشه العالم بسبب الجائحة ومدى تأثيره على نفسياتنا إلى حد أصاب البعض بمشاكل نفسية خطيرة، مؤكداً أن من بين الأدوار التي تلعبها الموضة، المساهمة في تغيير العالم إلى الأحسن قدر الإمكان. ومع ذلك يقول إنه متفائل بالمستقبل: «فرغم أن الجائحة كانت صادمة ولا تزال تُسبب القلق، فإنها ستزول لا محالة، لتفتح المجال لمستقبل مثير ويعد بالكثير». أسأله عما يدفعه إلى كل هذا التفاؤل، فيجب بدون تردد: «انظري إلى ما يجري في بلدي السعودية من انفتاح وتغييرات إيجابية تُثلج الصدر، لا تكفي؟».
يُؤكد زياد أن قلبه لا يزال في الخُبر. ففيها أهله، وفيها وُلد حبه للموضة والفن. فمنذ مرحلة الطفولة أظهر براعة في الرسم وحساً تجاه الألوان والأشكال والخطوط. أما حبه للموضة فورثه من والدته التي كانت تملك محلاً لبيع فساتين السهرة والمساء ليس كغيره من المحلات الأخرى في الخبر. يقول إنها كانت تتمتع بذوق رفيع وجريء في الوقت ذاته، بحيث كانت تختار ما تعرضه بعناية من بيوت عالمية مثل «برادا» و«فيفيان ويستوود» و«موسكينو» وغيرها «وكان همُها ألا تكون تصاميم تقليدية ومضمونة». كانت والدته تصطحبه معها في أسفارها وزياراتها لمعارض الموضة، وكان يشُده منظرها وهي تتفقد التصاميم وتتحاور مع صناع الموضة لتختار في الأخير ما تراه مميزاً. كل هذا حببه في الموضة وجعله يراها امتداداً لفنون أخرى مثل الرسم والنحت. بعد أن شب، كان لا بد له أن يصقل موهبته بالدراسة، فتوجه إلى معهد «مارانغوني» بميلانو.
وبعد ثلاث سنوات عاد إلى لندن حاملاً معه شهادة الماجستير ورغبة محمومة في تحقيق حلمه فيها. فإيطاليا، بكل ما تملكه من فنون وتاريخ وأناقة، لم تستطع أن تُغريه بالبقاء فيها. كانت لندن أقرب إلى هواه، كونها عاصمة ملهمة على الصعيد الإبداعي وتحتضن المواهب الشابة بتلقائية. إضافة إلى كل هذا يقول إنه شب على جنون وفنون الموضة البريطانية، متذكراً كيف كانت تُبهره جرأة مصمميها من أمثال جون غاليانو وألكسندر ماكوين وفيفيان ويستوود وغيرهم... ويضيف: «فيها تشعر بديناميكية عجيبة تتغلغل في عروقك غصباً عنك. إنها عاصمة التناقض والتناغم في الوقت ذاته، فتارة تعطيني الإحساس بأن إيقاعها جد سريع وتارة أخرى بأنها في غاية الهدوء». عندما أعبر له عن استغرابي من اختياره الدراسة في ميلانو عوض لندن، ما دام يُكن لها كل هذا الإعجاب خصوصاً أنها تحتضن مجموعة من أهم معاهد الموضة العالمية، يجيبني بأن لندن كانت دائماً بمثابة بيته الثاني «تمنحني الأمان والراحة إلى حد السكون أحياناً، كنت أحفظ شوارعها وأزقتها عن ظهر قلب، بينما كنت أحتاج حينها إلى خضة تُخرجني من دائرة الأمان الذي يأتي من التعود، وتخلق بداخلي نوعاً من الفضول وأيضاً بعض الوجل إن صح القول، لهذا اخترت الدراسة في معهد «مارانغوني» آخذاً بعين الاعتبار أن ميلانو والمدن المجاورة لها تعبق هي الأخرى بالفن والثقافة لكن من نوع آخر».
بعد عودته إلى لندن، كان طموحه أن يُطلق علامته الخاصة، إلا أن صوتاً بداخله كان ينصحه بعدم التسرع ويقول له إنه يحتاج إلى خبرة تطبيقية على أرض الواقع. أذعن لهذا الصوت، ووضع قائمة بأسماء المصممين المستقلين الشباب الذين كان معجباً بمسيرتهم ويطمح للعمل معهم. ماريا كاترانتزو كانت من بين هذه الأسماء. ولسعادته حالفه الحظ حين توفرت لديها وظيفة شاغرة سهلت له الدخول إلى عالمها الغني. كان الأمر بالنسبة له «فرصة ذهبية تعلمت منها الكثير من الأمور التي ساعدتني على فهم كيف تُدار أي دار أزياء أو شركة صغيرة من الداخل. العمل مع ماريا كاترانتزو لم يكن ممتعاً من الناحية الفنية فحسب بل فتح عينيه على أمور، أو بالأحرى تفاصيل، كانت غائبة عني، أبسطها كيف يتم تنظيم المعارض الراقية في باريس. في أرض الواقع لم تكن بالشكل الذي كنت أتخيله أبداً». كانت هذه الفترة التدريبية بمثابة الجسر الذي انتقل منه إلى مرحلة تأسيس علامته وإطلاقها. حرص فيها أن تُجسد شخصيته وميوله الفنية، لهذا صب فيها كل ما خزنته ذاكرته من ألوان الأسواق الشعبية في الخُبر، أو من زياراته للمعارض ودور السينما أو من رحلاته المتكررة. يتذكر على وجه الخصوص فترة إقامته في اليابان «لقد كانت مفاجأة رائعة، لأنها تجلت لي وكأنها لوحة رسمتها ريشة فنان، وفي الجانب الآخر كان كل شيء فيها ينبض بالحياة بدءاً من الفنون والموضة والأفلام المتحركة إلى الدعايات التلفزيونية والمطبخ، إلى حد أني شعرت بأنني في عالم سريالي». هذا التنوع في الأشكال والألوان ظهر بوضوح في تشكيلته الأخيرة «صلاة خالصة»، التي حكاها على خلفية تجربته اليابانية وإسقاطات من الوضع الحالي... يشرح زياد أنه استلهمها «من فيلم رعب بعنوان (هوسو) للمخرج نوبوهيكو أوباياشي، واستهدف منها المساهمة في تغيير النظرة السائدة عن الاضطرابات النفسية المسكوت عنها «فأكبر خطأ يرتكبه البعض أنهم يخجلون من طلب المساعدة لأنهم يربطون الاعتراف بحالتهم ضُعفاً مع أن العكس صحيح». ويتابع: «فقط من خلال الحديث عن هذه المواضيع الشائكة ومناقشة التابوهات يمكننا أن نغير الاعتقادات الخاطئة ومساعدة بعضنا البعض على تجاوز الظروف الصعبة مثلما هو الحال الآن». لم يكن تجسيد هذه الأفكار سهلاً، لهذا اعتمد زياد على الرمزية في الرسم لشرح وجهة نظره. قسم التشكيلة إلى ثلاثة أجزاء، في الجزء الأول نرى مثلاً رسمة تجسد ثريا فيها اعوجاج وتحترق كرمز لحالة القلق التي تجتاحنا أحياناً، وفي الجزء الثاني رسمة أخرى تظهر فيها أيادٍ وأذرع عائمة كرمز لطلب يد المساعدة. في الجزء الأخير يأتي الأمل وحالة من السلام الداخلي يمثلها شروق الشمس المطبوع فوق الغيوم.
أول ما يتبادر إلى الذهن أن هذه الرموز معقدة وربما تستنزف الكثير من الجهد الذي قد لا يفهمه الزبون العادي أو يُقدره، لكن زياد مقتنع بأنها عملية مهمة «لأنه من واجبنا أن نقدم أعمالاً تعكس الزمن الذي نعيش فيه بكل حالاته ونساهم في تغييره وتحسينه». ويستطرد: «عملي قائم بالأساس على العاطفة ونابع منها أيضاً، لهذا فإن تحليل المشاعر التي تعتمل بداخلنا يساعد على حبك قصة متكاملة الأركان. فهذه التشكيلة صممتها في لندن وأنا في فترة الحجر الصحي، وأنا نفسي كنت أعاني من مشاعر متضاربة بين القلق والأمل. لقد ساعدني العمل عليها على اكتشاف ذاتي كما على تحسين حالتي النفسية».
بأحجامها ورمزيتها، لا تترك التشكيلة أدنى شك بأنها تخاطب امرأة عالمية. فهي بعيدة عما نتوقعه عادة من مصمم يريد إرضاء امرأة عربية ارتبطت صورتها بالتطريزات الغنية والتصاميم الأنثوية. لكنه يصححني مدافعاً بأن المرأة العربية ظلت ضحية صورة نمطية لزمن طويل «فهي في الحقيقة تتمتع بعدة وجوه، ولا يمكن تحديد أسلوبها في أسلوب واحد. فهي عصرية وقوية والأهم من هذا كله جريئة في اختياراتها وتعرف ما تريد».


