ياسمين رئيس: السينما أبعدتني عن دراما رمضان 11 عاماً

ياسمين رئيس: السينما أبعدتني عن دراما رمضان 11 عاماً

قالت لـ «الشرق الأوسط» إن شخصية «الفتاة الشعبية» تستهويها
السبت - 12 شهر رمضان 1442 هـ - 24 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15488]

أعربت الفنانة المصرية ياسمين رئيس، عن سعادتها بعودتها للدراما الرمضانية الموسم الجاري، بعد غياب دام 11 عاماً عبر شخصية «فاتن حرفوش» في مسلسل «ملوك الجدعنة» أمام مصطفى شعبان وعمرو سعد، مؤكدة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أن الظهور في رمضان له بريق خاص، وأوضحت أنها اعتمدت على إحساسها الداخلي لتجسيد شخصية «الفتاة الشعبية» بالمسلسل، خصوصاً بعد تقديمها هذا النمط من الأدوار من قبل في أكثر من عمل سينمائي وتلفزيوني، لافتة إلى أن «فاتن حرفوش» مختلفة عن شخصياتها السابقة.

وأرجعت سبب ابتعادها عن دراما رمضان خلال السنوات الماضية إلى تركيزها في السينما التي تفضّلها على التلفزيون. وتنتظر رئيس عرض فيلمها «قمر 14» في موسم عيد الفطر المقبل، إلى جانب استكمال تصوير فيلم «جارة القمر»، وإلى نص الحوار:


> في البداية... ما الذي حمّسكِ لتقديم شخصية «فاتن حرفوش» في مسلسل «ملوك الجدعنة»؟

- لأنها فتاة شعبية بسيطة، صاحبة تعليم متوسط، وهو دور جديد ويختلف كثيراً عن شخصيتي الحقيقية، وعندما وجدت ذلك يمثل تحدياً كبيراً لي وافقت عليه، وحاولت لعب الشخصية بطريقة سلسة وبسيطة وشبيهة بالواقع، فمن يشاهد «فاتن حرفوش» يشعر بأنها مرّت أمامه أو صادفته في محل عطارة أو محل فاكهة أو أي مكان شعبي مصري.

> وهل حرصتِ على عمل تحضيرات خاصة لشخصيتك بالمسلسل؟

- في البداية تناقشت مع مخرج العمل بشأن طبيعة وأبعاد الدور، ثم حاولت إيجاد سمات مناسبة لـ«فاتن حرفوش» تجعلها تبدو حقيقية وغير مصطنعة، وساعدني كثيراً في ذلك الفنانان عمرو سعد ومصطفى شعبان، ولكن اعتمدت أكثر على إحساسي الداخلي الذي أعتقد أنه كان موفقاً في كل الانفعالات والمشاعر وحتى طريقة الكلام.

> لكنكِ قدمتِ دور الفتاة الشعبية من قبل؟

- بالفعل قدمت دور الفتاة الشعبية من قبل في عدة أعمال من بينها «من ضهر راجل» و«فتاة المصنع» و«طرف ثالث»، لكن «فاتن حرفوش» دور جديد تماماً، لأنه لفتاة شعبية «بنت بلد»، كما نقول في مصر، ومختلفة عن أدواري القديمة في طريقة تعاملها وكلامها، وأجدها الشخصية المناسبة لعودتي لموسم رمضان بعد 11 سنة من الغياب منذ ظهوري في مسلسل «طرف ثالث».

> وما الألوان الفنية التي تفضلين تقديمها؟

- أحب كل الفنون والأنماط التمثيلية سواء كانت الأكشن أو الكوميدي أو الرعب أو الرومانسي أو التراجيدي، أنا أحب تجربة كل ما هو جديد، وأفضّل الابتعاد عن حصر نفسي في نوع معين، فأبعاد الشخصية واختلافها هي التي تحمسني للدور، وتجعلني أحب تقديمه، فالاختلاف في مشوار الفنان سواء في السينما أو التلفزيون يجعل رصيده قوياً، لكن التكرار يُضعف الفنان ويجعله عُرضة للنقد السلبي.

> أيهما يستهويكِ أكثر: السينما أم الدراما التلفزيونية؟

- بالتأكيد أحب السينما، رغم أن جمهور الدراما التلفزيونية أكبر، خصوصاً في رمضان، فأن ينتظر الجمهور عمل فنان معين كل عام هذا أمر رائع حقاً يشعر الفنان من خلاله بحب الجمهور وأهميته. ورغم ذلك فأنا أجد في العمل بالسينما متعة أكثر، ما يدفعني لاختيار أدواري التلفزيونية بعناية لتظهر بشكل لائق، خصوصاً أنها تصل لشريحة كبيرة من الناس لذلك لا بد أن تكون مختلفة.

> ولماذا غبتِ كثيراً عن الدراما التلفزيونية؟

- مسلسل «أنا شهيرة - أنا الخائن» كان آخر عمل قدمته في الدراما عام 2017، ولكن تركيزي في السينما أبعدني عن التلفزيون، حتى عُرض عليّ دور «فاتن حرفوش» ووجدت أنه مناسب لعودتي الدرامية، لأنه يختلف تماماً عن شخصية «شهيرة» في مسلسلي الأخير، والأهم أنه يُعرض في موسم رمضان.

> قدمتِ البطولة المطلقة سينمائياً وتلفزيونياً من قبل، لماذا قبلتِ بالظهور في دور أقل بـ«ملوك الجدعنة»؟

- «فاتن حرفوش» هي البطلة النسائية في المسلسل، وأنا لا تشغلني البطولة المطلقة بقدر الظهور في دور جيد وعمل مهم، ففي الدراما التلفزيونية كلما كان هناك عدة أبطال في المسلسل كان العمل أمتع وأكثر جذباً للمشاهد، ونحن في هذا العمل أمام مجموعة من الأبطال المميزين يكمل بعضنا بعضاً.

> وما ملامح شخصيتك في فيلم «قمر 14» المزمع عرضه قريباً؟

- فيلم «قمر 14» يبرز قصصاً مختلفة تدور أحداثها في ليلة قمرية واحدة، وهو فيلم رومانسي اجتماعي، لكن لا أستطيع البوح بأكثر من ذلك، ومن المفترض عرضه في موسم عيد الفطر المقبل، وأتمنى أن ينال رضا الجمهور، خصوصاً أنه عمل مختلف من جميع الجوانب، كما أنني سوف أستكمل تصوير فيلم «جارة القمر» عقب عيد الفطر وهو من إخراج هادي الباجوري.

> وهل تحرصين على مشاهدة عمل معين في موسم رمضان الجاري؟

- في الحقيقة لا، أتمنى أن تكون هناك إمكانية لمتابعة الكثير من الأعمال، ولكن بسبب انشغالي في تصوير «ملوك الجدعنة» يصعب عليّ مشاهدة المسلسلات الرمضانية.


مصر الوتر السادس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة