الصحة السعودية: منحنيات إصابات «كورونا» تشهد تذبذبًا ونجدد الدعوة لأخذ اللقاحات

الصحة السعودية: منحنيات إصابات «كورونا» تشهد تذبذبًا ونجدد الدعوة لأخذ اللقاحات

43 ألف مخالفة للإجراءات الاحترازية والرياض تتصدر
الأحد - 16 رجب 1442 هـ - 28 فبراير 2021 مـ
المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي (الشرق الأوسط)

جددت وزارة الصحة السعودية، اليوم (الأحد)، الدعوة إلى التسجيل عبر تطبيق «صحتي» للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مؤكدة أنه آمن وفعال.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، خلال مؤتمر صحافي، إنه لا صحة حول ما يتداول عن إضعاف المناعة لدى من تلقى اللقاح ليكون أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات، وإنه لا توجد مخاطر على المصاب بالفيروس وبادر بأخذ اللقاح.

وذكر المتحدث أن المدة الزمنية بين الجرعتين جاءت وفق أبحاث علمية، وأن الدراسات حول أخذ لقاحين من نوعين مختلفين ما زالت مستمرة.

وأكد الدكتور العبد العالي، أن مسألة أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية منا جميعًا، ما زالت أمرًا مهمًا جدًا في هذه المراحل، وأن المنحنيات تشهد تذبذبًا، متمنياً أن تسير في الاتجاهات الإيجابية وهذا الأمر مرتبط باستمرار التقيد والالتزام.

وسجلت وزارة الصحة، اليوم 322 حالة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 377 ألفاً و383 حالة، من بينها 2584 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 481 حالة حرجة، كما سجلت 294 حالة تعاف جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى 268 ألفاً و305 حالات، وبلغ عدد الوفيات 6494 حالة، إضافة إلى 6 حالات وفاة جديدة.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، المقدم طلال الشلهوب، خلال المؤتمر الصحافي، إن هناك ارتباطا في عدد المخالفات بالمناطق التي ترتفع فيها الإصابات بالفيروس، وإن التقييم مستمر في تطبيق الإجراءات الوقائية، والجهات ذات العلاقة مستمرة في ضبط المخالفات للإجراءات الاحترازية.

وذكر المقدم الشلهوب، أن مخالفة التجمعات في المناسبات تقف على عاتق من حضر ودعا إليها وصاحب المنشأة، مؤكداً أنه ستتم مخالفة حتى أولئك الذين تلقوا اللقاح ضد الفيروس.

وجدد المتحدث الدعوة، إلى التبليغ عن المخالفات للإجراءات في كافة مناطق المملكة، مشيراً إلى أن بيانات المبلغ عن المخالفات سرية بشكل كامل.

وبلغت إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا في مناطق المملكة، 43 ألفاً و428 مخالفة، وذلك خلال الفترة من 21 حتى 27 فبراير (شباط) الحالي.

وسجلت منطقة الرياض، العدد الأعلى بواقع 17 ألفاً و789 مخالفة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ10 آلاف و388 كخالفة، ثم المنطقة الشرقية بـ4819 مخالفة، ومنطقة القصيم بـ2513 مخالفة، ومنطقة المدينة المنورة بـ1748 مخالفة، ومنطقة تبوك بـ1402 مخالفة، ومنطقة الجوف بـ1332 مخالفة، ومنطقة الباحة بـ888 مخالفة، ومنطقة حائل بـ852 مخالفة، ومنطقة عسير بـ739 مخالفة، ومنطقة الحدود الشمالية بـ488 مخالفة، ثم منطقة جازان بـ315 مخالفة، ومنطقة نجران بـ155 مخالفة.

وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين ضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الشأن.

إلى ذلك، أغلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، مسجدين بشكل مؤقت في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بعد ثبوت حالتي كورونا، ليصل مجموع ما تم إغلاقه خلال 21 يوماً 170 مسجداً، تم فتح 158 منها بعد الانتهاء من التعقيم واكتمال الجاهزية في إطار الحرص على صحة مرتادي بيوت الله وفق أعلى معايير السلامة.

وبينت في تقرير لها أن المساجد المغلقة هي: مسجد في منطقة مكة المكرمة، ومسجد بالمدينة المنورة تم رصد حالة إصابة بفيروس كورونا مؤكدة بهما.

كما أشارت إلى فتح خمسة مساجد، منها مسجدان بمنطقة الجوف ومسجد بمنطقة الرياض، ومسجد بمنطقة مكة المكرمة، ومسجد بمنطقة الباحة، بعد اكتمال جميع الإجراءات الاحترازية من التعقيم والصيانة.

وأهابت الوزارة بالجميع إلى ضرورة الحرص على تطبيق كل التعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية والتعاون معها في تطبيقها بكل دقة لسلامة وصحة مرتادي بيوت الله.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة