«حرب الأناناس»... أحدث جبهات الخلاف بين تايوان والصين

تايبيه عدت الفاكهة «أقوى من الطائرات المقاتلة»

مسؤولون من بنك الزراعة التايواني يعقدون مؤتمراً صحفياً للترويج للأناناس المحلي (أ.ف.ب)
مسؤولون من بنك الزراعة التايواني يعقدون مؤتمراً صحفياً للترويج للأناناس المحلي (أ.ف.ب)
TT

«حرب الأناناس»... أحدث جبهات الخلاف بين تايوان والصين

مسؤولون من بنك الزراعة التايواني يعقدون مؤتمراً صحفياً للترويج للأناناس المحلي (أ.ف.ب)
مسؤولون من بنك الزراعة التايواني يعقدون مؤتمراً صحفياً للترويج للأناناس المحلي (أ.ف.ب)

حظرت الصين في الشهر الماضي استيراد الأناناس التايواني، مشيرة إلى «الكائنات الضارة» التي يمكن أن تؤثر على محاصيلها.
وأثارت هذه الخطوة غضب قادة تايوان الذين أكدوا أنها لا ترتبط بالحشرات، وبدلاً من ذلك كانت مثالاً على تكثيف الصين للضغط السياسي على الجزيرة التي تعتبرها بكين مقاطعة صينية، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
ردا على ذلك، سعى قادة تايوان للبحث عن عملاء جدد في الخارج، وطلبوا من السكان المحليين تناول ما لم يعد المستهلكون الصينيون قادرين عليه.
وصرح نائب رئيسة تايوان لاي تشينغ تي في تغريدة على «تويتر»: «الأناناس التايواني أقوى من الطائرات المقاتلة... لا يمكن للضغوط الجيوسياسية أن تؤثر على طعم هذه الفاكهة اللذيذة».
وفقًا لمجلس الزراعة التايواني، تنتج الجزيرة 420 ألف طن من الأناناس سنويًا، قامت بتصدير ما يزيد قليلاً عن 10 في المائة من هذه الكمية العام الماضي، معظمها إلى الصين.
بدون مبيعات البر الرئيسي، يواجه المزارعون التايوانيون تخمة محتملة في الأناناس، ومعها خطر انخفاض الأسعار.
* «أناناس الحرية»
أطلقت رئيسة تايوان تساي إنغ وين «تحدي الأناناس» على وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف دفع المستهلكين التايوانيين إلى شراء المزيد من الفاكهة.

https://twitter.com/iingwen/status/1365253680606289921?s=20

واستخدم وزير الخارجية التايواني جوزيف وو حساب وزارته على «توتير» بهدف حث «الأصدقاء المتشابهين في التفكير بجميع أنحاء العالم للوقوف مع تايوان ودعم حملة (فريدوم باين آبل) أي أناناس الحرية».
وكانت سفارتا الولايات المتحدة وكندا في تايوان سعيدتين بهذه الحملة.
ونشر المعهد الأميركي في تايوان عددًا من الصور على صفحته على «فيسبوك»، من بينها صورة لمديره برنت كريستنسن مع الأناناس على مكتبه.
ونشر المكتب التجاري الكندي في تايبيه صورة للموظفين مع بيتزا تحتوي على الأناناس.
وقالت تساي إن المستهلكين اليابانيين ربما يكونون قد أحدثوا الفارق الأكبر، حيث جاءت طلبات شراء 5 آلاف طن من هناك.

https://twitter.com/iingwen/status/1372026361993334785?s=20

وفي غضون أيام قليلة، أدت حملة الحكومة التايوانية إلى طلبات كافية لتغطية كمية الأناناس التي كان سيتم تصديرها إلى الصين. ولا يزال 90 في المائة من مزارعي الأناناس يبيعون الفاكهة محليًا.
وأصبح يانغ يوفان، أحد مزارعي الأناناس العضوي الشهير من جنوب تايوان، معروفًا باسم «أمير الأناناس».
وقال لـ«بي بي سي» إنه في السنوات الأخيرة انجذب المزارعون التايوانيون إلى السوق الصينية، لأن عمليات التفتيش كانت أسهل وأسرع من الأسواق الأخرى مثل اليابان.
لكنه أشار إلى إن قطاع الزراعة في تايوان بحاجة إلى التنويع لأن الكثير من صادراته تذهب إلى البر الرئيسي للصين.

*الآفات والأمراض
تصر الصين على حظر الأناناس لأن سلطات الجمارك اكتشفت مرارا وجود آفات في الفاكهة القادمة من تايوان.
ووصف ما شياو قوانغ المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة ذلك بأنه إجراء احترازي عادي للسلامة البيولوجية.
ومع ذلك، اتهمت الصين على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية باستخدام سياسات تجارية غامضة ومبهمة لمعاقبة منافسيها ومعارضيها.
يشعر المنتجون الزراعيون الأستراليون على وجه الخصوص بالقلق من تعرض منتجاتهم لحظر غير رسمي أو معايير جديدة غير معقولة، كعقاب على سياسات الحكومة الأسترالية.
وترفض تساي بشكل قاطع مزاعم الصين، مشيرة إلى أن 99.97 في المائة من دفعات الأناناس المستوردة اجتازت الاختبارات اللازمة.


مقالات ذات صلة

دراسة: 3 خلايا عصبية فقط قد تدفعك إلى تناول الطعام

صحتك رجل يشتري الطعام في إحدى الأسواق الشعبية في بانكوك (إ.ب.أ)

دراسة: 3 خلايا عصبية فقط قد تدفعك إلى تناول الطعام

اكتشف باحثون أميركيون دائرة دماغية بسيطة بشكل مذهل تتكوّن من ثلاثة أنواع فقط من الخلايا العصبية تتحكم في حركات المضغ لدى الفئران.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق خبراء ينصحون بتجنب الوجبات المالحة والدهنية في مبنى المطار (رويترز)

حتى في الدرجة الأولى... لماذا يجب عليك الامتناع عن تناول الطعام على متن الطائرات؟

كشف مدرب لياقة بدنية مؤخراً أنه لا يتناول الطعام مطلقاً على متن الطائرات، حتى إذا جلس في قسم الدرجة الأولى.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق قطع من الجبن عُثر عليها ملفوفة حول رقبة امرأة (معهد الآثار الثقافية في شينغيانغ)

الأقدم في العالم... باحثون يكتشفون جبناً يعود إلى 3600 عام في مقبرة صينية

اكتشف العلماء أخيراً أقدم قطعة جبن في العالم، وُجدت ملقاة حول رقبة مومياء.

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق التفوُّق هو الأثر أيضاً (أ.ف.ب)

الشيف دانييل هوم... أرقى الأطباق قد تكون حليفة في حماية كوكبنا

دانييل هوم أكثر من مجرّد كونه واحداً من أكثر الطهاة الموهوبين في العالم، فهو أيضاً من المدافعين المتحمّسين عن التغذية المستدامة، وراهن بمسيرته على معتقداته.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك المستهلك يمكنه تجنب فقدان العناصر الغذائية والنكهة عن طريق اختيار لحوم البقر والدجاج المجمدة (رويترز)

6 أطعمة من الأفضل تناولها مجمدة وغير طازجة

خبيرة التغذية البريطانية ريانون لامبرت، كشفت هذا الأسبوع عن أن وجهة نظرنا السلبية تجاه الأطعمة المجمدة قد تحرمنا عناصر غذائية قيّمة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
TT

«خيال مآتة»... حارس الحقول يُلهم تشكيلياً

«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)
«خيال مآتة» يلهم فنانين تشكيليين مصريين (الشرق الأوسط)

تُلهم الطبيعة المبدعين، وتوقظ ذاكرتهم ومخزونهم البصري والوجداني، وفي معرض الفنان المصري إبراهيم غزالة المقام بغاليري «بيكاسو أست» بعنوان (خيال مآتة) تبرز هذه العلاقة القديمة المستمرة ما بين ثلاثية الذاكرة والطبيعة والفن، عبر 25 لوحة زيتية وإكريلك تتأمل خيالات وجماليات الحقول في ريف مصر.

و«خيال المآتة» هو ذلك التمثال أو المجسم الذي اعتاد الفلاح المصري أن يضعه في وسط الحقل لطرد الطيور التي تلتهم البذور أو المحصول، وهو عبارة عن جلباب قديم محشو بالقش، يُعلق على عصا مرتفعة، مرتدياً قبعة لمزيد من إخافة الطير التي تظن أن ثمة شخصاً واقفاً بالحقل، فلا تقترب منه، ولا تؤذي النباتات.

والفكرة موجودة ومنتشرة في العديد من دول العالم، ويُسمى «فزاعة» في بلاد الشام، و«خراعة» في العراق.

جسد الفنان إبراهيم غزالة البيئة الريفية في معرضه (الشرق الأوسط)

«تلتقي الذكريات بالمشاعر لتجسد رحلة إنسانية فريدة من نوعها»... إحدى الجمل التي تناثرت على جدران القاعة والتي تعمق من سطوة العاطفة على أعمال المعرض، فمعها كانت هناك كلمات وجمل أخرى كلها تحمل حنيناً جارفاً للطفولة واشتياقاً لاستعادة الدهشة التي تغلب إحساس الصغار دوماً، وهو نفسه كان إحساس غزالة وفق قوله.

«في طفولتي لطالما كان (خيال المآتة) منبعاً للسعادة والبهجة مثل سائر أطفال القرية التي نشأت فيها، فهو بشكله الملون الزاهي غير التقليدي وأهميته التي يشير إليها الكبار في أحاديثهم، كان مثيراً للدهشة والفضول ويستحق أن نجتمع حوله، نتأمله وهو يعمل في صمت، متحملاً البرد والحر، ويترك كل منا العنان لخياله لنسج قصص مختلفة عنه».

يقدم الفنان (خيال مآتة) برؤية فلسفية إنسانية (الشرق الأوسط)

توهج خيال الأطفال تجاه (خيال المآتة) بعد الالتحاق بالمدرسة، وكان الفضل لقصة (خيال الحقل) للكاتب عبد التواب يوسف التي كانت مقررة على طلاب المرحلة الابتدائية في الستينات من القرن الماضي.

يقول غزالة لـ«الشرق الأوسط»: «خلال سطورها التقينا به من جديد، لكن هذه المرة كان يتكلم ويحس ويتحرك، وهو ما كان كافياً لاستثارة خيالنا بقوة أكبر».

ومرت السنوات وظل (خيال المآتة) كامناً في جزء ما من ذاكرة غزالة، إلى أن أيقظته زيارة قام بها إلى ريف الجيزة (غرب القاهرة) ليفاجأ بوجود الكائن القديم الذي داعب خياله منذ زمن، وقد عاد ليفعل الشيء نفسه لكن برؤية أكثر نضجاً: «وقعت عيني عليه مصادفةً أثناء هذه الزيارة، وقمت بتكرار الزيارة مرات عدة من أجل تأمله، وفحصه من كل الجوانب والأبعاد على مدى سنتين، إلى أن قررت أن أرسمه، ومن هنا كانت فكرة هذا المعرض».

أحد أعمال معرض (خيال مآتة)

تناول الفنان (خيال المآتة) من منظور فلسفي مفاده أن مكانة شيء ما إنما تنبع في الأساس من دوره ووظيفته ومدى ما يقدمه للآخرين من عطاء، حتى لو كان هذا الشيء مجرد جماد وليس إنساناً يقول: «لكم تأكد لي أنه بحق له أهمية كبيرة للمجتمع، وليس فقط بالنسبة للفلاح؛ فهو يصون الثروة الزراعية المصرية».

ويعتبر الفنان التشكيلي المصري خيال المآتة مصدراً للسعادة والبهجة؛ إذ «يسمح للمزارعين بالمرور بلحظة الحصاد من دون حسرة على فقْد محصولهم، كما أنه رمز لبهجة الأطفال والإحساس بالأمان للكبار ضد غزوات الطيور على حقولهم». وفق تعبيره.

غزالة استدعى حكايات وأساطير من طفولته (الشرق الأوسط)

في المعرض تباينت أشكال «خيال المآتة»؛ فقد جعله طويلاً مرة وقصيراً مرة أخرى، ورجلاً وامرأة وطفلاً، يرتدي ملابس متعددة، مزركشة أو محايدة خالية من النقوش والتفاصيل: «ظن زائرو المعرض في افتتاحه أنني أنا الذي فعلت ذلك لـ(خيال المآتة)، لكن الحقيقة أنه الفلاح المصري الذي أبدع في إثراء شكله وتجديده مستعيناً بفطرته المحبة للجمال والفرحة، وما فعلته هو محاكاته مع لمسات من الذاكرة والخيال».

ووفق غزالة فإن «المزارع برع في كسوة هذا المجسم بملابس مختلفة ذات ألوان زاهية، وأحياناً صارخة مستوحاة من الطبيعة حوله، إنها الملابس القديمة البالية لأفراد أسرته، والتي استغنى عنها، وأعاد توظيفها تطبيقاً للاستدامة في أبسط صورها».

الفنان إبراهيم غزالة (الشرق الأوسط)

جمعت الأعمال ما بين الواقعية والتجريدية وتنوعت مقاساتها ما بين متر ومتر ونصف، جسدت بعضها الطيور مثل «أبو قردان»، واحتفى بعضها الآخر بجمال المساحات الخضراء الممتدة والنخيل والأشجار الكثيفة، لكنها في النهاية تلاقت في تعبيرها عن جمال الحياة الريفية البسيطة.