تركيا حذّرت «الإخوان» من التعرض لمصر

تركيا حذّرت «الإخوان» من التعرض لمصر

حزب إردوغان يقترح إعادة تشكيل لجنة الصداقة
الخميس - 10 شهر رمضان 1442 هـ - 22 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15486]
جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحافي في أنقرة الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)

كشفت تركيا عن توجيه تحذير لقيادات جماعة «الإخوان المسلمين» من التعرض لمصر عبر الإدلاء بتصريحات متطرفة أو حادة، مع بدء انطلاق مرحلة تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأقر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، علناً للمرة الأولى، بأن بلاده وجهت تحذيرات حاسمة لقيادات «الإخوان» وبعض المعارضين من تيارات أخرى، لا سيما من يدلون بخطابات وتصريحات متطرفة ضد مصر، قبل بدء خطوات تطبيع العلاقات معها.

وأضاف جاويش أوغلو، في مقابلة تلفزيونية ليل الثلاثاء - الأربعاء: «طلبنا ممن ينتهج خطابات ذات نبرة حادة بضبط الخطاب الإعلامي قبل البدء في خطوات التطبيع (…) تركيا تتعامل بحذر مع الخطابات المتطرفة ذات النبرة الحادة التي لا يمكن أن تقبل بها الدول الصديقة، أو التي ستصبح صديقة، وليس من أجل مصر فقط».

وجدد جاويش أوغلو التأكيد على استمرار خطوات تطبيع العلاقات مع مصر، مشيراً إلى أن لقاء سيعقد على مستوى نائبي وزيري الخارجية في الأسبوع الأول من مايو (أيار) المقبل في القاهرة بناء على طلب مصر، وأنه سيلتقي لاحقاً نظيره المصري سامح شكري، ويبحث معه تعيين السفيرين وسبل الارتقاء بالعلاقات إلى نقطة أفضل في المستقبل.

في الوقت ذاته، قدم حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يرأسه الرئيس رجب طيب إردوغان، مقترحاً للبرلمان بإعادة تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية مع مصر التي توقفت لحوالي 8 سنوات. وجرى تقديم المقترح من قبل بولنت توران رئيس الكتلة البرلمانية للحزب. وأكد رئيس البرلمان مصطفى شنطوب أهمية المقترح قائلاً إنه سيعود بالنفع على البلدين.
... المزيد


تركيا أخبار مصر الاخوان المسلمون

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة