«نجيب زاهي زركش»... كوميديا تفتقد للواقعية

الفخراني حاول تغطية «عيوب» السيناريو بأدائه «المدهش»

يحيى الفخراني في لقطة من المسلسل
يحيى الفخراني في لقطة من المسلسل
TT

«نجيب زاهي زركش»... كوميديا تفتقد للواقعية

يحيى الفخراني في لقطة من المسلسل
يحيى الفخراني في لقطة من المسلسل

لم يحظ المسلسل المصري «نجيب زاهي زركش» بالزخم المتوقع، الذي يحدثه النجم يحيى الفخراني، عادة كلما أطل على جمهوره في شهر رمضان، بحيث يتصدر السباق أو على الأقل ينافس على المراكز الأولى مستنداً على رصيد هائل يملكه لدى الجمهور عبر أعمال عديدة جعلته واحداً من أيقونات الدراما العربية، على غرار «ليالي الحلمية» و«زيزنيا» و«حمادة عزو» و«شيخ العرب همام» و«ونوس».
يحكي المسلسل قصة الملياردير نجيب زاهي زركش، سليل عائلة مصرية عريقة ذات جذور أرمينية، أسس جده معظم دور السينما في القاهرة منذ بدايات القرن العشرين، وسار أبوه على الدرب وتزوج راقصات، أما هو فيمتلك سلسلة من المولات التجارية والمطاعم والكافيهات الفاخرة، كما أنه يقيم في قصر فخم، ويعيش الرجل حياته طولاً وعرضاً، ساعياً وراء الملذات.
وتنقسم القصة إلى مرحلتين: مرحلة الغياب عن الوعي تحت تأثير الشراب، حيث تستبد به رغبة عارمة في التكفير عن سلبيات حياته، فيقرر مثلاً أن يصرف شيكاً بمليون جنيه لمدير القصر وسكرتيره الشخصي تعويضاً له عن سيل الإهانات المتواصلة طوال خمسين عاماً. وهناك مرحلة الصحو والإفاقة، وفيها يعود ذلك الأناني المستهتر الذي لا تعنيه سوى متعته الشخصية، وفي سبيل ذلك لا يمانع في إهدار كرامة الآخرين.
لم يتزوج «نجيب» حتى لا يتحمل مسؤولية تربية أولاد فتتعطل خططه للسفر ومصاحبة الجميلات، لكن «شفيقة» التي لم تتزوجه رسمياً تخبره أنها أنجبت ثلاثة أشقاء أحدهم ابنه، لتبدأ رحلة البحث عن هوية هذا الابن.
العمل مأخوذ عن مسرحية إيطالية كوميدية للكاتب إدواردو دي فيليبو، سبق ليحيى الفخراني أن قدمها مع دلال عبد العزيز 1998 بعنوان «جوازة طلياني»، في العمل الأصلي تبرز شخصية فيلومينا باعتبارها فتاة منحرفة تكسب لقمة عيشها بطرق غير مشروعة، يعجب بها الثري الوجيه دومونيكو سوريالو فتعيش معه طوال ثلاثين عاماً بعد أن قطعت صلتها نهائياً بماضيها غير المشرف، وقبل أن تموت، تبوح بسرها الأكبر وهو أنها أنجبت ثلاثة أبناء بسبب عشقها للأمومة وفيض حنانها. تخبر سوريالو بالسر مؤكدة أن أحد هؤلاء الأبناء هو ابنه من صلبه، وترفض أن تكشف عن هوية هذا الابن حتى تضمن المعاملة الجيدة منه للثلاثة جميعاً.
لكن عندما حوّل المؤلف عبد الرحيم كمال، تلك الحبكة إلى مسلسل من ثلاثين حلقة، ظهرت المشكلات تباعاً، التي كان أبرزها افتقاد الواقعية، فأن يتخذ ثري إيطالي فتاة خليلة له في بيته لمدة ثلاثين عاماً دون زواج قد يبدو مفهوماً في الثقافة الأوروبية، لكنه غير مفهوم في الثقافة الشرقية، حيث يرتكب الأثرياء نزوات مغطاة وليست معلنة على هذا النحو، وفق نقاد ومتابعين. كما ظهرت مشكلة الإيقاع البطيء و«التطويل» لملء المساحة، حتى أن الحلقات الثلاث الأولى لا يكاد يحدث فيها شيء سوى تكرار مشهد تعنيف «نجيب بيه» لكاتم أسراره وسكرتيره الشخصي «ظريف».
حاول الفخراني التغطية على عيوب النص والحبكة من خلال أدائه المفعم بالتلقائية والحضور المدهش، بما يملكه من خبرات متراكمة جعلته يحظى بلقب «غول التمثيل»، لكن تقدمه في السن والصعوبة في حركته قد لا تجعل من فكرة تجسيده «الدونجوان المتصابي» مقنعة تماماً.
ويؤكد الناقد الفني الدكتور شريف صالح، أن «الفكرة الأساسية للمسلسل لا تصلح لعمل ثلاثين حلقة، فهي متوسطة القيمة كحبكة، ولا تصلح في زمن تحاليل البصمة الوراثية لإثارة التشويق، إذ يمكن بتحليل بسيط هدم الفكرة ومعرفة من هو الابن الحقيقي للبطل في سويعات قليلة». ويضيف صالح لـ«الشرق الأوسط»: «لم يعد الثنائي عبد الرحيم كمال والفخراني ينتجان أفكاراً جديدة في الفترة الأخيرة بقدر ما يقدمان معالجة لأفكار قديمة، فمسلسل (دهشة) مأخوذ عن مسرحية (الملك لير) لشكسيبر، ومسلسل (ونوس) معالجة جديدة لمسرحية (فاوست) الشهيرة التي تعتمد على مقايضة الشيطان لأحلام البشر، والغريب أن تتر مقدمة المسلسل الجديد ينسب تأليف العمل بالكامل لعبد الرحيم كمال من دون أدنى إشارة للمؤلف الأصلي إدواردو دي فيلبو».


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.