مقالات ذات صلة

لمسات الموضة تفننت الورشات المكسيكية في صياغة الإكسسوارات والمجوهرات والتطريز (كارولينا هيريرا)

بعد اتهام الحكومة المكسيكية له بالانتحال الثقافي في عام 2020، يعود مصمم غوردن ويس مصمم دار «كارولينا هيريرا» بوجهة نظر جديدة تعاون فيها مع فنانات محليات

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الممثلة والعارضة زانغ جينيي في حملة «بيربري» الأخيرة (بيربري)

هل يمكن أن تستعيد «بيربري» بريقها وزبائنها؟

التقرير السنوي لحالة الموضة عام 2025، والذي تعاون فيه موقع «بي أو. ف» Business of Fashion مع شركة «ماكنزي آند كو» للأبحاث وأحوال الأسواق العالمية، أفاد بأن…

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق عارضة أزياء تعرض إبداعات المصممة الإسبانية أجاثا رويز دي لا برادا خلال  أسبوع كيتو للموضة (إ.ب.أ)

لماذا نحتاج إلى التوقف عن شراء الملابس؟

في الشهر الماضي، تصدرت مقدمة برنامج «بلو بيتر» السابقة وكاتبة قصص الأطفال البريطانية، كوني هوك، عناوين الأخبار عندما كشفت أنها لم تشتر أي ملابس منذ 20 عاماً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة ريكاردو ستيفانيللي يستعرض النتائج الأولى المتعلقة بمفهوم «الاستدامة البشرية» (برونيللو كوتشينللي)

الملك تشارلز الثالث يُدخل الموضة قصر «سانت جيمس»

اهتمام الملك تشارلز الثالث بالموضة، وبكل ما يتعلق بالبيئة، أمر يعرفه الجميع منذ أن كان ولياً للعهد.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الجينز لا يزال يتصدر منصات الموضة العالمية مثل عرض «ليبرتين» خلال أسبوع نيويورك الأخير (إ.ب.أ)

5 قطع لن تخسري إذا استثمرتِ فيها حالياً

مهما تغيرت المواسم والأذواق، هناك قطع من الموضة تتحدى الزمن وتعتبر بمثابة استثمار سعره فيه.

جميلة حلفيشي (لندن)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.