«أبل» و«غوغل» و«فيسبوك» تعزيز جهودها لمكافحة التغير المناخي

«أبل» و«غوغل» و«فيسبوك» تعزيز جهودها لمكافحة التغير المناخي

السبت - 6 شهر رمضان 1442 هـ - 17 أبريل 2021 مـ رقم العدد [ 15481]

لمكافحة التغيّر المناخي، أعلنت كلّ من شركات «أبل» و«غوغل» و«فيسبوك» عن إجراءات جديدة تهدف إلى تعزيز ذلك، قبل القمة العالمية بمناسبة «يوم الأرض». وكانت قد أطلقت «أبل» المصنّعة لهواتف «آيفون» صندوقاً جديداً يبلغ حجمه 200 مليون دولار، سيستثمر في مشاريع تتعلق بالغابات والتحريج للمساعدة في امتصاص الكربون من الغلاف الجوي. ومن المفترض أن يحقق صندوق «ريستور فاند» الذي تم إطلاقه بالشراكة مع «كونشرفيشن إنترناشونال» و«غولدمان ساكس» عوائد على الاستثمارات، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت نائبة رئيس المجموعة المسؤولة عن البيئة، ليزا جاكسون، في بيان «من خلال إنشاء صندوق يحقق في الوقت نفسه أرباحاً مالية ومساهمات بيئية حقيقية وقابلة للقياس، نأمل في إحداث تغييرات أكثر عمقاً في المستقبل، من خلال تشجيع الاستثمارات في امتصاص الكربون حول العالم».

وتشكّل هذه الخطوة جزءاً من الإجراءات التي تعهدت «أبل» العام الماضي اتخاذها بهدف بلوغ الحياد الكربوني بحلول سنة 2030 في كل عملياتها، ومنها تصنيع الأجهزة الإلكترونية. أما «غوغل» فبادرت إلى إضافة مقاطع فيديو خلال «الفاصل الزمني» على موقعها المجاني «غوغل إيرث»؛ مما يتيح للمستخدمين مشاهدة التحوّل الذي تعانيه بعض المناطق الجغرافية.

وسيستعين محرّك البحث على الإنترنت في ذلك بعشرات الملايين من الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية خلال الأعوام السبعة والثلاثين الأخيرة. ويتيح ذلك للمستخدمين رؤية المدن تمتد إلى البحار أو الغطاء الجليدي يتقلص على مر السنين. واعتبرت «غوغل» في بيان أن «مشاهدة الأدلة المرئية قد تقنع أكثر من الكلمات وتساهم في إيصال الرسالة إلى أكبر عدد ممكن من الناس». وفيما يتعلق بـ«فيسبوك»، فهي انضمت إلى نادي الشركات التي تتكل بالكامل على استخدام الطاقة المتجددة. وأفاد بيان صادر عن الشبكة الاجتماعية التي أعلنت عن هذا الهدف عام 2018، بأن «عمليات (فيسبوك) لم تُصدِر أي انبعاثات للغازات المسببة لمفعول الدفيئة منذ عام 2020».

كذلك أعلنت الشركة التي تتخذ مقراً لها في كاليفورنيا عن مبادرات عدة للاحتفال بـ«يوم الأرض»، من خلال مؤتمرات افتراضية على المنصة، وتسليط الضوء عبر «إنستغرام» على علامات تجارية بيئية، إضافة إلى برامج عن الطبيعة يتم عرضها لأصحاب خوذات الواقع الافتراضي «أوكولوس».


أميركا الإنترنت تغير المناخ

اختيارات المحرر

فيديو